ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 27/11/2012 Issue 14670 14670 الثلاثاء 13 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الطائر الأصلع المهدد بالانقراض
جامعة جازان تستضيف الاجتماع الدولي لحماية «أبو منجل»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جازان - سجى علاقي:

استضافت جامعة جازان الاجتماع الأول لمجموعة العمل الدولية الخاصة بحماية طائر أبو منجل الأصلع المهدد بالانقراض بمقر كلية العلوم في المدينة الجامعية. وذلك بالتعاون مع الهيئة السعودية للحياة الفطرية وبشراكة مع المجلس العالمي لحماية الطيور البرية في الشرق الأوسط.

حضر ورش العمل ممثلون من عدد من المنظمات الدولية الإقليمية منهم ممثلو اتفاقية حماية طيور الماء المهاجرة الإفريقية الأورو آسيوية والجمعية الملكية البريطانية لحماية الطيور بالإضافة إلى عدد من الجمعيات البيئية في إسبانيا، النمسا، تركيا، المغرب، الجزائر، واليمن.

وتم خلال الاجتماع تقديم التقارير الوطنية لطائر أبو منجل الأصلع ومناقشة خطة العمل الشاملة والخطط الوطنية وتمت الموافقة بالإجماع على تولي رئاسة الهيئة السعودية للحياة الفطرية الاجتماع ورئاسة المجموعة للسنوات الثلاث المقبلة.

وأوضح المشرف العام على العلاقات العامة والإعلام الدكتور إبراهيم أبو هادي، أن هذه الاستضافة لهذا النشاط العلمي يأتي ضمن دور الجامعة في المساهمة لدعم الحركة العلمية والبحثية، لافتاً إلى أن الجامعة أجرت العديد من الشراكات مع العديد من الجامعات والمؤسسات العلمية بهدف التبادل العلمي والمعرفي.

يذكر أن طائر أبو منجل الأصلع من الطيور المهددة بالانقراض ويوجد ضمن مجموعتين الأولى في المغرب العربي تتألف من 100 زوج وهي مقيمة غير مهاجرة، والمجموعة الثانية توجد في سوريا وتركيا حيث تعيش الطيور في تركيا في حظائر تحت الأسر فيما تعتبر الأفراد الموجودة في سوريا الطيور البرية ضمن هاتين المجموعتين، وتتكون من ثلاثة طيور فقط، وتهاجر إلى المرتفعات الإثيوبية بعد قضاء موسم التكاثر في بادية تدمر، حيث تبدأ الهجرة منتصف شهر يوليو متجهة إلى الجنوب قاطعة الأردن بلا توقف وتواصل الهجرة جنوبا حيث تتوقف في عدة مناطق مرحلية في السعودية واليمن.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة