ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 24/11/2012 Issue 14667 14667 السبت 10 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

      

توطين الوظائف ومواجهة بطالة السعوديين والسعوديات أمر إستراتيجي وطني لا يختلف عليه اثنان إلا أن التعامل مع ملف البطالة لا يزال ينطلق من حقل التجارب وهذا أدى إلى مزيد من التشعب في طرق معالجة هذا الملف، فمن حافز إلى نطاقات إلى جاهز، وغيرها من المسميات كلها محاولات لمعالجة ملف واحد، ومع ذلك النتائج لم تكن على المستوى المأمول لا في القضاء على البطالة ولا على مستوى ترشيد الاستقدام.

- غياب التخطيط هو الجزء الأكبر المفقود في كل هذه المعالجات، وزارة العمل تتصدى وحدها لهذا الملف، بينما وزارة التخطيط شبه غائبة عنه رغم علاقتها المباشرة، الجميع مشغول بمعالجة الوضع الحالي بينما المستقبل لا يعرف مصيره، كم سيكون عدد العاطلين بعد عشر سنوات؟ وإلى أي مدى سوف يستطيع القطاع الخاص استيعاب العمالة الوطنية؟ ما هي المجالات الإنتاجية التي يجب أن توجه لها خارطة الصناعة لاستيعاب العمالة الوطنية وتكون ذات قيمة مضافة للاقتصاد الوطني؟ كل هذه الأسئلة تتعلق بالتخطيط للمستقبل، ومع ذلك لا نعلم عن وزارة التخطيط ما يشير إلى ما يمكن أن تقدمه في هذا الخصوص.

- لدينا أزمة في التخطيط، ولدينا إسراف في إعداد الاستراتيجيات التي تدفن في الأدراج، لدينا إشكالية في التنسيق البيني بين القطاعات ذات العلاقة بالسعودة، وبسبب كل هذا نجد أن القرارات التي صدرت مؤخراً من وزارة العمل تتجه كلها على القطاع الخاص، وكأن الحل فقط يجب أن يكون في هذا القطاع وأن عليه أن يدفع الفاتورة دائما، حتى في ظل غياب التخطيط الواضح والصحيح من جهات الاختصاص والصلاحية.

- وبسبب غياب التخطيط أصبحت القرارات تصدر كل يوم، وفي كل اتجاه وبات من أهم الإشكاليات التي تعانيها القطاعات الاقتصادية والتجارية بالمملكة، عدم وجود استقرار في الأنظمة التي تمسها بشكل مباشر، وما يحصل من قرارات مفاجئة لها سلبيات تتجاوز القطاع الخاص إلى المواطن.

- ما نحتاجه هو قرارات تكون مدروسة بشكل صحيح ومنصف وذات مسار واضح تلتزم به كل الجهات سواء في القطاع الخاص أو العام، نريد أن نعرف إلى أين نحن سائرون وإلى أي هدف نحن متجهون، لا يمكن أن تبقى وزارة التخطيط تحتل مكانا بارزا على أرض العاصمة وتضم عشرات الخبراء والمختصين، تبقى غائبة عن قضايا مهمة مثل البطالة والإسكان والاقتصاد.

alonezihameed@
@alonezihameed تويتر
 

نبض
بين العمل والتخطيط .. ضاعت الخطط
حميد عوض العنزي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة