ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 09/12/2012 Issue 14682 14682 الأحد 25 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

* في بريطانيا يتذمر المعلمون اليوم من تضخم ساعات عملهم الذي وصل حد 50 ساعة أسبوعياً (معلمونا يعملون بالكثير نصف هذا العدد من الساعات)، يقول المعلمون الإنجليز: إن هذا العدد المرتفع من ساعات العمل ربما أدى إلى احتراقهم المهني أو إدمانهم الكحول أو الانتحار.

* لا تسألوني لماذا تخلف تعليمنا طالما كنتم تعلمون أن المعلم لدينا تمضي عليه السنون دون أن يكترث النظام بجودة أدائه، في ماليزيا مثلاً يخضع معلمو اللغة الإنجليزية لاختبار مهاري في اللغة كل سنتين، وفي حال تواضع أدائه يخضع لتدريب مكثف.

* أتدرون ما هي أهم ثلاثة تطلعات تعليمية نوعية عالمية جوهرية عجز تعليمنا عن تحقيقها؟ خذوها مني: أولاً: عجزنا عن أن نوجد طلاباً يعتمدون على أنفسهم مستقلين عن الآخرين، ثانيًا: عجزنا عن أن نوجد طلاباً يبحثون بشغف وباستمرار عن الحقيقة، ويحاكمون مصداقية ما كل ما يتوصلون إليه من محاكمة نقدية منطقية، ثالثاً: عجزنا عن تزويد طالبنا بمهارة العمل ضمن فريق ليكتسب مهارتي (التعاون) و(التواصل) مع الآخرين.

* في كندا قرروا ألا يكلفوا أي شخص مديراً لمدرسة إذا كان مدخناً، أليس مديرو المدارس قدوة للآخرين؟ (المهم لديهم في المدير هو جوهره لا مظهره).

* في أستراليا تقرر عدم السماح للطلاب (11 سنة) باستخدام الآلة الحاسبة في اختبار الرياضيات، أصبح التربويون اليوم يتخوفون من اعتماد الطلاب المتزايد على الأجهزة العلمية.

أستاذ التربية بجامعة الملك سعود
 

تعليم 21
رؤى تعليمية عالمية (7)
د.عبد العزيز العمر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة