ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 07/12/2012 Issue 14680 14680 الجمعة 23 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

في الأيام القريبة الماضية، تناولت الصحف، وشبكات التواصل خبر عميد كلية الآداب ببلجرشي، والمعرض الفني للطالبة «هند الغامدي», الذي جاءه محفزاً مباركاً لموهبة شابة، فكان أن حمل عليه تمزيقاً وتدميراً، وكأنه بذلك تناول حماسها وفرحتها وهوى بهما إلى الأرض, في غير اعتبار لما يمكن أن يخلفه سلوكه ذلك من نتائج خاسرة ستتكور, وتتكون في داخلها ربما لتكون دافعاً، وربما لتكون معولاً..

ومثل هذه المواقف السالبة الجائرة لها تصريفها.., فقد يأخذ هذا الرجل الدين تأويلاً لها، وقد يضطر تحت تآويل كثيرة سلَّمة الاعتذار مخرجاً منها، ولات حين حرج..

هناك قاعدة: «إن أردت أن تطاع فامر بما يستطاع».. مع أن فعل «الأمر» ملغي في مثل هذا الموقف, ذلك لأن المواهب واحدة من أوليات التربويين ليتبنوها، فهي توجه، وتملأ بالقيم، وتقاد للمُثل، في حال خروجها في أفكارها عما يرى «الكبير ذو السلطة» ما يراه - إذ لو لم يكن عميداً مسؤولاً ما استطاع أن يأخذ موقفه الذي فعل.., ولكان إما كاتماً لما يعتقد بصحته، وإما متحدثاً به، أما وهو رجل قرار فقد استخدم سلطته في غير ما مُنِحَها من أجله..! كان محقاً بقناعته، أو لم يكن.. فتصرفه وسلوكه هما مدار الرفض لما حدث على الإطلاق. مثل هذه الحادثة قد جرت لطالبة في المرحلة المتوسطة قبل أكثر من ربع قرن، في مدرسة كانت إحدى طالباتها موهوبة في الرسم قبل أن تكون هناك مناهج وبرامج تبن للمواهب، وتوجه لها، وفي فترة «الفسحة «بين الحصص أخرجت رسوماتها لتريها لزميلاتها، وعند مرور «المراقبة» شاهدتها وبينها رسم بالفحم للاعب كرة القدم «ماجد عبدالله»، وبدل أن تقف، وتبدي لها في لطف، وتعقل ما تراه، وتوجهها إلى استحسان عدم رسم الشخوص، حملت كما حمل عميد الكلية قبل أيام على جميع رسومات الطالبة، وفتكت بها تمزيقاً, وإلقاء على أرض ساحة المدرسة، وما كانت النتيجة إلا إغماء الطالبة، واستدعاء والدها، وحملها للمشفى، ثم بعد إنهيار الطالبة، رفضت رفضاً قاطعاً العودة للمدرسة، وبقيت تعالج من الصدمة شهوراً، حتى عادت لمدرسة أخرى.. في ذلك الوقت، وفي تلك المرحلة عوقبت المراقبة رسمياً، ولكن..؟ يعلم الله ما الذي حدث منذها لموهبة الطالبة تلك. أما «هند الغامدي»، فلعلها تتجاوز الموقف بما يتاح لها من الوعي، وبما تمنحه فرص التعويض، وبما أتوخى فيها من القدرة على اجتياز ألم هذه الضربة في مكان الهواية، ومجرى الموهبة..

إن الدين يطالب الكبار ذوي السلطة بالرفق، وبالنقش الرؤوف، وبتقديم النصح الخفي، وبتقدير فروق الزمن، ومتاحات العصر، ودواعي المرحلة، في جميع مجالات نقل الخبرات، وبسط الحقائق, وشرح الأصول، فأبناؤكم «خلقوا لزمن غير زمنكم»، وإن كان لدى الكبير من رسالة فتبليغها ليس بالفظاظة، ولا ببسط القوة، فالقناعات لا تبنى بالفرض والقسر, كي لا تعشش في وخم التعنت والرفض..

ما حدث في كلية الآداب، لن تكفأ عليه أغطية كما حدث قبل خمس وعشرين عاماً، بل سيطير, وقد طار بكل وسيلة غدت متاحة، وسيبقى حدثاً مهماً في تاريخ المؤسسة التعليمية العليا..لا تمحى آثاره، وإن تم الاعتذار، أو تحقق التعويض, إذ سيدخل في إحالات المواقف السالبة عند دراسة عوامل الإحباط، والمؤثرات في تدني فرص نمو القدرات، وتعهدها.. وهي رسالة لتأسيس الكثير مما تفتقده أسس الاختيار، وتمكين القرار.!!

كذلك فإن ما حدث مادة خام لورقة عمل ستحبر بالكثير من أهميتها، ومشكلتها، ونتائجها.

ليس لأن التصوير، والرسم، وموضوعاتهما يمكن أن تضرب بعرض الحائط بما ينضوي تحت الجائز, وغيره، وإنما لأن هناك طرقاً مختلفة للتعبير عن الاختلاف, والرأي, والتأسيس إن كان مبنياً على قاعدة..

ولأن السلطة حين تُمنح، ومتى تفعل فإنها مسؤولة عن البناء لا الهدم..

ولأن هناك حدوداً قائمة شرعاً بين الرحمة، والتوقير..

ولأن هناك ضوابط للحق، وإن كان لصغير،..

والأخذ ممن ينتهكه حتى وإن كان كبيراً..

ولعل الابنة «هند الغامدي» أن تتجاوز الموقف.., فتكون أكثر قدرة على الإنجاز..

وفقها الله.

عنوان المراسلة: الرياض 11683 **** ص.ب 93855
 

لما هو آت
هند الغامدي والحطام..!!
د. خيرية ابراهيم السقاف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة