ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 28/11/2012 Issue 14671 14671 الاربعاء 14 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

لعل أحد أهم أسباب خروج الهلال من الآسيويه .. وسبق أن ذكرته .. هو أن المدرب الهلالي كمبواريه لم يتعرف بشكل كامل على إمكانات لاعبيه الفنية .. ما جعله يفرط بلقاء الذهاب بكوريا.. عندما (خبص) بالتشكيلة.. وكانت مباراة في متناول اليد.. بدليل أن الهلال لم يخسر إلا بهدف مع كل تلك العشوائية في الفريق

@ الآن ومع المستويات المتميزة التي يقدمها الفريق الأزرق.. وسيره بكل ثبات نحو قمة الدوري مكانه المفضل.. هل من الممكن أن نقول إن المدرب كمبواريه بدا بالتعرف على لاعبيه .. وترك بعض قناعاته خارجا وتكيف إلى حد ما مع طبيعة الفريق الأزرق الكروية..

@ كمبواريه علم أخيرا أن الزوري في الأصل هو قلب دفاع قبل أن يكون ظهيرا.. وبحركة واحدة حل معضلتين .. نقل الزوري إلى قلب الدفاع .. فثبت ياسر الشهراني ظهيرا أيسر وهو الأجدر به منذ زمان .. ونقل المرشدي إلى الدكة .. وآخر العلاج (الدكة) .. ليراجع ماجد نفسه ويلتقط أنفاسه ويتحرر من الضغوط.. ليعود كما كان ..

@ الهلال أكثر الفرق تأهيلا للاستمرار في المنافسة.. لأن لديه خطا بديلا قويا.. والمدرب يعمل على (تدوير) اللاعبين .. وهو ما سيسعف الفريق أمام طول الموسم وكثافة المباريات والمشاركات.. وبدأ يتضح هذا من الآن .. فبعض الفرق بدأت في الترنح والاهتزاز جراء الضغط وتتابع المباريات والمنافسات..

لو كنت حكما..

قانون التحكيم المعتمد والمقر من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).. هو قانون كروي عالمي رسمي.. وضعه كما يقال إنجليزي.. وتطور على مر الزمن ..

@ وكونه قانونا وضعيا بشريا فهو يتسم بعدم شموليته وبقصوره وعدم دقته .. فلذا نجد الكوارث والمفارقات التحكيمية والتناقضات موجودة في ملاعب الكرة ...

@ والاجتهاد البشري وقدرات الحكم نفسه لها دور مهم في كيفية تطبيقه وحسن إسقاطه على الحالات والمخالفات المشاهدة على الأرض ..

@ ومن أهم القرارات المثيرة للجدل.. وتكثر بها الاختلافات والخلافات وتثير إشكالات كثرة.. هي ملامسة الكرة لليد .. فأصبحت قرارات الحكم فيها اجتهادا أكثر من كونه تطبيقا للقانون القاصر..

@ لذا نشاهد تناقضات.. فنجد حالات متطابقة تارة تعتبر عفوية وتارة تحسب ضربة جزاء.. حتى المحللين التحكيميين مثل الأستاذ محمد فوده.. فى حالات متشابهة تارة يعتبرها ركلة جزاء وتارة يعتبرها عفوية غير مقصودة.. وتتغير آراؤه تبعا للظروف وأسماء الفرق وطبيعة المباريات..

@ وكان حريا بمن سنوا هذه القوانين أن يفصلوا في المسألة .. للمساعدة في تطبيق القانون وإقرار الحق وعدم ظلم أحد الفريقين ..

@ وأنا شخصيا سأفصل في هذه المسألة.. وكيفية معالجتها وتقليص الاجتهاد فيها ..

أولا.. أي لمسة يد متعمدة لاشك بها.. تحتسب ركلة جزاء مهما كان موقع اللاعب والكرة ومهما كانت درجة خطورتها .. ولو كانت (كرة ميتة) .. وهذه الحالة متفق عليها ..

@ ثانيا .. اليد ثابتة وقريبة أو ملامسة للجسم ولامستها أو ضربتها الكرة .. تعتبر عفوية وغير مقصودة .. يختلف الحكام في تقديرهم لهذه الحالة وربما حسب طبيعة المباراة والفريقين

@ تبقى الحاله المثيرة للجدل والأكثر إشكالات .. لو كانت اليد مفرودة وضربتها الكرة عفويا وبشكل واضح .. الحل الذي أطرحه .. مثل هذه اليد إذا منعت كرة خطرة مسددة مباشرة نحو المرمى .. تعتبر ضربة جزاء .. ..

باختصار الخلاصة الذهبية التي سأتبعها لو كنت حما ( تجاهل أي لمسة يد ولاتحسب ركلة جزاء !.. إلا في حالة (اللمس المتعمد) .. أو يدا تسببت بمنع كرة خطرة غالبا قد تكون هدفا .. (يتبع)

ضربات حرة

@ مغادرة الفريدي وقبله هوساوي والطريقة التي رحلوا بها .. جعل إدارة الهلال تغير في إستراتيجيتها وتكتيكاتها وفلسفتها في التعامل مع العقود والمحترفين ..! وسرعة إبرام العقود مع لاعبيها الجدد أول إفرازات هذا التغير ..

@ المتميز رشيد السليم .. برسمة معبرة (رمز للجنة المنشطات ببناية.. وهناك من يحاول هدمها) .. إذا كان فريقهم نظيفا من المنشطات ! لماذا هذه الحملة على اللجنة .. المثل يقول لا تسرق ولا تخاف

@ بعد أن بلغ الأهلي ذروة القمه والمجد لدى جمهوره بإخراج الاتحاد من الآسيوية ووصوله للنهائي .. لو سألنا أكثر الأهلاويين تشاؤما عن توقعه لحال الأهلي بعد خمس مباريات .. لما توقع هذا التدهور الرهيب للفريق .. خمس خسائر متتالية

@ الاتحاد سيدفع باهظا ثمن عقد الفريدي الكبير .. ستفاقم مشاكله المادية .. مع مطالبة لاعبيه بمستحقاتهم .. وسيتبعها رفع أسقف تجديد العقود .. وبدا بعضهم الاتجاه للشكوى والمطالبة بجدولة مستحقاته لدى لجنة الاحتراف .

@ أيضا سيرتفع سقف مطالبات لاعبي الأهلي المادية عقب التعاقد مع أسامه هوساوي بـ 8 مليون في العام

@ أسامه هوساوي والفريدي المنتقلين للأهلي والاتحاد والبعيدين عن المشاركة وأجواء المباريات انتظارا لفترة التسجيل .. تم ضمهم للمنتخب المشارك في بطولة غرب آسيا .. لو كانا منتقلين للهلال .. لقالوا المنتخب يجهزهم للهلال

@ فيكتور والحوسني.. تراجع رهيب بالمستوى والتهديف .. لدرجة لو انتهت هذا اليوم عقودهم لن يجدد لهم الأهلي ..

@ الحكم فهد المرداسي. وعندما انتقده رئيس النصر بحجة أنه نصراوي وقد يظلم النصر حتى يبعد عن نفسه تهمة المحاباة .. صار يقود النصر من نصر إلى نصر .. ومن ينسى مباراة الفتح في نصف نهائي كأس الملك .. نهاية بمباراة الفيصلي ..

@ لو اطلع الفيفا على المباريات التي يتديرها الحكم خليل جلال محليا وخصوصا مباريات النصر ويكون قريبا منه حسين عبدالغني .. لن يستدعيه أبدا لأي بطولة دولية

@ بطولة الاتحاد العربي شبيهة ببطولة الاتحاد الآسيوي .. بطولة مخصصة لأندية الظل !!.. والنصر قد يصنف حاليا أنه من أندية الوسط .. ولكن له تاريخه .. فهو يقلل من مكانته عندما يتنافس مع فرق مغمورة مثل الحد والبقعة وشعب إب ..الخ.

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky
 

السهل الممتنع
«كمبو» .. هل تعرّف على الهلال !!؟
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة