ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 07/12/2012 Issue 14680 14680 الجمعة 23 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

نظمته أرامكو السعودية بالتعاون مع «التربية والتعليم» ملهماً 2500 طالب وطالبة
(أتألق).. برنامج يجوب المدارس لصقل مواهب الطلاب ودفعهم نحو حب المعرفة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأحساء - المحليات:

يهدف برنامج (أتألق iSpark) الذي ترعاه أرامكو السعودية بالتعاون مع شركة تطوير للخدمات التعليمية ووزارة التربية والتعليم، الذي انطلق من محافظة الدمام في 20 من ذي القعدة لعام 1433 والذي زار حتى الآن 14 مدرسة للبنين و12 مدرسة للبنات في الدمام والخبر والظهران، وألهم في أسابيعه السبعة الأولى 2500 طالب وطالبة من أصل 8000 طالب، إلى زيارة المدارس الحكومية التابعة لتطوير، من أجل المساهمة في تحويل المجتمع السعودي إلى مجتمع قائم على المعرفة، والتركيز على التعليم الحديث، وتقديم المهارات الإبداعية لطلاب وطالبات المدارس، ومساعدتهم في بناء شخصياتهم واختيار تخصصاتهم العلمية مستقبلاً، إلى جانب إلهامهم تجاه الإثراء والمعرفة.

ويحط البرنامج رحاله الآن في محافظة الأحساء، حيث ابتدأ البرنامج تقديم صفوفه التعليمية منذ يوم السبت 24 محرم 1434هـ الموافق (8 ديسمبر 2012م)، إذ إن من المقرر زيارة أربع مدارس أسبوعياً، مدرستان للأولاد ومدرستان للبنات، وخلال هذه الزيارة ستُقام دورتان على فترتين زمنيتين مختلفتين، الفترة الأولى تبدأ نشاطها من الساعة: 7:00 - 10:00 صباحاً، أما الفترة الثانية: 10:30 - 2:00 ظهراً، وفي كل مدرسة سيُطبق اثنان من البرامج التي تم تحديدها مسبقاً وهي: شفرة الحياة، وطاقة للعالم، وجسور، والمدينة المثالية، ومدة تطبيق البرنامج في كل مدرسة هي أسبوع تبدأ من يوم السبت وتنتهي يوم الأربعاء.

مهارات إبداعية

ويصرّح المشرف على برنامج (أتألق iSpark) بأرامكو السعودية، الأستاذ عبد الله آل جويبر قائلاً: «إن الهدف من البرنامج والبرامج والمبادرات الأخرى التي يقدمها مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي هو المساهمة في تنفيذ خطوات عملية لتحويل المجتمع السعودي إلى مجتمع قائم على المعرفة، حيث إن فكرة البرنامج تتمحور حول تعزيز العلاقة العاطفية بين الطالب وحقول العلم والمعرفة، وتقديم المهارات الإبداعية لطلاب وطالبات المدارس، ومساعدتهم في بناء شخصياتهم واختيار تخصصاتهم العلمية مستقبلاً، إلى جانب إلهامهم تجاه الإثراء والمعرفة».

فيما توضّح مدير برنامج مشروع (أتألق iSpark)، الأستاذة شيرين العبد الرحمن أنه سيتم تطبيق البرنامج في المدارس بنفس الآلية التي اُتبعت في الخبر والدمام والظهران، من خلال استهداف 4 مدارس أسبوعياً في كل مدرسة برنامجان لعدد 4 مجموعات.. وتضيف: «متفائلون جداً بنقل التجربة لمحافظة الأحساء وتطبيق البرنامج هناك لإلهام مجموعة جديدة.. وما لمسناه من حماسة كبيرة من خلال زيارتنا الأولية التي أُقيمت في الأحساء لتعريف مديرات ومديري المدارس بالبرنامج، إضافة إلى حماس طالبات المتوسطة الأولى في الأحساء، حيث عقدنا المحاضرة التعريفية فيها لمدارس البنات، يجعلنا نتفاءل أكثر من خلال وجود طالبات لديهن الرغبة الشديدة في التعلم والاطلاع على كل ما هو جديد في مجال العلوم، متمنين أن تكون التجربة مثمرة لهن».

تفعيل الطاقات

وتشرح المدربة كنة الشامسي عن صف طاقة للعالم، الذي تقوم من خلاله بتدريب الطالبات قائلة: «أقدّم للطالبات كيفية إنشاء محرك كهربائي، وكيف يمكن لنا أن نحافظ على الطاقة أثناء عمليات تحويل الطاقة، وكيف يدور المحرك.. في الصف، أُشجع الطالبات على استخدام أحدث البيانات والنظم وأجهزة الاستشعار للتعرف على الطاقة وتوليد الكهرباء وتطوير الفهم لبعض القضايا المرتبطة بتوليد الكهرباء واستخدامها». فيما تعرّف المدربة هبة الدوسري في المدينة المثالية عن منهجية ما تقوم به قائلة: «أطلق في الصف طاقات الطالبات الكامنة، كما أقوم على تعزيز ما بداخلهم من تحدٍ لبناء مدينة خضراء، إذ تستخدم الطالبات كافة مهارات البرمجة وحل المشكلات من خلال تصميم روبوت للتغلب على التحديات المتعلقة بالطاقة المتجددة».

بينما يشرح معاذ الفارسي ما يقدمه في صف الجسور موضحاً «أدعم الطلاب بمشاركة فاعلة في بناء مجموعة من الهياكل واختبارها، باستخدام المعدات المتطورة وبرامج الكمبيوتر لتحليل هيكلتها من خلال الاعتماد على إبداعات الطلاب وكيفية التحسين عليها».. ولولو العامر تقول بأنها في صف كشف شفرة الحياة تنطلق بالطالبات نحو آفاق علمية واسعة من خلال كشف أسرار DNA عبر المعلومات الأساسية للحياة، والتعرف على علم الوراثة وأسباب التشابه والاختلاف، وكيفية استخدام علم الوراثة في حل الأسئلة في الواقع في مجال الطب والطب الشرعي، إضافة إلى إجراء التدريب العلمي على استخدام تقنيات التحقيقات العلمية الحالية.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة