ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 18/11/2012 Issue 14661 14661 الأحد 04 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

إنقاذ حياة ستيني بعد تعرضه لحادث مروري بمستشفى الجزيرة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في إنجاز نوعي على مستوى القطاع الصحي الخاص محلياً وإقليمياً, نجح فريق طبي جراحي برئاسة د/محمد فايز موسى - رئيس قسم الجراحة العامة والجراحات التخصصية بمستشفى الجزيرة بإنقاذ حياة مريض في الخامسة والستين من عمره بعد تعرضه لحادث مروري مروع أدى لانقلاب المركبة به ونتج عنه عدة إصابات قاتلة.

وتم استقبال المريض في قسم الطوارئ من الهلال الأحمر السعودي مساء يوم الثلاثاء الثامن من أكتوبر, 2012 بحالة حرجة وغير مستقرة, وبعد القيام بالانعاش الأولي للمريض وعمل الأشعة اللازمة له تبين أنه يعاني من نزف حاد بالرئة اليمنى ورياح صدرية وكدمات في كلا الرئتين وكسور في الأضلاع (مايزيد عن عشرة أضلاع).

وكان المريض يعاني من نزف حاد داخل البطن ناتج عن تمزق الكبد (مايقارب السبعة تمزقات عميقة) وتمزق في الطحال. وتم إدخال المريض مباشرة إلى غرفة العمليات بعد انعاشه وفيها تم استئصال الطحال وايقاف نزيف الكبد.

ونقل المريض بعدها للعناية المركزة على جهاز التنفس الصناعي لمدة عشرة أيام مع نقل الدم ومشتقاته بكميات كبيرة (مايقارب السبعين وحدة). وبرغم خطورة الإصابات وتقدم العمر ومعاناة المريض من داء السكري وارتفاع ضغط الدم واعتلال التجلط أصبح المريض في وضع معقد ومختلط , لكن بفضل من الله عز وجل ومن ثم تضافر الجهود تمكن الفريق الجراحي من العبور بالمريض من مرحلة الخطر وتماثله للشفاء التام خلال الأسبوعين التاليين. وخرج المريض من المستشفى ماشياً على قدميه بصحة جيدة.

وتكمن صعوبة معالجة هذه الحالات في اجتماع عوامل الخطر المتمثلة في تقدم العمر، ومعاناة المريض من داء السكري وارتفاع ضغط الدم، وتعرضه لإصابات خطيرة جداً في الرئتين من نزيف ورياح وكدمات وكسور الأضلاع.

بالإضافة إلى النزيف الناتج عن تمزق الكبد والطحال، ونقل الدم للمريض بكميات كبيرة واعتلال التجلط الناتج عنه، واختلاطات الحالة الأيضية للجسم ومايصاحبه من تدهور معدل الحموضة وتركيز الأملاح، والتي تكون تحدياً كبيراً حتى في أكثر المراكز الطبية تقدماً وتزيد نسبة الوفاة فيها على 70%.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة