ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 12/11/2012 Issue 14655 14655 الأثنين 27 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

ندوة أسلحة الدمار الشامل تختتم فعالياتها الأربعاء
الزياني: إنشاء نظام دفاعي جوي صاروخي إقليمي متكامل لحماية دول المجلس

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عوض مانع القحطاني:

واصل خبراء الندوة الإقليمية لمكافحة أسلحة الدمار الشامل التي تستضيفها المملكة لليوم الثاني على التوالي طرح آرائهم وأفكارهم واستعراض المخاطر والتهديدات من جراء امتلاك هذه الأسلحة التي تهدد البشرية ومصالحها. وكان معالي الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليج د. عبداللطيف الزياني قد أكد في كلمة له أمام خبراء هذه الندوة أن دول المجلس تسعى جاهدة لوضع إستراتيجية دفاعية تحمي هذه الدول من خلال تعزيز التعاون والتكاتف فيما بينها وبين الدول حفاظاً على أمن واستقرار منطقة الخليج العربي، مشيراً إلى أنها تعمل جاهدة من أجل تحقيق الهدف الذي تسعى إليه الدول.

واستعرض الزياني في كلمته تلك الجهود قائلاً: إن دول المجلس تواجه عدة تحديات محلية وإقليمية ودولية، وهي تعبتر تلك التحديات فرصا لتعزيز التعاون فيما بينها وبين الدول والتكتلات الإقليمية والدولية.

وأضاف أن دول المجلس تسعى إلى تحقيق خمسة أهداف إستراتيجية رئيسة وهي: تحصين دول المجلس ضد كافة التهديدات الإقليمية والدولية، وتحقيق النمو الاقتصادي وزيادته، والحفاظ على مستوى مرتفع من التنمية البشرية، وتحسين إدارة الأزمات والطوارئ وتعزيز مكانة مجلس التعاون إقليمياً ودولياً.

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون أن دول المجلس تسعى إلى إيجاد مصادر بديلة للطاقة، مشيراً إلى أن بعض دول المجلس بدأت التفكير في اللجوء إلى الطاقة النووية، مؤكداً أن أمن المفاعلات النووية والتكنولوجيا المستخدمة فيها يتطلب تفكيراً جدياً.

وأضاف الدكتور عبداللطيف الزياني أن دول المجلس تعمل على استكمال خططها لإنشاء مركز خليجي لرصد الإشعاع وذلك بسبب الاستخدام النووي والسلمي في جميع دول مجلس التعاون إضافة إلى ازدياد الأخطار من الإشعاعات النووية.

وأضاف الأمين العام لمجلس التعاون أن دول المجلس تعطي الأولوية لتقوية وتعزيز قدراتها المشتركة، مثل قوة درع الجزيرة وإنشاء مركز تنسيق مركز بحري إقليمي، والعمل من أجل إنشاء نظام دفاعي جوي صاروخي إقليمي متكامل، وضمان القدرة على الرد المشترك على التهديدات الكيماوية والإشعاعية والبيولوجية.

وأشار الزياني أن دول مجلس التعاون تعتبر أي تهديد باستعمال القوة ضد أي دولة من دول المجلس بمثابة عدوان على جميع الدول، وهي ترفض التحكيم الدولي والإقليمي أو الهيمنة على الخليج العربي، لأننا نرفض التدخل في شؤوننا الداخلية.

من جهة ثانية تقدم العديد من الباحثين والخبراء بعدد من أوراق العمل التي تتعلق بالحد من انتشار الأسلحة والمواد الإشعاعية والنووية حيث أبدى عدد منهم تخوفهم من وقوع مثل هذه الأسلحة في أيدي الإرهابيين والمجرمين وأن هذه المواد لا بد أن تقوم الدول التي تمتلك مثل هذه الأسلحة إلى تأمينها وتخزينها بالطرق السليمة حتى لا تكون مصدر خطر على البشرية، كما أكد المجتمعون على أنه لا بد من التخلص من هذه الأسلحة والتوجه إلى الطاقة البديلة السلمية.

هذا وسوف تختتم فعاليات هذه الندوة يوم الأربعاء القادم وسيصدر عنها العديد من التوجيهات التي تتضمن العديد من الأفكار والمقترحات.

الجدير ذكره أن الأردن ولبنان واليمن إلى جانب دول المجلس قد شاركت في هذه الندوة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة