ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 18/11/2012 Issue 14661 14661 الأحد 04 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

فاصلة:

((بالاشتغال بالحدادة يصبح المرء حداداً))

- حكمة لاتينية -

للعلاقة الزوجية دورة كما دورة الحياة، من ولادة وطفولة وشباب، وقد تعمر حتى الوفاة، أو تموت إكلينيكياً إن صح التعبير.

في السابق كانت الحياة بسيطة؛ لذلك كانت مؤسسة الزواج تحمل البساطة ذاتها في بنائها وتشكيلها، أما اليوم فقد أصاب العلاقة التعقيد مثلما أصاب كل مناحي الحياة.

بالنسبة لجيل الشباب فلا خوف عليهم؛ إذ هم يعرفون ماذا يريدون، لكن فيما يبدو لم يكن التأثير إيجابياً في الجيل الذي فوجئ بالتقنية والتعقيد؛ لذلك ربما ارتفعت حدة المشاكل الزوجية والتفكك الأسري والطلاق بين زوجين لديهما أسرة وأطفال، أو ربما شباب.

الفضائيات وشبكة الإنترنت لم تقدم للرجال صور النساء الشهيرات الجميلات فقط بل قدمت للنساء أيضاً كيف يتعامل الرجال المشاهير مع النساء؛ فحين يبحث الرجل عن الجسد تبحث المرأة عن الرومانسية.

أيضاً ما كانت تقبل به النساء من تهميش أو عنف لفظي من قِبل أزواجهن لم يعد هناك مجال للقبول به بعد أن أدركت المرأة حقوقها المشروعة.

في هذا العصر المتسارع لا مجال للتقليدية في المؤسسة الزوجية من قِبل الزوج أو الزوجة، خاصة إذا سبق أحد الطرفين الآخر بإيقاع سريع في شخصيته وتطلعاته في الحياة.

فإذا كان الحوار مطلباً في الحياة الزوجية فقد تحول الآن إلى حاجة ملحَّة؛ حتى لا يفقد الطرفان جدوى المشاركة في هذه المؤسسة.

فكم من الأبواب المغلقة خلفها حكايات لعلاقة زوجية ماتت، وبقيت الجثث محنطة أمام الأطفال.

قبل أربعة أعوام اذكر أن وكيلة شؤون الطالبات بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة سامية بخاري أشارت في محاضرة لها في ملتقى (الأسرة التي نريد)، بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، إلى ارتفاع نسب الطلاق في الدول الخليجية إلى 38 % بسبب غياب الحوار بين الزوجَيْن.

الزواج لا يعني أجساداً تعيش تحت سقف واحد؛ إنه شراكة في كل شيء، مع الاحتفاظ بشيء من الخصوصية، لكن أن يكون كل من الزوجَيْن في واد، ويعيشان خدعة أنهما يعيشان من أجل الأبناء، فهذا هو التفكك الأسري الذي أول علاجاته الحوار الشفاف، والتفاهم من أجل تصحيح العلاقة، أو اتخاذ قرار بإنهائها بأسلوب حضاري أشك في وجوده إلا ما ندر.

الحياة تستحق أن نعيشها في سلام.

nahedsb@hotmail.com
 

مسؤولية
رجال ونساء الزمن القادم
ناهد سعيد باشطح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة