ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 01/12/2012 Issue 14674 14674 السبت 17 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

 

حصل على براءة اختراع أمريكية
ابتكار سعودي يمنع تدفق المياه المكهربة جراء الصواعق

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - سعود الشيباني:

منح باحث سعودي براءة اختراع أمريكية نظير اختراعه صماماً يعمل على حماية الإنسان من الصواعق الرعدية الكهربائية التي تصيب خزانات المياه والتي قد تؤدي إلى حالات وفاة. حيث تقوم فكرة هذا الاختراع بالعمل على حماية الإنسان -بإذن الله- من الصواعق الرعدية الكهربائية الناتجة من السحب الركامية؛ التي قد تؤدي وبنسبة عالية إلى حالات وفاة، بالنظر لأن الصاعقة من الممكن أن تصيب خزانات المياه الرئيسية في المجمعات الصناعية والأحياء السكنية وغيرها. وتُعد الكهرباء ذات فرق الجهد العالي الناتجة من الصواعق أكثر خطورة على مستخدمي شبكة المياه.

ويتكون هذا الجهاز الذي ابتكره الدكتور حسام الدين بن إبراهيم خنكار، من معهد بحوث الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من دائرة كهربائية وصمام إلكتروميكانيكي حيث تقوم الدائرة الكهربائية بقياس المجال الكهرومغناطيسي الناتج عن السحب الركامية في المنطقة المحيطة بالجهاز عن طريق الهوائي، وعند ارتفاع مستوى المجال الكهرومغناطيسي للوصول للحد الكافي لحدوث صواعق في منطقة وجود الجهاز والتي يمكن التحكم بدرجة الحسية حسب المستخدم، تقوم الدائرة الكهربائية بإرسال إشارة تحذيرية للصمام ومن ثُم يتم قفل الصمام أوتوماتيكياً ويمنع وصول المياه الموصلة للتيار الكهربائي للمستخدم؛ وبذلك تتم الحماية بمشيئة الله تعالى من الصعقات الكهربائية.

ويستفاد من هذا الاختراع الذي عمل عليه الباحث لأكثر من ثلاث سنوات في عدد من الأماكن كالمنازل، والمستشفيات، والمصانع، والفنادق. وهو قابل للإنتاج التجاري فوراً ويعمل بطريقة اقتصادية توفر الجهد والمال.

يجدر ذكره أن (برنامج إدارة الملكية الفكرية) الذي أنشأته المدينة بغرض تقديم الدعم والاستشارات في مجال بالملكية الفكرية للباحثين والجهات البحثية في المدينة مثل براءات الاختراع وحقوق النشر، والعلامات والأسرار التجارية، والتصاميم الصناعية، والدوائر المتكاملة، والأصناف النباتية، قد استقبل أكثر من (320) طلباً نتج عنها (37) براءة اختراع، وتم نشر (90) طلباً منها.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة