ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 04/12/2012 Issue 14677 14677 الثلاثاء 20 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

طهران تهدد المجتمع الدولي بالانسحاب من معاهدة منع الانتشار النووي

رجوع

 

طهران - أحمد مصطفي:

حذرت إيران أمس الدول الكبري بأنها ستنسحب من معاهدة ان بي تي إذا ما تعرضت لهجوم أمريكي- إسرائيلي.. وقال مندوب إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية: إن إيران يمكن أن تنسحب من معاهدة منع الانتشار النووي إذا ما تعرضت منشآتها النوية لعدوان، مشدداً على أن طهران لن توقف تخصيب اليورانيوم. وقال سلطانية: لقد أكدنا في جلسة مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه لا أحد يجرؤ على مهاجمة إيران، وأن إيران سترد على أي حماقة بقوة، وأن ذلك ستكون له انعكاسات على الوكالة ومعاهدة الـ ان بي تي.

وأضاف: يمكن عندها أن يضغط مجلس الشورى الإيراني على الحكومة لتقليل مستوى التعاون مع الوكالة الدولية أو حتى الخروج من معاهدة الـ ان بي تي. وأشار المسؤول الإيراني إلى أن بلاده لم تحصل على شيء من عضويتها في معاهدة منع الانتشار النووي، إلا التبعات السياسية والمشاكل والحظر، لكن الدول غير الأعضاء في المعاهدة لا تعاني من هذه المشاكل، كما أن إسرائيل لم توقع المعاهدة ولم تخضع منشآته النووية للتفتيش من قبل الوكالة الدولية ولا تعاني من اية مشكلة. وأوضح سلطانية بأن إيران إذا ما تعرضت لهجوم فإنها ستعوض عن ذلك بسرعة، مبيناً أن إيران تصنع كل القطع التسعين التي تتكون منها أجهزة الطرد المركزي، وستقوم بنقلها إلى مواقع أكثر أمناً، داعياً الغرب إلى أن يقبل بهذا الواقع).. ووصف مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية قرارات مجلس الأمن ضد إيران على خلفية برنامجها النووي بأنها لا أساس لها من الناحية القانونية).

وعلى صعيد آخر أعلن العميد أحمد وحيدي وزير الدفاع الإيراني عن أن إيران شرعت بتصنيع منظومة صاروخية للأهداف بعيدة المدي مماثلة لصواريخ S300.. وقال للصحفيين: إننا أعلنا سابقاً أن تصنيع هذه المنظومة الصاروخية أن قد وضع على جدول الأعمال ورغم أن هذا الأمر لا يمكن إنجازه بسرعة لأن مراحل تصنيعه تتقدم بشكل جيد, وحول موعد إطلاق القمر الصناعي الجديد، قال وحيدي: إنه مقرر إطلاق صاروخ باحث يعمل الخبراء على إنجازه في الموعد المحدد على أن يحدد موعد إطلاقه لاحقاً.

وعن آخر الإنجازات التي حققتها وزارة الدفاع أعرب العميد وحيدي عن أمله بأن يتم عرض هذه الإنجازات في المجالات الصاروخية والبحرية والجوية في المستقبل القريب.. وكانت إيران قد أكدت بأنها ستقوم بتنفيذ مناورات كبري في مياه الخليج باسم مناورات الولاية تشترك فيها كل القطعات البحرية والصاروخية في هذا السياق رفضت إيران دعوة الإمارات لتسوية قضية الجزر الثلاث طنب الكبري والصغري وأبو موسي واكدت بأنها حق لإيران.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة