ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 07/12/2012 Issue 14680 14680 الجمعة 23 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

مقتل ثلاثة من متمردي دارفور في اشتباكات مع الجيش
الخرطوم تحث جنوب السودان على طرد المتمردين لاستئناف صادرات النفط

رجوع

 

الخرطوم - رويترز:

أكد نائب الرئيس السوداني أمس الأول الأربعاء أنّ بلاده لن تسمح بتدفُّق صادرات النفط من جنوب السودان عبر أراضيه، قبل أن تقطع جوبا العلاقات مع المتمردين المناهضين للخرطوم وتطرد قادتهم، مما يضعف الآمال في انتهاء التوتر بين البلدين.

وفي مقابلة نادرة مع وسائل الإعلام الأجنبية نفى النائب الثاني للرئيس السوداني الحاج آدم يوسف أيضاً الشائعات عن أنّ الرئيس عمر حسن البشير في حالة صحية سيئة، وقال إنّ كبارالضباط الذين ألقي القبض عليهم للتخطيط لانقلاب ضد الزعيم الشهر الماضي سيقدمون لمحاكمة عادلة.

واتفق السودان وجنوب السودان في سبتمبر على تأمين حدودهما المتنازع عليها واستئناف صادرات النفط، بعد اشتباكات كادت تجرّهما إلى حرب شاملة في ابريل. وكان ذلك أسوأ عنف منذ انفصل جنوب السودان العام الماضي بموجب اتفاق عام 2005 أنهى عقوداً من الحرب الأهلية.

ولم يسحب البلدان بعد جيشيهما من الحدود وهي خطوة قال كل منهما إنها ضرورية لاستئناف صادرات نفط الجنوب التي تمثل شريان حياة لاقتصاد البلدين.

وفي سياق متصل أكد الجيش السوداني أمس الأول الأربعاء، أنه اشتبك مع مجموعة من المتمردين في إقليم دارفور بغرب البلاد وقد قتل ثلاثة من المتمردين، كما أضاف أنه تم إحباط محاولة لقصف مدينة الفاشرعاصمة ولاية شمال دارفور، مضيفة أن القوات المسلحة صادرت صواريخ تابعه للمعارضة، ولم يصدر أي رد فعل على الفور من المتمردين.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة