ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 01/12/2012 Issue 14674 14674 السبت 17 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

رئيس رابطة دوري المحترفين محمد النويصر يرد على الفوزان ويكشف:
لمصلحة الدوري أن ترعاه شركة عالمية عملاقة كعبداللطيف جميل

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب - أحمد العجلان:

أبدى رئيس رابطة دوري المحترفين الأستاذ محمد النويصر سعادته للنقاش الإيجابي الذي يدور في الوسط الرياضي حول عقد رعاية دوري المحترفين السعودي.

وقال النويصر في حديث خاص لـ(الجزيرة): إن النقاش الحاصل من الأستاذ راشد الفوزان عبر (أكشن يا دوري)، وصحيفة (الجزيرة)، وهو الرجل الخبير في عالم الاقتصاد وسوق المال وكذلك من الأستاذ خالد البلطان، وأيضاً قرأت للأستاذ صالح الشيحي في تغريدات له بتويتر، إنما هو أمر صحي ويسعدنا.. وأنا كشخص من داخل السوق الرياضي سأجيب عما طرح في هذه النقاشات التي سعدت بها.. فمن ناحية لماذا لم يعلن رقم عقد تويوتا لشركة عبداللطيف جميل فإن ذلك بسبب الشركة نفسها، وهي التي طلبت منا عدم إعلان قيمة العقد، وهي من ستعلن الرقم في حفل توقيع العقد، ونحن في رابطة دوري المحترفين لا نملك الحق في إعلان الرقم، مع العلم أن كل أعضاء الرابطة يعرفون الرقم وتفاصيل العقد وربما لو أعلنا القيمة من أجل إرضاء البعض أن نخسر العقد.. وكشف النويصر أن الرابطة لا تملك من لوحات الإعلانات في الملاعب سوى 25% من اللوحات والأندية تملك 75%، وبالتالي نحن بعنا الـ25% من الإعلانات وليس كامل الملعب، وبعنا اسم الدوري فقط.

وحول لماذا لم يطرح العقد في مزايدة؟ قال: إن مجلس إدارة الرابطة والمكون من 14 عضوا من الأندية والرئيس وممثل اتحاد الكرة، اتفقوا على العقد الجديد ولم يرغبوا في طرح العقد بمزايدة.. وقال: يكفينا من العقد الجديد أنه أكثر من العقد السابق بنسبة 63%، وكذلك نحن سعداء بدخول شركات السيارات للسوق الرياضي من خلال عبداللطيف جميل (تويوتا) وهي شركة عملاقة وواحدة من أكبر الشركات في العالم ولديها رعايات في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الأوروبي والاتحاد الآسيوي، وهي شركة فيها استقرار مالي كبير.

وأشار النويصر إلى أن باركليز جدد مع الاتحاد الإنجليزي ثلاث مرات بدون مزايدة، وقبل أيام قليلة جدد آرسنال مع طيران الإمارات، وبدون مزايدة، وكذلك برشلونة وقع مع قطر للطيران بلا مزايدة، وأعتقد بأن هناك فرصا لا تعوض، وعبداللطيف جميل شركة عملاقة ومضمونة ومستقرة مالياً، ومن الأسباب الرئيسية لموافقة مجلس إدارة الرابطة على عرض شركة عبداللطيف جميل هي رغبتنا في ترك شركات الاتصالات لرعاية الأندية، وهو أمر إيجابي ولا نرغب في مزاحمة الأندية.

وشدد النويصر على أن هناك إيجابيات كبيرة لدخول تويوتا للسوق، حيث إنه من المتوقع أن تدخل شركات أخرى للسيارات في السوق الرياضي، ونحن فسخنا عقدنا مع شركة زين للاتصالات بالتراضي، والشركة وعدتنا بأن تستمر في السوق الرياضي.

وحول مقارنة عقد نادي الهلال بعقد الرابطة؟ قال: أنا لا أعرف عقد الهلال بالتفصيل، ولكن لدينا مميزات لم تكشف بعد، وهي من قبل الشريك الجديد الذي سيبدأ معنا الموسم المقبل عبداللطيف جميل، منها جوائز سيارات للجماهير وبرامج تدريب لمنسوبي الرابطة والأندية في مراكز التابعة لهم وبرامج خاصة للخدمات الإنسانية التي تتميز بها شركة عبداللطيف جميل سيتم تقديمها باسم الدوري، وكل هذا لم نحسبه في العقد.. واعتبر النويصر أن الشيء الطبيعي أن تكون عقود الأندية الكبيرة أكبر من عقد رعاية الدوري، مدللا على ما يحصل في الدوري الإنجليزي والإسباني، وقال إن مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وآرسنال وتشيلسي في إنجلترا وريال مدريد وبرشلونة في إسبانيا عقودهم أكبر من عقد رعاية الدوري.. وقال إن ذلك أمر يحصل لاعتبارات، منها الولاء للأندية، بينما الدوري للجميع.

وحول ذهاب 25% من قيمة العقد لشركة صلة؟ قال إن الـ25% تشمل تشغيل مباريات الدوري، حيث إن صلة ستشغل 182 مباراة في الدوري، وستركب لوحات إلكترونية متكاملة في جميع الملاعب ومختلف المناطق، وتقدم بروتوكول المباراة، وتتحمل الشركة الخصومات التي ستذهب لعبداللطيف جميل في حال أخلت بأي أمر من متطلبات الرعاية، وفي النهاية صلة ليست جمعية خيرية فهم يريدون الربح، ومع ذلك فهامش ربحهم مع تشغيل المباريات ربما لا يصل إلى 10% ونحن أيضا سنكون سعداء لربح صلة وغيرها من رجال الأعمال السعوديين الذين يدخلون السوق الرياضي، وطالما جلبوا لنا عقدا قيمته عالية فالأفضل أن يتم إحضار مثل هذا العقد حتى لو أخذوا منه 25%، أفضل من أن يتم جلب عقد ضعيف ماليا ويأخذ الوسيط 10%، مشددا على أن رجال الأعمال غالبا ما يستثمرون في العقار والأسهم وفي استثمارات خارجية، ونجاح الشركات في السوق الرياضي يدفعهم إلى ضخ أموال، والبحث عن فرص في السوق الرياضي، وهذا في صالح رياضتنا وشباب الوطن.

وأضاف: إذا كانت صلة تأخذ 25% من قيمة عقد رعاية الدوري، فشركة وورلد سبورت جروب تأخذ 40% من قيمة عقد رعاية الاتحاد الآسيوي مع تشغيل المباريات، كما أن وسائل الإعلام المختلفة من تلفزيون وصحف تعطي 40% للوكالات الدعائية التي تعمل بها بدون تشغيل.

وبخصوص المطالبات بطرح الدوري في مزايدة، قال: كان لنا تجربة من خلال دوري ركاء، حيث طالب مجلس الإدارة بأن يُطرح الدوري في مزايدة ولم يتقدم أحد لشراء الدوري، ورغم أن هناك فارقا بين دوري المحترفين ودوري الأولى، إلا أن القرار في النهاية يكون من مجلس الإدارة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة