ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 08/12/2012 Issue 14681 14681 السبت 24 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

لاأدري لماذا نُضخم الأمور في أشياء لاقيمة لها.. ومُقابل ذلك نتجاهل أهم المواضيع.. ولانُحاول مُناقشتها .. وأسباب حدوثها .. والسبيل الأمثل في عدم تكرارها.. وشخصيا لا أجد تفسيرا يُقنعني بما يحدث ..!

قضية مثل قضية (الرشوة) التي ظهرت مؤخرا.. كُنا ننتظر أن يتم التفاعل معها من قبل المعنيين بالأمر.. لا أن يتم تجاهلها والسكوت عنها بتلك الطريقة.. فقضية مثل تلك كان يجب ألا تمر (مرور) الكرام .. فالذي حدث.. قضية مُجتمع بأكمله وليس وسط رياضي فقط ..!

تسجيل قضية (الرشوة) التي حدثت قبل موسمين بين نجران والوحدة .. ضد مجهول رغم خطورتها .. وتعاملنا معها كحالات فردية .. لاتُمثل الجميع .. ومُحاولة خلق التبريرات المُناسبة وغير المُناسبة لها .. فمن الطبيعي أن تظهر قضية أخرى .. وستظهر بالمستقبل قضايا أكثر خطورة بسبب سكوتنا ودمدمتنا للأمور ..!

ولأن سمعة كرتنا ورياضتنا هي الأهم لدينا .. والسمعة والمُنافسة الشريفة هي ( لب ) التكافؤ والتطور .. والأداة الأكثر أهمية في صنع مستوى راق للعبة .. فيجب فتح القضية ومُعاقبة أي طرف كان مُتسببا بها .. حتى ولو كان من الطبقة المخملية ..!

الملك عبدالله يأمر بإنشاء هيئة لمكافحة الفساد .. ويُشدد على تفعيلها .. ونحن في وسطنا الرياضي لانُعير موضوع رشوة أدنى اهتماماتنا .. الوسط الرياضي يُمثل المجتمع .. وسكوتنا عن هذه القضية الخطيرة أمر سيجرنا إلى تبعات أكثر خطورة .. ومُعاقبة المخطئ والتشهير به .. ماهو إلا شرط أساسي لتحقيق رياضتنا المُستوى والسمعة المأمولين ..!

رياضتنا وكرتنا السعودية .. سمعتها ورُقيها ..هي التي تُشكل أهميتنا .. والتستر على بعض الأمور لاينفع ولا يُجدي .. اللهم إلا في مُمارسة الحجب والإخفاء لما يعترينا من خلل .. والذي ونتيجة ( للتسترية ) قد تسقط كرتنا إلى أكثر من ذلك ..!

روح التعاون الهابطة

أعلم جيدا حجم ( تأثير) غياب لاعبين مُتميزين ولهم ثقلهم الفني والمعنوي .. كمفلح وريشاني واليامي عن التعاون في لقائه الأخير أمام الفيصلي .. لكن أبدا لايصل الحال بأن يكون مُستوى الفريق بمثل ذلك الضعف والروح الهابطة التي شاهدناها ..!

هذا الضعف الذي كان عليه التعاون .. وروح لاعبيه الهابطة .. كان برأيي بسبب بعض النوعيات التي تُمثله .. واستمرارهم بالفريق يعني مزيدا من المستوى الباهت .. ومزيدا من الروح التي ستتوارى من مُباراة لأخرى ..!

في لقاء الفيصلي .. كان بعض لاعبي التعاون يؤدون المُباراة بطريقة عجيبة .. وكانوا وكأنهم يُباركون انتصار مُنافسهم بأقل مجهود وبعشرة لاعبين .. كانوا وكأنهم مُجبرون على اللعب .. يُريدون تمضية الـ90 دقيقة .. ولايهمهم مايحدث بعدها.. !

شاهدوا التعاون في مُباريات مضت كيف كان عندما كانت روحة حاضرة .. ثم كيف كان حاله في المجمعة .. مع فارق الإمكانات بين الفيصلي وبين بعض الفرق التي واجهها التعاون .. الفارق بكل تأكيد هو ( الروح ) التي غابت بصورة تدعو للتدخل ..!

المرحلة القادمة .. مرحلة مُهمة .. وصعبة .. ولا تتطلب مزيدا من المُجاملة على حساب الفريق .. ولذا فان مُحاسبة اللاعبين .. وإبعاد غير الصالح منهم .. سيُعيد التعاون كما يتمناه مُحبيه الكُثر .. !

والتعاون أيضا في فترة التسجيل الشتوية .. عليه أن يُعدل خارطة أجانبه .. وأن يختار لاعبين مؤثرين .. ويبحث عن لاعبين محليين في مراكز يحتاجها الفريق .. وأن لايكون من أبعد أبوهشهش أو ياسين البخيت .. أو من تعاقد مع باسم الشريف أو الطايع وخضر الزهراني والحسين ومجرشي وياسين حمزة وغيرهم.. أي دور في الاختيارات القادمة .. !

المُدرب ليس بمعزل عن فقدان التعاون لبعض النقاط .. فهو في أحيان كثيرة ( يُلخبط ) أوراق فريقه .. بسبب سوء اختياراته .. ومن ثم يبدأ في إشكالية التعديل والإصلاح .. ويقع في أخطاء أكثر شناعة من تلك التي أرتكبها في البداية .. فلاعب المحور يُرجعه لقلب الدفاع .. ولاعب الدفاع ينقله للظهير .. وهذا يُزيد من الفوضى في الفريق ..!

بقايا

- جماهير الاتحاد تتمنى لو أن كافة مُباريات فريقها أمام الهلال فقد شُفي المُصاب وعاد الغائب ..!

- عجيب أمر الذين استغربوا طرد لاعب الفيصلي ( سوما ) أمام التعاون فهم على ما يبدو من عينة خالف تُعرف ..!

- من سمع مُداخلة نائب رئيس لجنة الحكام إبراهيم العمر في ufm تأكد أن من أسباب إخفاق الحكام لجنتهم ..!

- ليس المطلوب من حكم لقاء الاتحاد بالهلال غدا أكثر من تطبيق القانون والوقوف بحزم أمام المُخاشنات المُتعمدة ..!

- 30 ريال دخل الهلال من لقائه بهجر علينا أن نبحث أسباب العزوف الجماهيري.

yazid1_5@msn.com
 

نبض الحرف
رشوة البراءة..!!
عبدالواحد المشيقح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة