ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 02/12/2012 Issue 14675 14675 الأحد 18 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

وجد حديث رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد في برنامج اكشن يادوري صدى وردود فعل ايجابية من جمهور ومحبي الهلال وهي نتيجة طبيعية لأنه طبق سياسة الفعل قبل القول بعد أن قام رئيس النادي بعمل مهم وضروري في صالح مسيرة واستقرار الفريق بالتجديد مع سلمان الفرج ومحمد القرني والتوقيع مع سلطان البيشي، وكذلك لأن حديث رئيس الهلال اتسم بالصراحة والوضوح معهم وهذا مهم ولكن الأهم لأن الأمير عبدالرحمن بن مساعد اتخذ خطوة (الاعتراف بالأخطاء) بعد ان تخلص من سلبية (تبرير الأخطاء) والتي تضرر منها كيان الهلال فيما مضى، وكانت محور النقاش ومحل النقد في عمل إدارة الهلال ليس إلا!!.. اللافت للنظر في حديث رئيس الهلال عن قناعته بان أسامة هوساوي من خلال مماطلته كان يبحث فقط عن رفع سعره عند الآخرين من خلال اسم ورقم الهلال قد توافق مع ما ذكره هوساوي نفسه بعد مقابلة رئيس الهلال بدقائق معدودة واعترافه بأن الأهلي كان يفاوضه منذ عدة أشهر وهذا ما ينافي تصريح رئيس نادي الأهلي بأنهم فاوضوا هوساوي منذ أسبوعين فقط وهو ما يؤكد بأن اندرلخت البلجيكي لم يكن إلا كبري لانتقال هوساوي للأهلي قام به من يضرب فيه الأمثلة بالاحترافية والانضباطية من اللاعبين السعوديين!!.. على كل حال هذا اللاعب السعودي وهذه عقلية بعضهم التي ممكن ان تبدع في كل شيء إلا الاحتراف والاحترافية وإلا لما أعلن هوساوي عن امتلاكه وكالة من نادي اندرلخت البلجيكي ليصبح كشاف وسمسار لاعبين وهو مازال لاعباً محترفاً عليه واجبات وله حقوق في ناديه الجديد الأهلي الذي ربما يعاني من تضارب المصالح عند هوساوي مابين انتمائه للنادي ووظيفته الجديدة ومصلحته المادية!!.

القانونيون خذلوا الرياضيين

استبشر الوسط الرياضي بعد دخول القانونيين للعمل في المؤسسة الرياضية وظن الكثير ان دخولهم سيكون فيه تطبيق فعلي للأنظمة واللوائح وأنهم على بعد مسافة واحدة من الجميع لأن انتماءهم لمهنتهم بعيداً عن الألوان والميول ولكن ما حصل على ارض الواقع كان محبطاً ومؤلماً لكل الرياضيين لأن هؤلاء القانونيين كادوا ان يفسدوا الرياضة السعودية باستحداث ومحاولة فرض أنظمة بعيدة جداً عن واقع كرة القدم!!.. حقيقة يعد دخول القانونيين للمجال الرياضي نقطة سوداء في تاريخ الرياضة السعودية لأن دخولهم وصل ضرره إلى أعلى سلطة رياضية في العالم وهو الفيفا بعد انتشار المراسلات والايميلات المشبوهة إلى الاتحادين الدولي والآسيوي والتي يراد منها إيقاف الرياضة السعودية انتقاماً منهم على إبعادهم عن العمل الرسمي الرياضي!!.. بصراحة الرياضة السعودية في خطر خاصة بعد توالي الخطابات الرسمية الاستفسارية المبعوثة من الفيفا للاتحاد السعودي المؤقت والتي توحي ان هناك من يغذيهم بأخبار ومعلومات غير صحيحة عن عدم نظامية النظام الأساسي للانتخابات وما يليه من خطوات، وهنا أطالب سمو الرئيس العام بالتدخل والعمل على إيقاف عبث هؤلاء القانونيين لأنه المسئول الأول عن دخولهم المجال الرياضي ظناً منه أنهم سيرتقون بالعمل القانوني في الاتحاد السعودي ولكنهم خذلوه وخذلوا كل الرياضيين السعوديين معه بكل أسف.

نفوذ الاتحاد الطاغي

أثناء الصخب الكبير الذي صاحب قرار (مجاملة) تأجيل مباراة الاتحاد والأهلي في دوري زين استضاف برنامج اكشن يادوري عضو الاتحاد السعودي المؤقت الأستاذ مصلح آل مسلم الذي ساق أعذارا بالية وهو يبرر قرار التأجيل وعندما شعر بأن كلامه غير مقنع ومخالف للواقع أراد ان يقلب الطاولة على الاتحاديين واعتراضهم المبرر فاعترف من حيث لا يشعر بأن الاتحاد المؤقت (جامل) نادي الاتحاد وأصدر قرارا باستثناء الاتحاد وسمح له بتسجيل لاعبيه المحترفين بالرغم من الديون الكبيرة عليه بعذر ان الاتحاد لديه مشاركة خارجية وان على الاتحاديين المعترضين القبول بمجاملة الأهلي كما تمت مجاملتهم!!.. وايضاً البيان الذي أصدرته إدارة نادي الاتحاد مؤخراً وكشفت فيه أنها خدعت بالرقم غير الحقيقي للديون التي على نادي الاتحاد وان ديون الاتحاد الحقيقية تجاوزت الـ(50 مليونا) وقد صادقت اللجنة المشرفة على انتخابات الاتحاد على تلك الخديعة!!.. هاتين الواقعتين تثبت ان نادي الاتحاد يحظى بنفوذ قوي وطاغ داخل لجان الاتحاد السعودي ساهم في تجاوز النظام ومكن الاتحاد من الحصول على حقوق ليست من حقه ولكن أصبح نقمة على واقع نادي الاتحاد في الوقت الحالي لأنه انعكس سلبياً على الاتحاد بعد ان أصبحت إدارته عاجزة ومكتوفة الأيادي تجاه المطالبات المالية الكبيرة على النادي وتمرد بعض لاعبيه وشكوى ناديهم عند لجنة الاحتراف .. الحقيقة المؤلمة ان المتسبب فيما حصل لنادي الاتحاد هو الاتحاد السعودي المؤقت لأنه لو تعامل مع نادي الاتحاد بالنظام لما تراكمت الديون على الاتحاد بهذه الطريقة الغامضة والغريبة والعشوائية .. الآن سريعة:الذي يتبادر إلى ذهن المتابع الرياضي هل الاتحاد المؤقت باستطاعته أن يجبر نادي الاتحاد على تسديد جميع الديون التي عليه قبل تسجيل اللاعبين في الفترة الشتوية القادمة أم يتواصل نفوذ نادي الاتحاد وسطوته على تلك اللجان ويتم تقديم تنازل واستثناء جديد بأعذار وحجج واهية وجديدة ؟!!.

نقاط سريعة

* من حق مدرب الهلال أن يرفض انضمام لاعب فريقه سالم الدوسري للمنتخب للمشاركة في بطولة غرب آسيا لأن مجاملة النادي الأهلي هي من فتحت هذا الباب بعد أن منعوا مشاركة لاعبهم مصطفى بصاص مع منتخب الشباب وهو ما حذرت منه في مقال سابق (بأن مجاملة الأهلي سيفتح باباً مغلقاً ويكون ذريعة لبقية الأندية في المستقبل القريب ويرفضون عدم انضمام لاعبيهم للمنتخبات كما حدث من نادي الأهلي ...). رغم أن بطولة غرب آسيا غير رسمية عكس بطولة آسيا للشباب.

* وفي المقابل استغرب من عدم ضم أي لاعب نصراوي للمنتخب بالرغم من أن إدارة المنتخب ضمت لاعبين من نادي الفتح المشارك في نفس البطولة العربية إن كان عذرهم مشاركة النصر العربية!!.

* حظ النصر مع الأخطاء التحكيمية قائم حتى في المشاركات الخارجية والدليل كمية ضربات الجزاء الكثيرة في المباريات الماضية ومساهمتها في فوزه في تلك المباريات .. يستاهل العالمي!!.

* جاءت تداعيات عقوبات نادي التعاون لتكشف ما يدار ويحاك في لجنة الحكام ضد بعض الأندية والعمل على تيسير وتسهيل أندية أخرى بفضل تغلغل المتعصبين فيها من أصحاب السوابق الفاضحة في مجال التحكيم .

suliman2002s@windowslive.com -- saljuilan@hotmail.com
للتواصل عبر التويتر: SulimanAljuilan
 

بكل تجرد
رئيس الهلال والكشاف هوساوي!
سليمان الجعيلان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة