ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 17/11/2012 Issue 14660 14660 السبت 03 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

مترجم المنتخب الأرجنتيني مشعل الربيعان يحكي لـ( الجزيرة) تفاصيل عن نجوم التانغو:
ميسي خجول ودي ماريا مشاغب ولهذا السبب رفضا تناول (التمر)!

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

حوار - أحمد العجلان:

في مباراة السعودية والأرجنتين بالرياض والتي انتهت سلبية كانت الأجواء مفعمة بكرة القدم وسط حضور أسماء كبيرة من لاعبي التانغو يتقدمهم النجم الكبير ليونيل ميسي .. في هذه المناسبة تواجد أحد الشباب السعوديين الذي يتقن اللغة الإسبانية وهو الأستاذ مشعل الربيعان الذي قام بالترجمة للمنتخب الأرجنتيني وحكى لـ ( الجزيرة ) تجربته مع نجوم التانغو بتفاصيلها الصغيرة .. إليكم الحوار :-

منظمون ولكن غير دقيقين ..!

أبدى الربيعان في بداية حديثه إعجابه الشديد بالتنظيم الذي يسير عليه لاعبو الأرجنتين ولكنه سجل ملاحظة عليهم وهي عدم الالتزام الدقيق بالوقت حيث قال بأنهم يتأخرون عن المواعيد ولكنهم إذا حضروا يحضرون بتنظيم ممتاز.

يسألون عن الصلاة .. القصاص .. التعدد؟

ذكر الربيعان بأن لاعبي الأرجنتين أكثروا من السؤال عن الثقافة السعودية وعن الدين الإسلامي .. وكانت أكثر أسئلتهم عن الصلاة .. أماكن الصلاة (المساجد) .. الكعبة .. القصاص .. تعدد الزوجات .. القانون هل هو مستوحى من الملك أو الحكومة أو من أين؟ .. أيضا يسألون عن ( العباية ) وكيف يمكن أن تعرف الفتاة العزباء من المتزوجة .. وكيف يتم الزواج بين الشاب والفتاة .

ماسكيرانو وزابليتا..!

اعتبر الربيعان الثنائي ماسكيرانو وزابليتا أكثر اثنين من لاعبي الأرجنتين حماسا وتفتحا وبحثا عن المعلومة وقال: هما أكثر اثنين وجها لي أسئلة وكانا حريصين للحصول على تفاصيل دقيقة عن حياة وثقافة الشعب السعودي.

تضخيم الإعلام لرشاش الشرطي..!

أكد الربيعان بأن ميسي وزملاءه قللوا من أهمية ما حصل في المطار يوم الوصول وذكروا بأن الإعلام السعودي والأجنبي ضخم الأمور .. وقال الربيعان بأن والد ميسي قال بأن الأمر (طبيعي عسكري معه سلاح لحماية المطار والضيوف وهذا معتاد في معظم أنحاء العالم).

حريصون على الجماهير السعودية!

قال الربيعان بأن نجوم منتخب الأرجنتين كانوا حريصين بل يتمنون الالتقاء بالجماهير السعودية في المطار والفندق وفي كل مكان ولكن كانوا حريصين أيضا كإدارة ولاعبين على أن يكون ذلك وفق جدار أمني وترتيب بدون أن يكون هناك ملامسة مباشرة مع الجماهير بحـــيث لا يريدون أن يمسك أحد الجماهير بيد لاعب أو ما إلى ذلك.

هدايا جاليات البطحاء لامست شغفهم ..!

أكد الربيعان بأن هدايا مركز توعية الجاليات بالبطحاء لامست شغف لاعبي منتخب الأرجنتين وقال: كانت هدية معبرة جدا وفرحوا بها كثيرا اللاعبون وكامل البعثة حيث إنها لامست الأسئلة التي كانـــوا يطرحونها ويبحثون عن إجابات لها وقال بأنها كانت هدية جميلة فيها كتب وصـــور عن الديـــن الإسلامي وفيها جزء من تراثنا السعودي من خلال وجود (دلة) ومقتنيات تراثية في الصندوق الفخم الذي يحوي الهدية.

ميسي هدوء وخجل

ولا يتحدث لشقيقه!

وصف الربيعان شخصية ميسي بالشخصية الهادئة وقال: هو شخص بطبعه هادئ وخجول جدا ولا يحبذ الكلام بل إنه يكاد يكون صامتا طوال الوقت سوى في لحظات قليلة .. ويقول الربيعان بأني سألت شقيق ميسي الأكبر وقلت له لماذا لا تتحدثون مع ميسي . . ؟ فقال لا يوجد ما يستدعي الحديث وهذه طبيعة ميسي ولا يمكن أن يتغير فهو قليل الكلام .

شخص وحيد يتحدث له ميسي !

ذكر الربيعان بأن أقرب شخص لميسي هو المدلك الخاص له وقال بأن ميسي رغم قلة كلامه وضحكه إلا أنني لم أشاهده يحكي إلا قليلا وكانت هذه المرات القليلة التي شاهدته يتحدث فيها مع المدلك الخاص به .

هدايا ميسي!

ذكر الربيعان بأن العديد من الجماهير حاولت الوصول لـ(ليونيل ميسي) ومنحه بعض الهدايا الخاصة وقال بأنه حضر مشجعون من القصيم ومعهم (كليجا ومعمول) وأعطوها لوالد ميسي وقالوا أوصلها لابنك .. وكشف الربيعان بأنه شخصيا قدم هدية لميسي عبارة عن ثوب صغير وشماغ وعقال لأبنه تياقو.

دي ماريا غير مغرور!

استبعد الربيعان صفة الغرور عن اللاعب دي ماريا وقال: هو أكثر اللاعبين مرحا وضحكا ومشاغبة مع زملائه ولم ألحظ عليه صفة الغرور التي نعته البعض بها بعد مباراة السعودية والأرجنتين .

حرصوا على اقتناء الشماغ والعقال..!

أكد بأن لاعبي الأرجنتين حرصوا قبل السفر من الرياض على اقتناء بعض الأغراض وكان من أهمها (الشماغ) وبعضهم أيضا طلب الحصول على ( الثوب) .

رفضوا تناول (التمر)!

شدد الربيعان على أن لاعبي منتخب الأرجنتين كانوا دقيقين جدا في مسألة الأكل وقال: بالتأكيد الكل يعلم بأن من عاداتنا تقديم القهوة والــتمر للضيــوف وهذا حصل في المطار والفندق وكل مكان يتواجد به أعضاء المنتخب الأرجنتيني ولكن اللاعبين يرفضون الحصول على التمر وبعد إلحاح عليهم قاموا بسؤال طبيب المنتخب الذي ذكر بأن التمر يحتوي على سكريات وكربوهيدرات وهذا زاد من مبدأ رفضهم لتناوله، وقال بأنه لاحظ في تناول اللاعبين للوجبات ابتعادهم كليا عن السكريات.

شغف الأجانب بحاجة لإجابات!

أكد الربيعان بأن ملخص تواجده مع بعثة الأرجنتين على مدى ثلاثة أيام أكتشف من خلالها شغف اللاعبين في معرفة الثقافة الإسلامية والبحث في تفاصيل الدين الإسلامي وأن معلوماتهم التي يملكونها ليست صحيحة حيث إن هناك اعتقاد بأن القصاص يتم على أشياء صغيرة، وقال: يجب علينا أن نوصل ثقافتنا للعالم حتى نصحح مفاهيمهم .

التعادل مثل الخسارة!

كشف الربيعان بأن الحزن والهدوء خيم على البعثة الأرجنتينية بعد نهاية المباراة، وقال: سادت حالة من الصمت على اللاعبين في الحافلة الخاصة التي أقلتهم بعد المباراة.

وقال: تحدثت للبعض منهم فذكروا بأن ثقافتهم في الأرجنتين أن تعادل المنتخب تماما مثل الخسارة مهــما كانت قيمة واسم المنتــخب المقابل وأضاف بأن لاعبي الأرجنتين كانوا متفاجئين من مستوى المنتخب السعودي .

هذا الثنائي ستستمر علاقتي معهم!

ذكر الربيعان بأنه ربما أحتفظ بعلاقة قوية مع شقيق ميسي الأكبر وكذلك ماسكيرانو لاعب برشلونة وأنهما حصلا على رقمه الخاص للتواصل معه لاحقا وهو كذلك حصل على عناوينهما الخاصة عبر البريد أو التلفون وقال بأنهما حرصا عند وداعي لهم في المطار على أن نتواصل لاحقا .

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة