ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 01/12/2012 Issue 14674 14674 السبت 17 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

فصل الشتاء على الأبواب وسماسرة اللاعبين لا جديد «لعابهم يسيل» لشفط جيوب أنديتنا في فترة الانتقالات الشتوية في ظل التعاقدات بثقافة «سلق بيض»!! نحن من أكثر المجتمعات التي تغرينا «الصورة» وتسحرنا «الألوان» وتأسرنا تلك الصورة الأولى حتى لا نرى حقيقتها، هي ثقافة المقاولين عند تدشين المشروعات «صور تخيلية» للمشروع بعد تنفيذه, وتبقى الصورة الأولى كما هي مجرد «خيال» ولا ينفذ المشروع, ونحن كما نحن بسطاء لا نسأل أين ذهبت فلوس «المشروع» لأننا ما زلنا نعيش في «خيال» الصورة الأولى؟!

هي ثقافة تعزف في حياتنا اليومية عزفاً منفرداً في كل التفاصيل حتى في رياضتنا، ولا فرق بين المقاول وسماسرة اللاعبين جميعهما يضحكان علينا بصورة «الخيال»؟!

أليست أنديتنا هي من تتعاقد مع اللاعبين الأجانب بعد مشاهدتها «الصورة» فقط، لا يحتاج أي سماسرة للاعبين لكي يضحك على ناد سعودي إلا «مقطع فيديو» يبرز نجومية هذا اللاعب، انها نجومية «صورة» وليس نجومية «ملعب» هي صورة لا تختلف عن المشروعات التي لا تنفذ على أرض الواقع, مئات اللاعبين الأجانب احترفوا في ملاعبنا لكن كم عدد المميزين منهم؟!

«مقطع فيديو» مدته 10 دقائق لا يختلف عن زمن «سلق بيض» كفيل بالضحك على أي رئيس ناد في السعودية, وبعد الطهي السريع «البيض» جاهز للأكل وفلوس جاهزة للشفط، فمن أكل «البيض» ومن شفط «الفلوس»؟!

كل هذه الخسائر المادية التي تتجرعها أنديتنا كبيرة بسبب «السماسرة» والمشكلة كما هي لا نتعلم من الأخطاء مهما تغيرت إدارات الأندية تبقى ثقافة «سلق البيض « هي السائدة في عقول الرؤساء ونحن نستورد لاعبين صلاحيتهم انتهت في الملاعب، إما بسبب إصابة أو زيادة في الوزن أو انخفاض المستوى؟!

صفقات «سلق بيض» ربما تصنع ناديا سعوديا بطلا محلياً أما اسيوياً في الوقت الراهن فهذا أمر مستحيل، هل شاهدتم كيف قهر نادي أولسان الكوري كل أنديتنا بالمحترفين الأجانب؟! أندية عالمية تملك مالا أكثر من أنديتنا كبرشلونة وريال مدريد ومانشستريونيتد وغيرها لم تعد تؤمن بالسماسرة في تعاقدتها، جندت «عيوناً» لها في القارة السمراء إفريقيا وفي الدول الولادة للنجوم كالبرازيل والأرجنتين وغيرها لكي ترصد ولادة «موهبة رياضية» لكي يتم استقطابها بأرخص المبالغ وقبل ذلك التعاقد مع لاعب ذي قيمة كروية يضمن مستقبل النادي.

وبالقرب منا الأندية المصرية والتونسية والمغربية هل شاهدتم مستوى محترفيهم الأفارقة؟!.. محترفون من العيار الثقيل تتعاقد معهم هذه الأندية العربية بعد رحلة من الكشف في ملاعب القارة السمراء، ولأن دولهم فقيرة يتعاقدون معهم بثمن رخيص وبعد سنوات يتم بيع عقودهم بمبالغ طائلة يدفع ضريبتها أنديتنا وأندية الخليج الأخرى، وبهذا الوعي الاستثماري وثقافة الاحتراف التي تدار بها هذه الأندية العربية تعيش في استقرار مالي أفضل من أنديتنا التي تعيش في جلباب أعضاء الشرف؟!

والمؤسف أن أنديتنا لا تستثمر نجومية لاعبينا المحليين بعد الاعتزال, ولك أن تتخيل لو أن النصر كلف ماجد عبد الله بالسفر إلى البرازيل لقضاء فترة زمنية بحثاً عن لاعب مميز، وسافر يوسف الثنيان وفؤاد أنور إلى الأرجنتين لاكتشاف موهبة رياضية يتعاقد معها الهلال والشباب، وحمزة ادريس يرافقه حسام أبو داود في رحلة ما بين دول عربية وإفريقية بحثاً عن محترفين للاتحاد والأهلي, أما سامي جابر بعد سنة كاملة وهو يعمل بالدوري الفرنسي برؤية فنية يرشح لاعباً للتعاقد معه, وهكذا نجومنا المعتزلون هم «عيون الخبير» في أنديتنا للتعاقد مع المحترف الأجنبي، أجزم أن عيون «سامي وماجد ويوسف وفؤاد وحسام وحمزة» أكثر دقة وصدقاً من أفلام السماسرة التي تضحك على رؤساء أنديتنا؟!

أليس مضحكاً عندما تشاهد عددا كبيرا من الأجانب في أنديتنا على كراسي الاحتياط أو في الملعب لا قيمة فنية لهم، فمن أهدر الأموال وتعاقد معهم ومن هو السمسار الحقيقي الذي شفط أموال أعضاء الشرف وأهدر مال الراعي الرسمي للنادي؟!

كل ما أخشاه أن ما يتردد هو حقيقة لا إشاعة، أن هناك في أنديتنا رؤساء وأعضاء مجلس إدارة ومدربين ولاعبين أجانب ومحليين هم «سماسرة» يروجون بضاعتهم خلف ستار؟!

سؤال لم أجد له إجابة ربما المشجع البسيط لديه الخبر اليقين: ما هو رأيك في رئيس ناد يتعاقد مع لاعب أجنبي بثقافة «سلق بيض»؟!

على الطاير

* الهلال والفتح وتبادل مقعد الصدارة في دوري زين مشهد سينتهي بتتويج واحد فقط، فمن سيكون البطل؟!

**إدارة الاتحاد بتعاقدها مع الفريدي بصفقه مبالغ فيها 35 مليون ريال في ظل أزمة النادي المالية يكشف عشوائية الإدارة التي تقود النادي إلى نفق مظلم من الديون, ولن يصمت اللاعبون على حقوقهم المتأخرة فسوف تشتعل نار أزمة جديدة قريباً!

* مبادرة أحمد الفريدي بالتبرع بمبلغ مليون ريالالمشروع خيري على أن يتكفل هو ووكيل أعماله ونادي الاتحاد بهذا المبلغ لفتة إنسانية جميلة، لكن السؤال هل النادي الفقير مادياً يجوز له أن يتصدق بالمال وهو مثقل بالديون ولاعبوه كل يوم يصيحون نريد حقوقنا، يا فريدي الأقربون أولى بالصدقات فنادي الاتحاد اليوم تجوز عليه الصدقة فلماذا تجبرهم على ان يتصدقوا وهم فقراء؟!

* «مسلسل» سامي يقول وياسر يرد « هذا مسلسل رمضاني جديد سوف تعرضه القنوات الرياضية في رمضان القادم بديلاً عن «طاش ما طاش» بطولة سامي الجابر وياسر القحطاني، في ظل لقاءات البرامج الرياضية مؤخراً مع النجمان تتكرر نفس الأسئلة: ماذا تقول وماذا ترد؟!

* في جازان حراك كروي غير مسبوق حطين يتصدر الأولى والتهامي الثانية، في الأول الرئيس الرسمي فيصل المدخلي وفي الثاني الرئيس بعيون الجمهور زكي الطالبي، رجلان يعملان بصمت سوف نفرد لهما المساحات عندما يكتمل مشهد الإنجاز!!.

**اتهام إدارة القادسية للاعبي نادي حطين بتعاطي المنشطات بدون أي دليل ملموس أمر غير مقبول.. أين لجنة الانضباط من هذا التصريح غير الأخلاقي؟!

خارج النص

* قلوبنا تنبض بالحب لملكنا الغالي وحمدا لله على سلامتك يا أبا متعب وستبقى نبض قلوبنا للأبد.

* هنا يتوقف نبض قلمي وألقاك بصحيفتنا «الجزيرة» كل سبت وأنت كما أنت جميل بروحك وشكراً لك.

i.bakri@live.com
مبتعث دراسات عليا بالإدارة الرياضية - أمريكا - تويتر @ibrahim_bakri
 

حافز
صفقات «سلق بيض»!!
إبراهيم بكري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة