ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 07/12/2012 Issue 14680 14680 الجمعة 23 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

لقاءات

 

المدير التنفيذي لجمعية الأمير فهد بن سلمان لمرضى الفشل الكلوي لـ(الجزيرة):
الجمعية تبرم اتفاقية مع صندوق الموارد البشرية لبرنامج تخريج ممرضين في الفشل الكلوي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

كشف الدكتور عبدالله بن حسن الدغيثر المدير التنفيذي لجمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي عن وجود اتفاقية بين الجمعية وصندوق الموارد البشرية بهدف دعم برنامج بكالوريوس يخرج ممرضين متخصصين في الفشل الكلوي؛ وقال الدكتور الدغيثر إن هذا البرنامج يهدف إلى توفير قدرات مؤهلة في هذا المجال.. جاء ذلك في حديث شامل أدلى به الدكتور الدغيثر تناول العديد من المواضيع الخاصة بالجمعية ونشاطاتها وأمور أخرى تناولها من خلال هذا اللقاء.

14 ألف مريض

قال الدكتور الدغيثر في معرض حديثه إن عدد مرضى الفشل الكلوي في المملكة 14 ألف مريض، أما فيما يتعلق بقائمة الانتظار فلا يوجد في الحقيقة قائمة انتظار، لأن هناك ضوابط وأنظمة تطبق على المريض، وإذا توافرت وتكاملت تقبل المريض للعلاج، وبالتالي لا توجد قائمة انتظار، وأشار إلى أن أكبر نسبة بين المرضى السعوديين وخاصة كبار السن.

نتعامل مع جميع المستشفيات

وأبان الدكتور الدغيثر أن الجمعية تتعامل مع جميع المستشفيات بما فيها المستشفيات الحكومية علماً أن معالي وزير الصحة د. عبدالله الربيعة قد أعطى الجمعية خصماً خاصاً بحيث في حالة الضرورة في الأماكن التي لا توجد فيها مستشفيات خاصة بالإمكان استقبالها من قبل المستشفيات الحكومية ويستقبلون في قسم الأعمال بخصم خاص وهو سعر معقول ويوازي تقريباً الأسعار التي حصلت عليها الجمعية في القطاع الخاص.

وقف للجمعية

وأشار الدكتور الدغيثر إلى أن هناك وقفاً للجمعية وهو في مراحله الأخيرة تمهيداً لوضع حجر الأساس الخاص به.. معتبراً توفر المال كفيل باستمرار تقديم الخدمات المطلوبة، ونحن نثمن جهود وتعاون القطاع الخاص ونأمل في المزيد.

رسائل الجوال

واعتبر الدكتور الدغيثر رسائل الجوال أنها تمثل نسبة كبيرة من الدخل خاصة في مجال الغسيل الكلوي علماً أن الجمعية زادت خدماتها وتنوعت مجالات زراعة الكلى، حيث تم الاتفاق مع مستشفى الملك فهد بجدة لعمليات الزراعة على حساب الجمعية لسير محفظ، كما أن العمل جارٍ للتفاهم مع أحد المستشفيات في المنطقة الشرقية لفتح مجال زراعة الأعضاء، للتسهيل على المرضى.. كما أن هناك مباحثات مع أحد المستشفيات في مدينة الرياض لنفس الغرض.

وواصل الدكتور الدغيثر حديثه قائلاً: إن الجمعية تساهم في تقصير هذه القائمة الطويلة عن طريق برنامج الاتفاق مع مؤسسة الشيخ السبيعي الخيرية، حيث وضع برنامج وأقر من الخدمات الصحية ويتمثل في صرف مكافآت للعاملين في مجال التبرع بالأعضاء بمعنى أن المريض إذا أصيب بوفاة دماغية في المستشفى يتم الاستفادة من العضو لهذا المتوفى دماغياً، حيث إن اللائحة حددت لهم مكافآت معينة تحفيزية بما فيها المستشفى أطباء التخدير أطباء الأعصاب كل من له علاقة بحالة الوفاة الدماغية، حيث حددت له اللائحة مبالغ رمزية لكنها في نفس الوقت تشجيعية للحرص على هذه الحالة كي يستفيد الناس منها.

توعية شاملة للمرضى

وأوضح الدكتور الدغيثر.. تقوم بصفة مستمرة بتوعية المواطنين المصابين بمرض الفشل الكلوي عدم الذهاب لبعض الدول غير المؤهلة لمعالجة بكل هذه الحالات مما ينتج مشاكل ومتاعب لهذا المرض لعدم كفاءة هذا المرفق الصحي الذي يعالج في هذه الدولة وكما يعرف الجميع أن زراعة الأعضاء تأخذ وقتاً طويلاً يتم خلالها فحص المتبرع والتأكد من عدم تضرره.

أكثر من 30 جمعية

وفيما يتعلق بتعاون الجمعيات مع جهات أخرى فإنه يتم التعاون مع 30 جمعية خيرية حيث تم عقد عدة اجتماعات تمت في الرياض ونوقش برنامج التعاون ودراسة الحالات وأصبحت بمثابة فروع للجمعية، علماً أن جميع المبالغ التي ترد للجمعية تصرف على الغسيل وليس على النواحي الإدارية وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان حريص على هذا الموضوع حيث إن ما يصرف على الأعمال الإدارية في الجمعية لا يمثل أكثر من 1.5% من مجمل ما تصرفه الجمعية طوال السنة، وهذا يعتبر إنجازاً كبيراً جداً بحرص سموه، وحتى هذه النسبة ليست من المتبرعين، هذا يأتي من ريع عقارات للجمعية ومساهمة للجمعية تعطى ريع سنوي منها ما يصرف على الجمعية لكن كل التبرعات سواء من المواطنين مباشرة أو عن طريق رسائل الجوال تذهب لبرنامج الجمعية.

قبول الطلاب والطالبات

وأبان الدكتور الدغيثر أن الجمعية قد أنهت برامج قبول الطلاب والطالبات أبناء المتبرعين والمتبرعات الزارعين والزارعات للكلى المرضى في الجامعات السعودية الفصل الأول.

اتفاقية مع صندوق الموارد البشرية

كما أن الجمعية لديها اتفاقية مع صندوق الموارد البشرية لدعم برنامج بكالوريوس متخصص يخرج ممرضين متخصصين في الغسيل الكلوي بهدف توفير قدرات مؤهلة في هذا المجال وخلال برنامج أعدته جامعة الملك سعود بالرياض وطبق حالياً في كليتين في الرياض والقصيم وفي حالة نجاح الفكرة سوف تعمم على كافة مناطق المملكة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة