ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 20/11/2012 Issue 14663 14663 الثلاثاء 06 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

مصرفية إسلامية

      

بالرغم من اضمحلال خبرتي الرياضية مع ناد مترهل كرويا مثل ليدز يونايتد إلا أنني وجدت نفسي منجذبا للإدلاء بدلوي المتواضع والتعليق على هذا الحدث الرياضي الفريد, ولا سيما بعد ارتباط اسم بنك إسلامي بصفقة الشراء الأولى بتاريخ الصناعة الإسلامية لناد كروي. التحليل سيتناول ثلاثة محاور: (1) المخاطر الشرعية للاستثمار والمعروفة في الصناعة باسم (Shariah Risk ) و(2) كيفية التربح من بيع الأصول الرياضية بخصم و(3) كيفية تأثير ضعف المتانة الائتمانية على عملية الاستحواذ لناد كروي.

وقعت شركة أسهم خاصة (GFH Capital ) عقدا حصريا للاستحواذ على نادي ليدز البريطاني. وهذه الشركة مملوكة بالكامل لبنك إسلامي في البحرين (بيت التمويل الخليجي).

المخاطر الشرعية

من المتعارف عليه أن الأندية الرياضية البريطانية تملك أندية قمار ولديها مطاعم تبيع لحوم الخنزير, فضلا عن مبيعات المشروبات الكحولية المتوفرة لجماهير النادي. يقول المعيار الشرعي رقم (21) والصادر من هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية بأنه لا بد ألا يتجاوز مقدار الإيراد الناتج من عنصر محرم نسبة 5% من إجمالي إيرادات الشركة, سواء أكان هذا الإيراد ناتجا عن ممارسة نشاط محرم أم عن تملك لمحرم. بمعنى آخر أن صفقة الاستحواذ قد لا تتم إذا تعدت نسبة الإيرادات المحرمة 5%. ويرجع في تحديد هذه النسب إلى آخر ميزانية أو مركز مالي مدقق. وإذا كانت نسبة الإيرادات المحرمة في حدود النسبة المحددة من هيئة المحاسبة, فإن ذلك لا يعني أن الشركة المالكة يحق لها اعتبار تلك «الإيرادات المحرمة» كأرباح معتمدة لها. بل على النقيض من ذلك حيث يتطلب الأمر أن تقوم بتطهير إيراداتها المحرمة عبر التبرع بها في وجوه الخير, الأمر الذي يرفع التكلفة على المالك الجديد وقد يكون أمرا محفزا له بأن يقفل منافذ البيع المحرمة هذه.

ولكن دعونا نلقي نظرة سريعة على ما يقوله فقهاء هيئة المحاسبة حول تطهير الإيرادات. (1) يجيب التخلص مما يخص السهم من الإيراد المحرم الذي خالط عوائد تلك الشركات وذلك وفقا لآخر قائمة مالية صدرت. (2) محل التخلص هو ما يخص السهم من الإيراد المحرم سواء أوزعت أرباحا أم لم توزع وسواء أربحت الشركة أم خسرت. (3) يتم التوصل إلى ما يجب على المتعامل التخلص منه بقسمة مجموع الإيراد المحرم للشركة المتعامل في أسهمها على عدد أسهم تلك الشركة, فيخرج ما يخص كل سهم ثم يضرب الناتج في عدد الأسهم المملوكة لذلك المتعامل -فردا كان أو مؤسسة أو صندوقا أو غير ذلك- وما نتج فهو مقدار التخلص منه.(4) لا يجوز الانتفاع بالعنصر المحرم – الواجب التخلص منه- بأي وجه من وجوه الانتفاع ولا التحايل على ذلك بأي طريق كان ولو بدفع الضرائب.

الأصول المخصومة

بعد تغطية الجانب الشرعي الخاص بأي عملية استحواذ إسلامية لناد رياضي أوربي, نتطرق الآن إلى ما يعرف بالأصول التي تباع بخصم ( Distressed Assets ) وهي الأصول التي يضطر مالك ناد رياضي على سبيل المثال أن يضعها للبيع (كملعب النادي أو لاعبين أو أسهم النادي نفسه) ولكن بسعر رخيص وذلك لأن المالك قد أرغم على البيع بسبب الحاجة (بيع المضطر). والأسباب التي تدعو لهذا البيع المكروه في الشريعة عديدة وهي الإفلاس أو الدين الزائد عن الحد. ولأن المشترين يعلمون أنك مضطر لعملية البيع هذه فإنهم يقومون بشراء تلك الأصول بخصم منك ويبيعونها لاحقا بسعر مرتفع. الآن دعونا نربط هذه «الفقرة التثقيفية» حول الاستثمار على نادي ليدز البريطاني. فقبل 12 سنة غرق هذا النادي العتيق بالديون التي وصلت إلى 79 مليون جنيه إسترليني. عندها اضطر إلى بيع أصوله بخصم من أجل تسديد الديون المتراكمة عليه. والأصول التي تم بيعها هي ملعبه ومجمع التدريب وأفضـــل لاعبيه ككابتن منتخب انجلترا الحالي ريو فيرديناند والذي اشتراه مانشيستر يونايتد ب30 مليون باوند. وفي 2005 أصبح النادي البريطاني على بعد بضع ساعات من إعلان إفلاسه ومن ثم تصفيته. عندها يتدخل المالك السابق لنادي تشيلسي والمالك الحالي لنادي ليدز بشرائه بثمن بخس بلغ 10 مليون باوند. ونجحت الإدارة الجديدة في تخفيض ديون النادي من 79 مليون باوند إلى 17 مليونا. والآن أين يكمل ربح المالك الحالي بصفقة الاستحواذ التي يقوم بها البنك الإسلامي؟ إنها تكمن في سعر الاستحواذ الذي يتداول في وسائل الإعلام البريطانية وهو ما بين 50 إلى 55 مليون باوند. ليكون مالك النادي الحالي أبرز المستفيدين من عملية الاستحواذ المزمعة بعد أن اشترى النادي بـ 10 مليون باوند.

ولا شك أن العائلات الخليجية الثرية قد نجحت في رسم صورة مزهية عند الغرب في كيفية تحويل الاستثمار في أندية رياضية تعاني من مصاعب مالية إلى أندية تحقق أرباحا عالية. فقد اشترى أحد أفراد الأسرة الحاكمة في أبوظبي عام 2008 نادي مانشستر سيتي الذي يحمل حاليا لقب الدوري الانجليزي الممتاز واشترت عائلة الحساوي الكويتية في يوليو تموز الماضي نادي نوتنجهام فورست الفائز مرتين بالكأس الأوروبية. ويمتلك مستثمرون قطريون كلا من نادي باريس سان جيرمان الفرنسي ونادي ملقة الإسباني.

ومما لا شك منه أن بيت التمويل الخليجي يعول على زيادة إيرادات نادي ليدز المالية عبر تدعيمه بلاعبين محترفين ومن ثم الصعود به إلى دوري الدرجة الممتازة, حيث سيستفيد النادي ماليا من إعادة تفاوض جرت في الآونة الأخيرة على حقوق البث التلفزيوني إذا صعد النادي إلى الدوري الممتاز.

ضعف المتانة الائتمانية

يرى المتابعون والمراقبون الإنجليز أن الشركة الأم (بيت التمويل الخليجي) التي تملك بالكامل الشركة التي ستقوم بعملية الاستحواذ على نادي ليدز أنها تتمتع بمتانة ائتمانية ضعيفة. وهم محقون في ذلك ولا سيما بعد أن نشرت صحيفة «تيلجراف» تقريرا مطولا كشف أن البنك الإسلامي كان يملك بنهاية يونيو من السنة الحالية 3.64 مليون باوند من الكاش مقارنة بـ 804 مليون باوند بنهاية 2008. وهناك درس مالي لمن أراد أن يعتبر ويتعلم من قصة «بيت التمويل الخليجي» وكيفية وصوله إلى ما وصل إليه. فقبل بضع سنوات ليست بالبعيدة أتذكر جيدا صبيحة ذلك اليوم الماطر المُفعم بالغيوم والقليل من الضباب الذي يكاد يحجب الرؤية، حيث كنت أفكر وأنا في طريقي لجامعة «ريدنج»، التي تقع بالقرب من ضواحي العاصمة اللندنية، في السقوط «الباهر» من القمـــة لبيت التمويل الخليجي الذي منحته إحدى أهم وكالات التصنيف العالمية تصنيفًا ائتمانيًا يبتعد درجة واحدة عن تصنيف «متعثر» (Default). ومن عظم تلك الصدمة، التي أثبتت أن تبعات الأزمة المالية بدأت تضرب الأسس الأساسية لبعض بيوت المال الإسلامية، لم أتمالك نفسي وبدأت في نقاش فكري مع البروفسور المشرف على برنامج الماجستير في علوم المالية الإسلامية والمصرفية الاستثمارية بجامعتنا. عندها فاجأنا المحاضر البريطاني بأن يدور مشروع التخرج حول هذا البنك البحريني الذي بدأ بفقدان صيته في الصناعة. عندها اخترت باحثين مساعدين لي من ألمانيا والهند. وتمكنا من كتابة أطروحة بحثية بعنوان

«The Rise and Fall of Gulf Finance House « وهي متوفرة على الإنترنت لمن أراد الاطلاع على تفاصيلها. حيث تطرقت تلك الورقة البحثية إلى شرح الطريقة المثيرة للجدل حول كيفية تحقيق البنك البحريني أرباحه. وفي الأيام الماضية تفاجأت بكيفية سرعة عثور جماهير ليدز على هذه الورقة البحثية التي بدأوا يتداولونها في منتدياتهم ( waccoe.com) لدرجة أن عدد القراءات لهـذه الورقة البحثية بلغ في ظرف 3 أيام 1500 قارئ.

وكما كان عنوان ورقة البحثية «صعود وأفول بيت التمويل الخليجي» فإن تاريخ هذا البنك الإسلامي خلال الحقبة الماضية يشابه إلى حد كبير تاريخ ليدز عندما بلغ ذروة مجده الكروي بوصوله إلى دوري «التشامينز ليج» ليمر بعد ذلك النادي بظروف صعبة في السنوات العشر الأخيرة داخل الملعب وخارجه.

mkhnifer1@gmail.com
*مراقب ومدقق شرعي معتمد من (AAOIFI) ومتخصص في هيكلة الصكوك وخبير مالية إسلامية لمجموعة «ادكوم آكادمي» المصرفية في الولايات المتحدة الأمريكية.
 

نافذة شرعية على مخاطر و«غنائم» الاستثمار الرياضي
محمد الخنيفر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة