ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 13/11/2012 Issue 14656 14656 الثلاثاء 28 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

خلال استعراض أوراق مؤتمر الوقاية من الحرائق
فوارق ثقافية واجتماعية في طرق الإخلاء بين ثقافتين غربية ومحلية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدمام - سلمان الشثري:

انطلق المؤتمر الرابع لجمعية مهندسي الوقاية من الحريق المقام في المنطقة الشرقية، الذي استضاف 30 خبيراً عالمياً بأول أوراقه النقاشية بالحديث عن أثر الاختلافات الثقافية والاجتماعية بين الغرب والمملكة العربية السعودية حول مفهوم الإخلاء في حالة الطوارئ، وهي ورقة قدم تفاصيلها طالب الدكتوراه السعودي محمد مجماج، وكانت بمثابة المقارنة العلمية والعملية بين ثقافتين في هذا الخصوص حيث أكد أن عملية تقييم الإخلاء عند الطوارئ للمباني أصبح جزءاً مهما في الموافقة على إقامة المباني الجديدة ذات الأحجام الكبيرة والأشكال الهندسية المعقدة، مؤكداً بأن أنظمة العالم الغربي في كود البناء العالمي يقتضي تقديم دراسة مفصلة عن طريقة الإخلاء وإثبات إمكانية إخلاء المستخدمين بسلامة، حيث يقوم على هذه المهمة مهندسون للسلامة يجرون الكثير من الدراسات.

وبيّن أن هذه المدخلات والمعلومات تتم بصورة دقيقة وهي نتاج تجارب عملت في دول غربية مثل كندا وبريطانيا وأمريكا, بيد أنها تختلف كثيراً في البلاد الشرقية.

وأشار في ختام ورقته إلى إمكانية تطوير بيانات أساسية لمداخلات مثل البرامج وإجراء اختبارات في المملكة والاعتماد على بعض الحوادث التي حصلت مسبقا.

فيما الورقة الثانية من عمر المؤتمر فقد وقفت عند حدود فاصلة لطرح طرق جديدة لتحديد عدد أفراد الإطفاء الواجب تواجدهم في كل محطة إطفاء والبحث عن نقاط التقاء بين المتطلبات الحكومية لعدد الأفراد وبين ما تستطيعه شركات الإطفاء تقديمه وتوفيره.

هذا وقد افتتح فعاليات المؤتمر نائب رئيس أرامكو للسلامة والأمن الصناعي المهندس محمد الزهراني، وبحضور مدير عام الدفاع المدني في المنطقة الشرقية اللواء عبدالله الخشمان، وعدد من ممثلي القطاعات الحكومية والأهلية والمنظمات الدولية المتعلقة بمكافحة الحرائق.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة