ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 30/11/2012 Issue 14673 14673 الجمعة 16 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

85 % من سرطانات الرئة بسبب التدخين

رجوع

 

الدمام - سلمان الشثري:

كشف استشاري أورام الجهاز التنفسي بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بجده الدكتور تركي الفايع ،عن تسجيل 367 حالة إصابة بسرطان الرئة في المملكة في آخر الاحصائيات التي تم تسجيلها بمركز الأورام السعودي عام 2008 م, مبينا أن هذا المرض يحتل المركز الخامس لدى الرجال والخامس عشر لدى النساء ضمن السرطانات الأكثر شيوعا في المملكة .

وأشار الفايع إلى أن نسبة الرجال المصابين بسرطان الرئة تصل إلى 78 % . و يعزو ذلك إلى تدخين السجائر وهو السبب الرئيس في هذا المرض ،بعد أن أثبتت الدراسات وجود 85 % من سرطانات الرئة عند المدخنين وتزيد نسبة الأصابة كلما زاد عدد سنوات التدخين.

وأكد على هامش مناسبة فعاليات الشهر العالمي «نوفمبر» للتوعية عن سرطان الرئة ، بأن 10 % من الحالات يتم اكتشافها عن طريق الصدفة وغالبا ما يتم اكتشافها من خلال عمل الاشعة الصدرية لاسباب اخرى ، مبينا أن من أكثر الاعراض المصاحبة لسرطانات الرئة الخبيثة الكحة المستمرة وخصوصا اذا صاحبها ضيق في التنفس وبلغم ممزوج بالدم ، إضافة إلى حدوث الالتهابات ونزلات شعبية متكررة دون استجابة كبيرة للمضادات الحيوية وأعراض أٌقل شيوعا تتمثل في انسداد الوريد الأجوف العلوي مع انحباس دموي في الوجه والرقبة مسحوبا بضيق في التنفس.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة