ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 09/12/2012 Issue 14682 14682 الأحد 25 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

د. سعد القصبي في حوار مع «الجزيرة» خلال الاجتماع الدولي الـ(35) للجنة الفنية الأيزو تي سي 211
إعداد مواصفات لنظم المعلومات الجغرافية يرفع القدرة التنافسية للمملكة في مجال الخدمات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - جدة:

أكد معالي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد بن عثمان القصبي، أن تحقيق أهداف المملكة في إعداد وتبني المواصفات القياسية المتعلقة بنظم المعلومات الجغرافية سيسهم في رفع القدرة التنافسية للخدمات المقدمة في المملكة.

وأفاد الدكتور القصبي أن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة تبنت أكثر من 47 مواصفة قياسية دولية كمواصفات قياسية سعودية في مجال نظم المعلومات الجغرافية، كما قامت بإعداد مواصفة قياسية سعودية للترقيم الوطني الموحد للعنونة البريدية والتي حصلت على جوائز عالمية.

وأوضح القصبي لـ «الجزيرة» على هامش الاجتماع الدولي الـ 35 للجنة الفنية (ISO/TC 211) المعنية بإعداد مواصفات المعلومات الجغرافية والرقمية، والذي بدأت أعماله في جدة أن هذا الاجتماع يعكس أهمية التعاون الدولي في تنفيذ الخطط والإستراتيجيات الهادفة إلى إعداد سلسلة من المواصفات والمعايير في مجال المساحة وصناعة الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية.

وقال: «نعمل على دعم المساعي الرامية لتكامل وتوحيد الجهود في مجال استخدام وتطبيق مواصفات ومعايير المعلومات الجغرافية على المستوى الوطني، مما يعزز الدور المناط بهيئة المواصفات والمقاييس والجودة للمساهمة في تعزيز وتطبيق هذه المواصفات القياسية السعودية».. وأضاف: «تسعى هيئة المواصفات والمقاييس لأن تكون المعلومة الصحيحة متاحة لدى جميع المتخصصين للاستفادة منها في التطبيقات الوطنية التي تبرز المملكة كدولة رائدة ومتطورة في كافة المجالات».. إلى التفاصيل:

* بدايةً نود إعطاء القارئ لمحة عن الاجتماع الدولي الـ 35 للجنة الفنية (ISO/TC 211) المعنية بإعداد مواصفات المعلومات الجغرافية والرقمية؟ وما المحاور التي ناقشها جدول أعمال الاجتماع؟

- يأتي هذا الاجتماع بمشاركة نخبة متميزة من الخبراء والمختصين في هذا المجال محلياً وإقليمياً ودولياً الذين لهم باعٌ طويل في مجال نظم المعلومات الجغرافية، ومن أبرز هؤلاء المتحدثين رائد وعالم الفضاء في مشروع أبولو ناسا المتعلق بمجموعة بيانات الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن فاروق الباز.. وقام على تنظيم هذا الاجتماع عدد من الجهات هي: الهيئة العامة للمساحة، وزارة الشئون البلدية والقروية، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة. ويناقش هذا الاجتماع الذي بدأ (السبت) على مدى خمسة أيام أهمية توحيد المواصفات القياسية لنظم المعلومات الجغرافية وتطبيق الجودة في إنتاج الخرائط والمعلومات الجغرافية الرقمية، بالإضافة إلى تبادل الآراء والخبرات والأفكار واستعراض التجارب الناجحة في مجال نظم المعلومات الجغرافية والعمل على تحقيق التواصل البناء مع جميع المختصين من أجل توحيد المواصفات القياسية لهذه النظم ووضع الضوابط والأنظمة والأسس العامة لمتطلبات إنشاء القاعدة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد وتوحيد قواعد البيانات والخرائط الرقمية ووضع السياسات والتشريعات اللازمة لها.

والحقيقة أن هذه اللجنة الدولية (ISO/TC 211) تضم ما يزيد على 30 دولة دائمة العضوية منها المملكة العربية السعودية و31 دولة بعضوية مراقب وأكثر من 30 منظمة دولية مشاركة في عضوية اللجنة وتحضر اجتماعاتها الدولية والتي تعقد اجتماعاتها بمعدل اجتماعين كل عام وقد استضافت المملكة الاجتماع الثالث والعشرين في عام 2006 في الرياض، وقد أطلق على ذلك الاجتماع مسمى (اجتماع الرياض) وما زال هذا المسمى يتداول ضمن المجموعة الدولية.

مشاركة نسائية

* ما الرؤية الوطنية لهذا الاجتماع، وماذا عن المشاركة النسائية من الباحثات والمتخصصات في مجالات نظم المعلومات الجغرافية؟

- لقد تم وضع الترتيبات اللازمة لعقد هذا الاجتماع من خلال تكوين لجنة تنظيمية برئاسة اللواء الركن المهندس عبدالله الشهراني رئيس الوفد، وتضم اللجنة في عضويتها أعضاء الوفد وممثلي الجهات المشاركة في التنظيم، كما تم وضع خطة عمل للجنة التحضيرية والتي قامت بوضع جميع الترتيبات اللازمة لإقامة هذا الاجتماع الدولي والظهور بالمظهر المشرف الذي يليق بمكانة المملكة في هذا المحفل الدولي والذي تعودنا عليه في مثل هذه المشاركات، وتنعكس الرؤية الوطنية لاستضافة هذا الاجتماع بما يؤكد حرص واهتمام القيادة الرشيدة على نقل وتوطين العلوم والتقنية في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد من خلال رؤية وطنية لإصدار مواصفات قياسية سعودية تعمل وتهتم بهذا المجال وتعزيز الاستفادة من التجارب والخبرات العالمية والدولية لتوظيفها في خدمة خطط وبرامج التنمية الشاملة في هذا البلد المعطاء. أما بخصوص المشاركة النسائية من المتخصصات في هذا المجال فقد تم الإعداد لمشاركة السيدات ضمن فعاليات المؤتمر وتخصيص ورشة عمل في اليوم الأخير يوم الأربعاء، وسيتم تقديمها من خلال خبيرات متخصصات في مجال نظم المعلومات الجغرافية، ونأمل أن تتحقق النتائج والأهداف التي نتطلع إليها جميعاً والمساهمة في تعزيز قطاع المعلومات الجغرافية في بلادنا العزيزة.

نقل المعرفة

* ما الأهداف المرجوة من عقد هذا الاجتماع وما الرسالة التي تودون إيصالها للمعنيين بالمعلومات الجغرافية والرقمية وكذلك الدول المشاركة في هذا الاجتماع؟

- إن أهم هدف تسعى إليه اللجنة هو تعزيز الجهود الرامية لنقل التقنيات الحديثة والمواصفات القياسية الدولية في مجال نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد بتعزيز مسيرة العمل والتطوير في هذا المجال بشقيه (الفني والمعرفي) لخدمة جميع القطاعات الصناعية والمدنية والاجتماعية في هذا الوطن، أما الرسالة التي نأمل إرسالها من خلال هذا الاجتماع فهي التأكيد على أن السعودية مهتمة جداً بنقل المعرفة ورفع الأداء والاستفادة من التقنيات والخبرات العالمية والدولية لتعزيز ريادة المملكة في جميع المجالات العلمية المختلفة لكي تكون دولة رائدة وحديثة وتحقيق تطلعات ولاة الأمر في هذا المجال.

الإنتاجية والتنافسية

* حدثونا عن دور الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في نقل وتوطين العلوم والتقنية في مجال نظم المعلومات الجغرافية على المستوى الوطني (كتقييس وجودة)، وكم بلغ عدد المواصفات القياسية السعودية في مجال نظم المعلومات الجغرافية ؟

لقد أولت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، موضوع نقل وتوطين العلوم والتقنية جلّ عنايتها وأهتمامها، حيث أنشئت إدارة متخصصة للعلوم والتقنية والتي من أبرز مهامها الإشراف الإداري والفني على برامج ومشروعات الخطط الخمسية للعلوم والتقنية ووضع خطط والإستراتيجيات والبرامج والمشروعات العلمية والتقنية في ضوء الخطة الوطنية للعلوم والتقنية، وكذلك متابعة وتنفيذ البرامج والمشروعات العلمية والتقنية والبحثية وضمان تحقيقها لأهداف الخطط الخمسية للعلوم والتقنية، وكذلك إدارة حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع والتوظيف الأمثل للعلوم والتقنية بما يرفع كفاءة الأداء والإنتاجية والتنافسية والتعرف على الفرص المتاحة في الاتفاقيات الدولية واستثمارها وتطويرها إلى برامج ومشروعات محددة المعالم والأهداف والاستفادة الكاملة من المساعدات العلمية والفنية والمنح البحثية والتدريبية والاستشارات وغيرها، مما تقدمه الاتحادات والهيئات والمنظمات العلمية والدولية، بالإضافة إلى تقديم الخدمات العلمية والتقنية الأخرى وإسناد جميع أعمال اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ونقلها وتوطينها وكذلك أعمال اللجنة الفنية (ISO/TC 211) لمهام ومسؤوليات الإدارة العامة للعلوم والتقنية بالهيئة.

أما بخصوص دور الهيئة وإنجازاتها في مجال نظم المعلومات الجغرافية فقد بادرت الهيئة بتبني أكثر من 47 مواصفة قياسية دولية كمواصفات قياسية سعودية في مجال نظم المعلومات الجغرافية، كما قامت بإعداد مواصفة قياسية سعودية للترقيم الوطني الموحد للعنونة البريدية والتي حصلت على جوائز عالمية من خلال البريد السعودي.

العناوين البريدية

* ماذا عن المواصفة القياسية السعودية الخاصة بالترقيم الوطني الموحد للعنونة البريدية ودورها في تطبيق التعاملات الحكومية الإلكترونية من منظور نظم المعلومات الجغرافية وتقديم أفضل الخدمات البريدية؟

- أود التوضيح بأن المواصفة القياسية السعودية رقم 2777/2009م تتضمن شرحاً تفصيلياً عن آليات وأسس بناء الرموز والعناوين البريدية التي تمثل الترقيم الوطني الموحد للعنونة البريدية في آلياتها وأسسها لكافة مناطق ومدن ومراكز وقرى وهجر المملكة، ويمكن تعريف الترقيم الوطني الموحد للعنونة البريدية بأنها آلية تهدف إلى بناء عنوان بريدي متكامل لكل موقع بداخل حدود المملكة بحيث يحتوي كل عنوان على رمز بريدي ورقم أساسي ورقم إضافي، وذلك باستخدام نظام الإحداثيات المحلية المعتمد على النظام العالمي للإحداثيات وربطه مع الخدمات المقدمة من الجهات الحكومية لتطبيقات الحكومة الإلكترونية مثل الأمن والهلال الأحمر والبريد السعودي والهيئات العليا بالمناطق والصحة والبيئة وهيئة المدن الصناعية وغيرها، وجدير بالذكر أن القمة الدولية الثانية للعنونة التي عقدها اتحاد البريد الدولي التابع للأمم المتحدة قد منحت مؤسسة البريد السعودي شهادة المعيار الدولي للعنونة بوصفها من بين 17 دولة على مستوى العالم استطاعت أن تطبق المعايير الدولية الحديثة للعنونة.. مواصفات قياسية بالعربية ما دور الهيئة في دعم العمل العربي والإقليمي في مجال المواصفات القياسية الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية كمواصفة قياسية سعودية؟ قامت الهيئة بطلب رفع المواصفات القياسية السعودية لنظم المعلومات الجغرافية (GIS) إلى مواصفات قياسية خليجية بلغتها الأصلية، وقامت بطلب رفع المواصفات القياسية السعودية لنظم المعلومات الجغرافية (GIS) إلى مواصفات قياسية عربية بلغتها الأصلية فضلاً عن مشاركة الهيئة في الفعاليات والمشاركات ذات العلاقة لإبراز دور الهيئة الوطني والجهود التي تبذلها في هذا المجال الحيوي المهم، وكذلك تم في المرحلة الحالية ترجمة عدد كبير من هذه المواصفات القياسية المتعلقة بنظم المعلومات الجغرافية إلى اللغة العربية.

القدرة التنافسية

* ما رؤيتكم المستقبلية نحو نشر وتعزيز تطبيق المواصفات القياسية السعودية الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية؟

- إننا نأمل ونرجو أن نحقق أهدافنا الإستراتيجية لإعداد وتبني المواصفات القياسية المتعلقة بنظم المعلومات الجغرافية مما يسهم في رفع القدرة التنافسية للخدمات المقدمة في المملكة وتنفيذ خطط وإستراتيجيات اللجنة الدولية الهادفة إلى إعداد سلسلة من المواصفات والمعايير في مجال المساحة وصناعة الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية.. ونحن نعمل على دعم المساعي الرامية لتكامل وتوحيد الجهود في مجال استخدام وتطبيق مواصفات ومعايير المعلومات الجغرافية على المستوى الوطني، مما يعزز الدور المناط بالهيئة للمساهمة في تعزيز وتطبيق هذه المواصفات القياسية السعودية، وتسعى الهيئة لأن تكون المعلومة الصحيحة متاحة لدى جميع المتخصصين للاستفادة منها في التطبيقات الوطنية التي تبرز المملكة العربية السعودية بمشيئة الله كدولة رائدة ومتطورة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة