ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 07/12/2012 Issue 14680 14680 الجمعة 23 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

آل الشيخ يشيد بجهود خادم الحرمين في ترسيخ الوحدة الخليجية
تفعيل الاختصاصات غير المفعلة على مائدة رؤساء المجالس التشريعية بالخليج

رجوع

 

الرياض - الجزيرة:

يشارك مجلس الشورى في أعمال الاجتماع السادس لأصحاب المعالي رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي تستضيفه مملكة البحرين الشقيقة يوم غد السبت، ويرأس وفد مجلس الشورى في الاجتماع معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

وأكد آل الشيخ على أهمية الاجتماعات الدورية لرؤساء المجالس التشريعية بدول مجلس التعاون الخليجي في دعم أطر العلاقات البرلمانية فيما بين المجالس وتعزيز التنسيق فيما بينها تجاه مختلف القضايا والموضوعات التي تطرح في المؤتمرات البرلمانية الأقليمية والدولية.

وعد آل الشيخ التجمع البرلماني الخليجي واحداً من الخطى الرائدة التي تضاف لسجلات النجاحات التي حققها مجلس التعاون الخليجي في تعزيز التكامل بين دول المجلس في جميع المجالات.

وأشاد بالجهود الكبيرة والمتواصلة التي تبذلها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - وسمو ولي عهده الأمين لترسيخ الوحدة الخليجية وتعزيز التكامل بين دول المجلس في مختلف المجالات، بما يسهم في تعميق المواطنة الخليجية، ويكرس الانتماء إلى هذه الوحدة الإقليمية المتميزة، مشيراً في هذا السياق إلى اقتراح خادم الحرمين الشريفين بتحول المجلس من التعاون إلى الاتحاد.

ورأى معاليه أن الدول أصبحت تقاس بتكتلاتها الإقليمية والجغرافية، وتكتسب مكانتها بقوة الانتماء الذي أصبح هو القوة الحقيقية المؤثرة في صنع القرار الدولي.

وقال «إن تجمعنا الخليجي الذي مضى عليه ما يقرب من ثلاثين عاماً هو واحد من التكتلات التي حققت نجاحاً على المستويين الإقليمي والعربي، وإن كنا لا نزال نطمح في المزيد من تعميق الصلات بين شعوب دول المجلس و التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين».

وأضاف: إن أواصر الروابط والوحدة المتينة بين شعوبنا ودولنا بفضل ما حبانا الله من قواسم مشتركة فريدة قل ما تتوافر في أية مجموعات إقليمية أو تكتلات متعددة و قوة دفع لنا للاستفادة من جميع الطاقات الخليجية على المستويين الرسمي والشعبي بما يسهم في دعم جهودنا ويوحد مقدراتنا ويعزز من تعاوننا.

وأعرب رئيس مجلس الشورى عن أمله في أن يخرج الاجتماع بنتائج تعزز مسيرة العمل الخليجي المشترك وتحقق آمال وتطلعات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي في أن يكون للمجالس الشورية والبرلمانية الخليجية دور في تعزيز التكامل بين الدول الأعضاء في المجلس، حيث رسخ القادة في قمتهم السابعة والعشرين التي عقدت بالرياض في ديسمبر عام (1427هـ/ 2006م ) مكانة العمل الشورى والبرلماني حين وافقوا على عقد الاجتماع الدوري وذلك إيمانا منهم بأهمية دور هذه المجالس في تحقيق آمال وتطلعات المواطنين، وتنسيق المواقف الخليجية في الاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية، وتعميق الروابط والصلات وأوجه التعاون بين شعوب مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ومن المقرر أن يبحث رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عددا من البنود المهمة منها استعراض التقرير السنوي لرئيس الاجتماع الدوري الخامس لرؤساء المجالس التشريعية بدول مجلس التعاون للعام 2012م.

كما يتناول المجتمعون تقرير زيارة وفد المجالس التشريعية الخليجية برئاسة معالي رئيس مجلس الشورى بالمملكة الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ إلى البرلمان الأوروبي التي تمت خلال الفترة 3-4 من شهر ذي القعدة 1433هـ، الموافق 19-20 سبتمبر2012م ومذكرة الأمانة العامة لمجلس التعاون بشأن إنجاز البرلمان الخليجي المشترك والمقترح من قبل المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة والتقرير السنوي للأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حول مسيرة العمل الخليجي المشترك.

كما سيتم خلال الاجتماع مناقشة المذكرة المقدمة من مجلس الشورى بالمملكة بشأن التنسيق مع المجالس التشريعية والأمانة العامة في دول مجلس التعاون لوضع آليات تنفيذ واضحة ومحددة لتفعيل الاختصاصات غير المفعلة والمنصوص عليها بالمادة الثالثة من القواعد التنظيمية للاجتماع الدوري لرؤساء المجالس التشريعية بدول مجلس التعاون الخليجي.

كما سيبحث المجتمعون مذكرة مجلس الشورى بالمملكة بشأن مقترح تعديل الفقرة (3) من المادة الثامنة من القواعد التنظيمية لعمل لجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية.

كما سيتم مناقشة المذكرة المقدمة من المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات بشأن تقييم مسيرة الاجتماع الدوري لرؤساء المجالس التشريعية ولجنة التنسيق البرلماني والعلاقات الخارجية ومذكرة مجلسي الشورى والنواب بمملكة البحرين تنسيق السياسة الإعلامية الخارجية للمجالس التشريعية وتقوية العلاقات مع المنظمات الحقوقية ومذكرة المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات بشأن إنشاء شبكة معلوماتية برلمانية خليجية، ومذكرة مجلس الشورى بسلطنة عمان بشأن انشاء مجموعة صداقة برلمانية خليجية مشتركة، ومذكرة مجلس النواب بمملكة البحرين بشأن البيان الصادر من البرلمان الأوروبي مؤخراً تجاه بعض دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمتعلق بانتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان بالإضافة إلى عدد من الموضوعات التي تسهم في رفد العمل البرلماني الخليجي المشترك. ويضم وفد مجلس الشورى معالي الأمين العام للمجلس الدكتور محمد بن عبدالله آل عمر واعضاء المجلس الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي والدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان، والأستاذ خليفة بن احمد الدوسري.

ويرافق الوفد مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام الدكتور عبد الرحمن بن عثمان الصغير ومدير إدارة المراسم الأستاذ محمد بن حمد البراهيم ومدير إدارة الاتحادات والمنتديات البرلمانية الدكتور سعد بن ناصر العنقري.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة