ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 09/12/2012 Issue 14682 14682 الأحد 25 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

      

لم تكن أمي -رحمها الله- تقرأ ولا تكتب، لكنها اكتسبت بالفطرة أساليب التربية الحديثة بطريقة تفوق عميد كلية آداب. قد لا تصدقونني، أو تعتقدون أن كل فتى بأمه معجب، كما هو شأن كل فتاة بأبيها معجبة، لكنني حينما أسرد لكم موقفها تجاه الفن التشكيلي، وربما فن البورتريه تحديداً، الذي زاولته في المرحلة الثانوية، ستدركون أن التربية الحديثة ليست بالشهادات و(الدالات) التي تزخرف الأسماء، بل بالدلالات التي تقود الذهن. فقد أخبرتني ذات صباح، وبطريقة رائعة وحنون أنها رأت ما لا يسرها في انهماكي في رسم هذه الوجوه، وأن من الخير لي، ولها أيضاً، أن أوجه موهبتي إلى شأن آخر، وحتى حينما فعلت بنصيحتها، لم تدخل إلى مرسمي يوماً وتمزق لوحاتي بسكين المطبخ مثلاً، بل اكتفت بملاحظتها الرائعة، رغم أنها تتذكر أنني حصلت على جائزة أجنبية في الطفولة عن لوحة كان عنوانها: يوم الأم!

وأكاد أجزم أن جدتي -رحمها الله- لو أسعفني الزمن ولحقت بعصرها، لكانت أيضاً وجهتني بطريقة لن تختلف عن طريقة أمي. وأجزم أيضاً أن جدتي ستتصرف بمعرفة ومسؤولية أكثر وعياً ونبلاً مما فعله عميد كلية العلوم والآداب في بلجرشي، تجاه لوحات الفنانة الشابة هند الغامدي، حينما افتتح المعرض. وبدلاً من أن يكتب كلمة راقية في دفتر الزوار كالمعتاد، انهال على اللوحات بغضب، وراح يمزقها، بحجة أنها خادشة للحياء، رغم أنني تعبت وأنا أتخيل هذا المشهد، وكيف فعل ذلك، هل افتتح المعرض بزي رسمي وقتها؟ يعني هل كان يلبس بشتاً، ثم خلعه واندفع يمزق اللوحات بدلاً من أن يتأملها بهدوء يليق برجل علم، قبل أن يكون رجل سلطة؟ بكل صدق كان الموقف مشيناً للعملية التربوية بشكل عام، وللتعليم العالي بشكل خاص.

ولعلي أثق تماماً بأن الفنانة لا تحتاج منا دعم موقفها، بل ستتجاوزه تماماً، إن لم يكن محفزاً لها في طريق الفن الطويل والشائك، فقد تعرضتُ مع أول مجموعة قصصية صدرت لي، وأنا في أواخر دارستي الجامعية، إلى ما يشبه ذلك، من محاولة سحبها من الأسواق، وطلب استدعاء من قبل وزارة الإعلام، بحجج لا تختلف عن حكاية خدشها للحياء، لكن الأمر لم يكن سوى حافز حقيقي لخوض تحدي الكتابة.

أقول إنها لا تحتاج إلى ذلك، كونها في مرحلة وعي ونضج، لكن ماذا عن مئات المعلمين في مراحل التعليم العام، الذين يرتكبون من الحماقات ما لا يعد ولا يحصى، في قمع الكثير من المواهب الفنية والأدبية؟ هذا هو السؤال الذي يجب التفكير فيه طويلاً، فالمعلم هو بمثابة الأب في الفصل الدراسي، وهو من يأخذ بيد الكاتب أو الفنان الصغير إلى عالم الإبداع والتألق، هو من يسقي موهبته بماء الإبداع والتوجيه، أو هو من يدمرها ببساطة واقتدار. وعلينا أن نتذكر دائماً أن أول معرض فني نسائي تشكيلي سعودي، لفنانتين رائدتين هما صفية بنت زقر ومنيرة موصلي، عام 1968م كان قد أقيم داخل أسوار مدرسة دار التربية الحديثة في جدة، فيجب أن تكون البيئات التعليمية حاضناً للفنون والآداب، لا منفراً لها.

 

نزهات
(ما عند العميد ما عند جدتي!)
يوسف المحيميد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة