ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 30/11/2012 Issue 14673 14673 الجمعة 16 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

فاصلة:

(كل يوم نتعلم شيئا جديداً)

-حكمة عالمية-

كثير من الأسئلة تدور في رأسك عن ثقافة هذا المجتمع الذي تعيش فيه أيامك، فأنت لا تقضي الوقت كله في الدراسة، أنت تعيش وتتعامل مع الناس في الشارع والجامعة ومع الجيران حتى لو قررت الانعزال عن العالم من حولك، ولن تستطيع.

أكثر ما يلفت نظري في الانجليز وضوحهم في التعامل بمعنى لا يمكن أن يخبرك انجليزي أنه سيساعدك في أي شيء ثم يتجاهل اتصالاتك الهاتفية أو رسائلك بدلا من أن يعتذر بأنه لم يستطع تقديم المساعدة لك كما يحدث في مجتمعنا.

وحين يعتذر الانجليزي عن تقديم ما تطلبه منه أو عن دعوة أو زيارة فإنه لا يحتاج إلى تقديم تبريرات بينما نحن نقلق ونقدم تبريرات ونكذب في الاعتذار ومع ذلك لا يقبل الآخر عذرنا.

الوضوح في التعامل مريح وأكثر ما يتعبنا في تعاملاتنا هذه الازدواجية ما بين الأفكار والسلوك، وهذا التناقض بين ما نؤمن به وما يريده الناس وما يرضيهم. في الغربة تعلمت أن أخلق لنفسي مساحة من الراحة ما بين إرضاء نفسي واسترضاء الناس، لم يكن الأمر سهلا فما نعتاد ممارسته لسنوات في حياتنا لن نستطيع تغييره بسهولة إلا في حالة اقتناعنا بأنه غير مناسب لنا.

الغربة فرصة أن تتأمل صفاتك وتفكر في جدوى بعضها ما ورثته من الأهل أو اكتسبته من البيئة ليست صفات مقدسة وتستطيع أن توقظ عقلك من سباته لتفكر في الطرق الصحيحة للحياة الآمنة من الضغوط النفسية.

لديك في الغربة فرصة أن تكون نفسك وأن تعيش على طبيعتك دون أن تخشى انتقادات الناس، لأنهم هنا مشغولون بأنفسهم وليس بالآخرين.

فان كنت نفسك فلن تضيع وإن حفظت الله لن يضيّعك.

nahedsb@hotmail.com
 

مسؤولية
كل يوم نتعلم شيئاً جديداً
ناهد سعيد باشطح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة