ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 01/12/2012 Issue 14674 14674 السبت 17 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

دعا إلى تنظيم انتخابات قبل صيف 2013
الرئيس التونسي يدعو إلى «تشكيل حكومة كفاءات مصغرة»

رجوع

 

تونس - ا ف ب:

دعا الرئيس التونسي المنصف المرزوقي مساء أمس الجمعة الى ان «المصلحة العليا» للبلاد تقتضي تشكيل «حكومة كفاءات مصغرة» وتنظيم انتخابات عامة قبل صيف 2013، وسط احتقان اجتماعي وسياسي في البلاد. واكد المرزوقي في خطاب توجه به إلى التونسيين عبر التلفزيون الرسمي ان «مصلحة تونس العليا اليوم تقتضي تشكيل حكومة مصغرة مفعلة تجمع الكفاءات».

وشدد الرئيس التونسي على ضرورة ان تتم «التسميات (التعيينات في الحكومة المصغرة) على أساس الكفاءة (..) وليس على أي قاعدة أخرى مثل المحاصصة الحزبية أو الولاء السياسي». ولا يملك الرئيس التونسي بموجب النظام المؤقت للسلطة (الإعلان الدستوري) صلاحية تعديل الحكومة الذي هو من اختصاص رئيس الوزراء حمادي الجبالي أمين عام حزب النهضة الإسلامي الذي يملك اكبر عدد من النواب في المجلس التأسيسي. ويقوم الائتلاف الحاكم في تونس حالياً على تحالف ثلاثة أحزاب هي النهضة وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية (يسار قومي) الذي قدم منه المرزوقي وحزب التكتل من أجل العمل والحريات (يسار وسط)، تملك مجتمعة الأغلبية في المجلس.

كما أكد المرزوقي ان تنظيم انتخابات عامة قبل صيف 2013 «ضرورة حياتية» في تونس التي تشهد إحدى ولاياتها (سليانة) منذ الثلاثاء اضطرابات أسفرت عن حوالي 300 جريح. وقال المرزوقي بهذا الصدد «ليست لدينا سليانة واحدة»، معربا عن خشيته من ان تتكرر أحداث سليانة في مناطق أخرى ما قد يشكل تهديدا للثورة التونسية، كما قال. وأصيب حوالي 300 شخص في مواجهات مستمرة منذ الثلاثاء بولاية سليانة بين قوات الأمن وآلاف من المتظاهرين يطالبون بعزل الوالي المحسوب على حركة النهضة الإسلامية الحاكمة، والتنمية الاقتصادية والإفراج عن 14 شابا اعتقلوا أثناء أعمال عنف في سليانة منذ نيسان/أبريل 2011 ومازالوا دون محاكمة حتى الآن، حسب عائلاتهم.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة