ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 24/11/2012 Issue 14667 14667 السبت 10 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

      

مع إيماني بأن وزارة العدل تحاول جاهدةً أن تستفيد من بعض التقنيات المتاحة لتطوير أدائها، وهو ما أشرت له في مقال الأمس، إلا أن ثمة مسافة يجب أن تقطعها الوزارة فيما يتعلّق بمجال الأحكام. وليس بالضرورة أن أكون متبحراً أو مؤهلاً في مجال القضاء لكي أدلي برأيي في هذا المجال، فالكثيرون توجهوا بنداءات للوزارة، والكثيرون كتبوا مقالات تشير لهذا الأمر، مما يؤكّد هذه الحقيقة، ومما يجعلها مطلباً للجميع.

إن مسألة أن لكل قاضٍ وجهة نظره، وأن النظر في القضايا تحتّمه ظروف مختلفة، لم تعد تقنع المتابعين لهذا الشأن، خاصة عندما يصدر حكمان متناقضان لقضيتين متشابهتين، لهما نفس الظروف، ولا يختلف عليها اثنان. ومثل هذه الأحكام تستفز الناس وتفقدهم المصداقية بالقضاة. ولو أن الوزارة اهتمت بهذا الجانب، وكرّست له مختصون متميّزون، كما اهتمت باستخدام التقنية الحديثة في تسيير أعمالها اليومية، لكان بالإمكان توسيع دائرة الثقة بالدوائر العدلية.

إن الحكم الذي صدر ضد الفتاة التي تلفظت على عضو الهيئة ورمته بحذائها، لأنه شَكَّ في أن من معها بالسيارة ليس أخاها، قد يكون معقولاً لو صدر معه حكم على العضو لأن شكّهُ لم يكن في محله، ولأنه استفز كلاً من الشاب وأخته. ولأن هذا لم يحدث، فإن نشر الحكم على الفتاة، أثار استفزاز الجميع.

 

باتجاه الأبيض
الفتاة و شَكُّ الهيئة
سعد الدوسري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة