ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 08/12/2012 Issue 14681 14681 السبت 24 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الملحق الثقافي بأمريكا: السعوديون الأقل مخالفات في الولايات المتحدة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - ناصر السهلي:

أكد الملحق الثقافي في السفارة السعودية بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد العيسى أن السعوديين - وبشهادة الأمريكان أنفسهم - هم الأقل مخالفات على أرض الولايات المتحدة، مستشهداً بمقارنة أجريت هناك بين السعوديين والألمان كان محصلتها أن السعوديين هم الأقل مشاكلا.

وأوضح العيسى في تصريح لـ»الجزيرة»: أن جملة القضايا التي يكون المبتعث السعودي طرفا فيها عددها بسيط مقارنة بالرقم الكبير لأعداد المبتعثين هناك.

وأشار إلى أن أكثر من 5 آلاف دارس ودارسة على حسابهم الخاص تم إلحاقهم بعضوية البعثة حتى نهاية رمضان الماضي. وقال «إن أي طالب أتى للولايات المتحدة بعد رمضان الفائت فلن يتمكن من فتح ملف في الملحقية، أو حتى التقدم بطلب انضمام للبعثة دون أخذ الموافقة المسبقة من وزارة التعليم العالي».

وألمح العيسى إلى أن دور الملحقية في قضايا المبتعثين الموقوفون أمنيا لا يتعدى المتابعة بالتنسيق مع السفارة، مشيرا إلى أن الدور الرئيس للملحقية هو أكاديمي وثقافي وتعليمي، وينتهي دورها بمجرد وصول قضية أي طالب للجهات الأمنية، لافتا إلى أن عدد المتهمين في القضايا الأمنية محدود جدا، وأن أغلب المخالفات الأخرى تتعلق بنظام الهجرة.

وأضاف «سنحتفل بعد 5 أشهر بتخريج 10 آلاف مبتعث ومبتعثة، وأن يوم المهنة المصاحب سيختلف عن الأيام السابقة كون المشاركين من القطاع الحكومي والخاص تجاوز 100 جهة، مبينا أن الملحقية لا تقدم وظائف للخريجين لكنها تسعى لخلق الفرص لطلابها بالتواصل مع الجهات الأخرى.

وأوضح أن عدد المبتعثين الذين تم إيقاف إبتعاثهم نتيجة مخالفات أو مشاكل اجتماعية لا يتجاوزون 30 طالبا.

في حين نفى العيسى أن تكون الملحقية أوقفت دراسة المبتعثين - بشكل مفاجئ - في أي جامعة أمريكية بسبب وجود ملاحظات على الجامعة كسحب الاعتماد الأكاديمي، قائلا «نشعر الطلاب بذلك قبلها بفصل دراسي، وبموجب تعهد خطي ليتم البحث عن جامعه أخرى.

وأشار العيسى إلى أن من لم يبدأ بالدراسة أو ينتظر الموافقة في الجامعة الموقوفة فلا تمكنه الملحقية من ذلك، وعليه أن يبحث عن جامعة أخرى بديلة بنفسه أو بمساعدة الملحقية، مؤكدا أن أغلب الطلاب الذين تواجههم مشاكل في القبول هم طلاب الدراسات العليا.

وبين العيسى أنه لم يصرح بإقرار زيادة على مخصصات المبتعثين في أمريكا، قائلا «لقد فهم كلامي في هذه الجزئية خطأ، حيث قلت إن الملحقية رفعت طلب الزيادة إلى وزارة التعليم العالي وهي بدورها رفعتها إلى جهات الاختصاص وإن شاء الله يأتي قرار الزيادة فنحن متفائلون بالموافقة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة