ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 01/12/2012 Issue 14674 14674 السبت 17 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

المزيني معقباً على النجيمي:
أنت وأمثالك من (أضر) بالمسلمين في بقاع الأرض..!

رجوع

 

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة..

الأستاذ خالد المالك المحترم..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:

فقد اطلعت على تعقيب الدكتور محمد بن يحيى النجيمي، على مقال الأستاذ محمد آل الشيخ، حول موضوع «جهاد الطلب والرق»، وذلك في العدد 14663 بتاريخ 6ـ1ـ1434هـ الموافق 2 نوفمبر 2012م.

لقد رأيت النجيمي مندفعاً تجاه استجلاب جهاد الطلب الذي رأى أنه سيعود عند عودة القوة للأمة الإسلامية، وأن سقوط هذا الواجب إنما هو بسبب العجز.

وأقول للنجيمي: إن المسلمين ليسوا في حاجة إلى ما يسمى بجهاد الطلب وتأليب أمم الأرض عليها.. وإذا كان نشر الإسلام هو الدافع إلى هذا الجهاد.. فإنني أطمئن النجيمي ومن يحملون هذا الفكر أن الإسلام في الماضي دخل أقاليم وقارات بدون جهاد، وإنما بالدعوة والموعظة الحسنة والقدوة الصالحة، وإلا فهل دخلت جيوش المسلمين إندونيسيا وما جاورها وهي الآن أكبر دولة إسلامية من حيث العدد..؟.

وهل دخل الإسلام وسط جنوب قارة إفريقيا بالسيف؟.. والمسلمون هناك الآن بالملايين... إلخ.

وفي عصرنا الحاضر ورغم ضعف المسلمين وعجزهم فإن الإسلام مع ذلك ينتشر بقوة دفع ذاتية، يدخل القلوب بتوحيده وصفائه وعدالته ومساواته.. فالمسلمون في قارة أمريكا وأوروبا وشمال آسيا بالملايين، والمساجد والمراكز الإسلامية تزداد في تلك البلدان ما بين آونة وأخرى، فهل تحقق ذلك أيها النجيمي بجهاد الطلب؟.

إنّ الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه يقول: {وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ}، «190» سورة البقرة.. فقتال من اعتدى على المسلمين هو الجهاد المشروع وهو جهاد الدفاع عن الدين والنفس والوطن.. أما الاعتداء ابتداء على الآخرين فقد قال الله عنه وعن فاعليه.. بأن الله جل وعلا لا يحب المعتدين.

فكفى يا أخانا النجيمي تغريراً بشباب الأمة ودفعهم إلى المهالك بخروجهم على ولاة الأمر، وتمردهم على الأنظمة الدولية التي تنظم علاقة الدول ببعضها، وتمنع بعضها من الاعتداء على البعض الآخر والتي وصفتها بشريعة الغاب.. فأنت تريد بنهجك هذا أن تستبدلها بشريعة غاب حقيقية أشد وأنكى، ولو سارت الأمور بهذا الشكل الذي تنادي به لأصبحت الدنيا فوضى عارمة وفتناً مدلهمة يأكل فيها القوي الضعيف، وأنت تعلم من هو الضعيف في هذا الزمان.

المسألة الثانية:

قال النجيمي مخاطباً آل الشيخ: من (قال لك أن الرق قد انتهى ليوم القيامة، فقد يعود عند عزة المؤمنين الصادقين..) وهذه من عجائب عقول من يعيشون في هذا العصر بعقول أصحاب القرن الخامس والسادس الهجري..؟!؛ الإسلام أيها النجيمي جاء والرق موجود ومتجذر في المجتمعات ولم يشرعه.. وقد كان غير المسلمين في بدايات الإسلام وحتى الحروب الصليبية وما بعدها إذا أسروا المسلمين استرقوهم، فكان لابد للإسلام والمسلمين من معاملتهم بالمثل بحيث يجري الرق على أسراهم مثلما أجروه على أسرى المسلمين من العرب وغيرهم من الأمم الأخرى.. لقد عالج الإسلام الرق ونظمه، وشرّع الكثير من المخارج للقضاء عليه.. ولكن شرف القضاء عليه واجتثاثه لم يكن على أيدي أبنائه وللأسف لأنهم يعيشون بهذه العقلية المتكلسة.. وإنما حظي بشرف هذا العمل الإنساني النبيل.. غير المسلمين من أصحاب العقول المستنيرة. فبهم تحققت مقاصد الشريعة.

إن هذه الأمنية التي تتوعد بها الأمم الأخرى يا أخانا النجيمي بفرض الرق عليهم في حال القوة.. والأمة في هذه الحالة من الضعف والتشرذم وتسلط الأعداء.. لمما يثير العجب العجاب. وينبئ عن الحماقة وقصر النظر.. وإلا فما رأيك لو تبنوا هم بسبب استفزازات حمقانا إعادة الرق وفرضه.. فمن سيكون الرق من نصيبه في ظل هذا الوضع الذي نعيشه..؟.

لقد جرّ هذا الفكر الذي تحمله أيّها النجيمي ومن هم على نهجك، المصائب على الإسلام والمسلمين في بلاد الشرق والغرب. فضرب عليهم الحصار والتضييق وحوربت الدعوة والدعاة.. وعمل على الحد من انتشار المساجد والمراكز الإسلامية، وأصبح المسلمون هناك محل كل اتهام وشك، وإرهاب وريبة، وكانوا قبلكم في عيش رغيد وحرية دينية لم يحلموا بها في ظل حكومات غير أصولية. تنظر الأديان بمنظار واحد وتعاملها في بلدانها على قدم المساواة.. فعد إلى رشدك يا هداك الله.

والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل،،،

حمود بن عبدالعزيز المزيني - المجمعة

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة