ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 09/12/2012 Issue 14682 14682 الأحد 25 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بإشراف من مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث
جامعة العلوم الصحية تناقش أخلاقيات البحث الطبي اليوم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات:

تنظم جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية ممثلة في مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية، دورة تدريبية بعنوان: «أخلاقيات البحث» اليوم الأحد 25 محرم 1434هـ الموافق 9 ديسمبر 2012م، بالتعاون مع مركز تدريب الدراسات العليا في الرياض.

وتهدف الدورة التي تشتمل على محاضرات تفاعلية تمكن المدربين من المشاركة النشطة في المحاضرة، ولجنة مراجعة الأبحاث على صعيد الممارسة، إلى تقديم نظرة شاملة للمشاركين حول المسائل المعاصرة لأخلاقيات البحث الطبي، حيث ستتناول الموضوعات التالي: مقدمة إلى أخلاقيات البحث، أخلاقيات أبحاث الوراثة، أخلاقيات الأبحاث الطبية في الأطفال، أسس أخلاقيات البحث ودور لجان مراجعة الأبحاث في التجارب السريرية المدعومة بعناصر صناعية (أجهزة، عقاقير ...إلخ)، الأخلاقيات الإسلامية والبحث الطبي، موجهات أخلاقيات البحث المتعارف عليها عالميا، موجهات أخلاقيات البحث الوطنية في المملكة، لجنة الأبحاث في مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية، وموجهات الأخلاق ولجنة مراجعة الأبحاث في مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية.

وتستهدف الدورة مقدمو الرعاية الصحية (الأطباء وكوادر التمريض) وكافة المهتمين بإجراء الأبحاث وتقديم مقترحاتها، منسقو الأبحاث والممارسون ممن يعملون في مجال جمع المعلومات وعرضها.

من جهته، أكد المدير التنفيذي لمركز الملك عبدالله العالمي للبحوث الدكتور محمد الجمعة، أن الدورة توفر للمتدربين شهادات معتمدة بمعدل 18 ساعة تعليمية طبية مستمرة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، كما تحظى ورش التدريب المصاحبة بإشراف مباشر من مجلس المراجعة المؤسسي (IRB) في الممارسة الصحية، مضيفا أن الوعي بأخلاقيات البحث العلمي عموماً والطبي تحديداً هو المفتاح الرئيس لإنتاج نوعي أفضل من ناحية التخصص والاقتراب المجتمعي في التوجهات. وأكد في ذات الصدد أن الدورة تحفل بوجود عدد من المتحدثين من ذوي الخبرة المشهودة في هذا القطاع الحيوي. وللمزيد حول أعمال المركز ودوراته التدريبية، بالإمكان زيارة الموقع الإلكتروني للمركز على العنوان: http://www.kaimrc.med.sa/ أو موقع جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية للاطلاع على جدول الدورات المعتمدة وفرص التدريب الطبي على: http://www.ksau-hs.edu.sa

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة