ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 09/12/2012 Issue 14682 14682 الأحد 25 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

جراحة المنظار ذات الفتحة الواحدة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ما زال علم الطب عموما و الجراحة خصوصاً في تطور تقني مُطرد من أيام أبي بكرٍ الرازي (رحمه الله) إلى أن يرث الله الأرض و ما عليها. فقد بدأت الجراحة عند المسلمين في وقت متأخر وتقدمت بسرعة مذهلة كان الفضل فيها بعد الله يعود للعالم المسلم أبي بكرٍ الرازي (ح. 250 هـ/864 م - 5 شعبان 311هـ/19 نوفمبر 923 م) الذي ألف أكثر من مئتي مؤلف أهمها كتاب «الأدوية المفردة» الذي يتضمن الوصف الدقيق لتشريح أعضاء الجسم فهو أول من ابتكر خيوط الجراحة، استفاد من مؤلفاته الطبيب العربي المسلم الزهراوي (رحمه الله) (936 - 1013م ( 324 هـ - 403 هـ)), الملقب بأبي الجراحة والذي يعتبر أشهر جراح مسلم في العصور الوسطى ، والذي ضمت كتبه خبرات الحضارة الإسلامية وكذلك الحضارة الإغريقية والحضارة الرومانية من قبله. كان أعظم إسهام للزهراوي في الحضارة الإنسانية كتاب «التصريف لمن عجز عن التأليف»، والذي تألف من 30 مقالة (كل مقالة تبحث في فرع من فروع الطب) وخصص المقالة الثلاثين لفن الجراحة (أو صناعة اليد كما كان يطلق عليها في ذلك العصر)، احتوى الكتاب على صور للمئات من الآلات الجراحية أغلبها من ابتكار الزهراوي نفسه. كانت كتب الزهراوي إلى جانب كتاب ابن سينا «القانون» أساس الجراحة في أوروبا على مدى خمسة قرون حتى عصر النهضة الأوروبية. واليوم وصل علم الجراحة عامة مرحلة متقدمة جداً قسمت هذا العلم إلى عدة فروع منها فرع جراحة الجهاز الهضمي و الذي قفز قفزات كبيرة جدا في أقل من مئتين سنه. فبعد أن وصف الزهراوي عملية شق (فتح) البطن و استخراج الجنين و كيفية استئصال الأجزاء المريضة من الأمعاء ثم إعادة توصيلها و خياطتها واصل هذا العلم تقدمه من العمليات المفتوحة ذات الشق الكبير الذي قد يصل إلى ثلاثين سنتيمتراً مرورا بعمليات المنظار متعدد الثقوب الصغيرة إلى أن وصل إلى جراحات الفتحة الواحدة و التي نحن في صدد الحديث عنها في مقالنا هذا.

الثورة الجراحية

أسهمت التقنيات والتكنولوجيا الحديثة في إحداث تغيرات جذرية في طريقة جراحات الجهاز الهضمي خلال السنوات العديدة الماضية ، ففي خلال العشرين عاما الماضية كان انتشار الجراحة المنظارية التقليدية معناه أن الجراحين قادرون على إجراء العديد من العمليات الجراحية المعقدة من خلال فتحات صغيرة ، واصل الجراحون ممارستهم لهذا الأسلوب الجراحي الجديد (جراحة المناظير) قليلة المخاطر مقارنة بالجراحات التقليدية المفتوحة إلى أن برز بشكل واضح. فمرة أخرى تأتي التقنية و الثورة الصناعية الطبية لتُعين الجراح على أداء عمليات عدة على الجهاز الهضمي معقدة و دقيقة للغاية من خلال فتحة صغيرة لا يتعدى طولها عن 2سم. كما ساعدت تقنية الجراحة ذات الفتحة الواحدة المريض على تحمّل عناء العملية و التخفيف من آلامها و الشفاء السريع مقارنة بالجراحة المفتوحة التقليدية ، وقد منحت عمليات جراحة المناظير المريض الرضا التام والسعادة بالعودة السريعة للعمل وعقدت آمال وأمنيات من خلال الفوائد المقدرة والمحتومة لاستخدام مثل هذه التقنية.

الفروق بين أنواع الجراحات المختلفة:

وكما أن الجراحات المنظارية سهلت وخففت من عبء الجراحات المفتوحة وذلك عن طريق تقليل حجم الفتحة والغرز المطلوبة فان جراحة المناظير ذات الفتحة الواحدة تفوقت على كل هذه الجراحات والتقليل من عدد الفتحات كما هو الحال في هذه الجراحات الحديثة زاد من إمكانية الحصول على تجربة أفضل. فالمريض بعد هذه الجراحة وخصوصاً الفتيات والسيدات يمكنهم الاستفادة من عدم ترك أي ندبة مع استبعاد الشعور بأي ألم نتيجة الآثار الجانبية وكذلك الشفاء السريع من هذه الجراحة مقارنة بالجراحات المفتوحة الأخرى بحول الله. ومن أكثر العمليات التي حازت على نجاح وانتشار كبيرين هي عملية استئصال المرارة بالمنظار وذلك لما حازته من توفر معظم الميزات التي تجعلها تفوق الجراحة المفتوحة من حيث سرعة الشفاء وقلة الجروح وما إلى ذلك . أعرض لكم في الجدول التالي مقارنة سريعة بين هذه الأنواع الجراحية المتخلفة لعملية استئصال المرارة:

كيف وفيما تستخدم تقنية المناظير ذات الفتحة الواحدة؟:

يقوم الجراح بعمل قطع صغير طوله حوالي 2 سم ف السرة وهذا يعني أن أي أثر للندبات سيكون معدوماً ولا يمكن رؤيته ، وباستخدام أدوات ومعدات طبية خاصة يمكن للجراح أن يقوم بإجراء هذه العملية دون الحاجة لغرز إضافية مقارنة بتلك التي يمكن أن تحدث في الجراحات التقليدية ، وإذا تحدثنا عن جراحة المناظير التقليدية بشكل عام فيمكننا القول بإمكانية استخدامها في معظم الحالات الجراحية ، وعلى الجراح أن يناقش مع المريض كافة الاختيارات المتاحة لإجراء مثل هذه الجراحة وتناسبها مع حالته.

وهذه بعض من الجراحات التي يمكن أن يستخدم فيها هذا النوع من العمليات الجراحية:

* استئصال الحويصلة المرارية

* استئصال الزائدة الدودية

* استئصال القولون

* استئصال الطحال

* استئصال البنكرياس الجزئي والكلي

* استئصال الكلية

* استئصال إحدى الغدد الكظرية أو كلتيهما.

* استئصال البروستاتا

* استئصال المبيض (لدى المرأة)

* استئصال الرحم

* تشخيص الأمراض الداخلية دوالي الخصية

* تعقيم قناة فالوب (في المرأة)

* تصليح الفتق الإربي والسري وفتق الحجاب الحاجز (المعدة) .....الخ

عمليات الفتحة الواحدة في مستشفى الملك خالد الجامعي:

تتواجد هذه التقنية في مستشفى الملك خالد الجامعي و لله الحمد. فلقد قامت الفرق الجراحية المختلفة بالمستشفى بعمل أكثر من 100 عملية استئصال لكل من المرارة و القولون و الكلية و أورام المبيض لدى النساء.

عزيزي القارئ, إن طول الجرح وعدد الغرز التي يستخدمها الجراح خلال إجراء العملية تؤدي إلى الإحساس بالألم وعدم الشعور بالراحة لأي نوع من الجراحة وهنا تقدم جراحة المناظير ذات الفتحة الواحدة العديد من المميزات الهامة مثل سرعة التماثل للشفاء وقصر المكوث في المستشفى، والعودة السريعة للعمل مما يؤدي إلى توفير في التكاليف والمحافظة على طاقة العمل، عدا عن أنها توفر تجنب اللجوء إلى الجروح كبير أو متعددة وما يترتب على ذلك من تكلفة الاهتمام بها، واحتمال حدوث بعض المضاعفات كالالتهابات والفتوق الجراحية، ناهيك عن الناحية التجميلية لجدار البطن وخاصة عند السيدات.

د. أحمد محمد الزبيدي - جراحة المنظار ذات الفتحة الواحدة - أستاذ مشارك و استشاري الجراحة العامة و جراحة القولون و المستقيمّ و المناظير - مستشفى الملك خالد الجامعي، كليّة الطبِّ، جامعة الملك سعود

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة