ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 09/12/2012 Issue 14682 14682 الأحد 25 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

إصدار خاص

 

حصل على العديد من الجوائز.. وحقق كثيراً من الإنجازات
البنك السعودي للاستثمار أفضل بنك تجاري في المملكة بأداء مالي متميز وتصنيف ائتماني مستقر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

تأسس البنك السعودي للاستثمار كشركة مساهمة سعودية بموجب المرسوم الملكي رقم م/31 بتاريخ 25 جمادى الثاني 1396هـ الموافق 23 يونيو 1976م وبدأ أعماله في مارس من العام 1977م. وتضم لائحة مساهمي البنك كلا من شركة جي بي مورغان تشيس وبنك ميزوهو الياباني - بنك اليابان الصناعي سابقاً بالإضافة إلى العديد من المؤسسات السعودية العامة والشركات والأفراد السعوديين. ويقدم البنك مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية للشركات والأفراد حيث يقوم البنك بعمليات تمويل القطاعات الصناعية والتجارية والعقارية ومنتجات الخزينة، إضافة إلى ذلك فإن البنك يلعب دوراً مهماً في الاقتصاد الوطني من خلال المساهمة في العديد من الشركات التي تخدم قطاعات كبيرة ومن ذلك:

- مساهمة البنك في شركة أمريكان إكسبريس السعودية (50%) التي تقدم خدمات بطاقات الائتمان ومدفوعات الشركات.

- مساهمة البنك في شركة أملاك العالمية للتطوير والتمويل العقاري (2,32%) والتي تقوم بتمويل الأفراد والشركات في القطاع العقاري إضافة إلى الدخول كشريك في تطوير المشاريع العقارية.

- مساهمة البنك في شركة ميدغلف للتأمين (19%) والتي تقوم بتقديم خدمات التأمين.

- مساهمة البنك في شركة أوركس السعودية للتأجير التمويلي(38%) والتي تقدم خدمات التمويل عن طريق التأجير التمويلي.

- البنك هو المالك الوحيد لشركة الاستثمار كابيتال والتي تقوم بتقديم خدمات تداول الأسهم المحلية والعالمية وإدارة الأصول.

ويعدّ البنك السعودي للاستثمار من أبرز المؤسسات المصرفية الناجحة في المملكة العربية السعودية، ويملك 48 فرعاً للرجال و8 فروع نسائية منتشرة في جميع أنحاء المملكة. ويهدف البنك إلى بناء علاقات طويلة الأمد مع الشركات والمؤسسات الواعدة والأفراد الناجحين من خلال التركيز على نخبة من المنتجات التي تلبي كافة احتياجات العملاء وتقديمها بكفاءة عالية وخدمة متميزة.

وقد واكب البنك متطلبات التطوير في مختلف عملياته المصرفية وفق أرقى معايير الجودة، فسعى البنك في هذا الإطار إلى إخضاع عملياته إلى الفحص من قبل العديد من منظمات الجودة العالمية وحصل على العديد من الجوائز والشهادات.

شهادة الجودة «آيزو» في جودة الخدمة

منح الهاتف المصرفي في البنك السعودي للاستثمار شهادة الأيزو (ISO 9001 : 2008 QMS) بعد استيفاء جميع المتطلبات واجتياز المراجعة النهائية التي وضعتها المنظمة الدولية للمعايير بنجاح. ويعتبر البنك السعودي للاستثمار أول بنك في المملكة يحقق هذه الجائزة المرموقة، كما حصلت وحدة شكاوى العملاء في البنك السعودي للاستثمار على شهادة أيزو للجودة ISO 2008 : 9001 ويأتي ذلك رغبة من إدارة البنك في تحقيق أفضل الخدمات لعملائه والتأكد بأن شكاواهم يتم التعامل معها بالطريقة اللازمة.

شهادة الجودة «آيزو» في مجال «خطة استمرارية العمل في وقت الأزمات»

حصلت خطة استمرارية العمل في وقت الأزمات التي قامت بتطويرها إدارة العمليات البنكية في البنك السعودي للاستثمار على شهادة الجودة (أيزو (ISO 9001 : 2008 واالتي منحت من خلال «شركة استشاراتGISBA لضمان الجودة» والتي تعد من أبرز المؤسسات العالمية المتخصصة في هذا المجال.

جائزة أفضل بنك تجاري

حصل البنك السعودي للاستثمار على جائزة أفضل بنك تجاري في المملكة العربية السعودية لعام 2012 من «وورلد فاينانس». وتعود أسباب حصول البنك السعودي للاستثمار على هذه الجائزة إلى دوره المتميز في قطاع الخدمات المالية والمصرفية في المملكة كما أنه مؤشر على المستوى المهني العالي الذي حققه البنك.

جائزة التميّز من «جيه بي مورغان»

حاز البنك السعودي للاستثمار جائزة «جي.بي.مورجان تشيس» J.P. Morgan Chase للتميز والسرعة والدقة في تنفيذ الحوالات المصرفية (سويفت) بالدولار الأمريكي حيث حافظ على معدل تراكمي يزيد على 98% ، مع العلم أن هذه الجائزة يحصل عليها 1% فقط من عملاء بنك جي بي مورجان تشيس.

جائزة «بانكر ميدل إيست» للشرق الأوسط

تم تتويج منتج تمويل مرابحة الأسهم من البنك السعودي للاستثمار كأفضل «منتج تمويل جديد للأفراد» على مستوى الشرق الأوسط للعام 2012 من قبل مؤسسة ذي بانكر ميدل إيست المتخصصة في تقييم أداء ومنتجات البنوك.

ويعد هذا المنتج المتوافق مع تعاليم الشريعة الإسلامية من أكثر المنتجات المصرفية التمويلية ابتكاراً ومرونة، حيث يوفر للعميل إمكانية الاستفادة من السيولة المالية المطلوبة في نفس يوم طلب التمويل وذلك من خلال شراء وبيع أسهم عبر نظام تداول، مع إعطاء العميل مطلق الحرية بإبقاء أو بيع هذه الأسهم بواسطة مكالمة هاتفية واحدة فقط. كما أن هامش ربح هذا التمويل يعد من أقل المعدلات في المنطقة، يأتي ذلك مع التأكيد على إيداع مبلغ التمويل في حساب العميل خلال 24 ساعة وإلا سيتم إعفاء العميل من الرسوم الإدارية.

التصنيفات الائتمانية

يتمتع البنك السعودي للاستثمار بتصنيفات ائتمانية عالية ونظرة مستقبلية مستقرة على المديين القريب والبعيد ومن ذلك:

تصنيف موديز

قامت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني Moody›s والمتخصصة في التقييم الائتماني بتثبيت تصنيف البنك عند الدرجة A2 للمدى الطويل، وحافظت على النظرة المستقبلية للبنك على مستوى مستقر.

وقد عزت الوكالة هذا التقييم لقوة الأداء المالي، ولمرونة الأرباح ما قبل المخصصات، وجودة الأصول المالية، ومستوى الرسملة المدعومة بسياسة محافظة، ومستوى السيولة الجيد لدى البنك.

تصنيف كابيتال إنتليجنز

أكدت وكالة كابيتال إنتليجنز والمتخصصة في التقييم الائتماني Intelligence Capital على الأداء الائتماني الإيجابي للبنك، حيث قامت الوكالة بتثبيت تصنيف البنك الائتماني للأجلين الطويل عند (A) والقصير عند (A2). وأكدت الوكالة في تقريرها الأخير أن التقييم الائتماني للبنك السعودي للاستثمار يعكس ‹›جودة أصوله الممتازة ورسملته القوية، إلى جانب العوائد القوية التي تمكن البنك من تحقيقها››.

تصنيف فيتش

قامت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني والمتخصصة في التقييم الائتماني بتثبيت تصنيف البنك السعودي للاستثمار عند الدرجة « A -» للمدى الطويل بحيث استمرت النظرة المستقبلية للبنك إلى «مستقر».

وقد عزت الوكالة هذا التقييم لقوة الأداء المالي، ولمرونة الأرباح ما قبل المخصصات، وجودة الأصول المالية، ومستوى الرسملة والمدعومة بسياسة محافظة، ومستوى السيولة الجيد لدى البنك.

المسؤولية الاجتماعية

حرص البنك السعودي للاستثمار على المشاركة والمساهمة في الكثير من المؤتمرات والملتقيات، كما كان سباقاً إلى دعم كافة المبادرات التي ينعكس أثرها على المواطن والمجتمع بصفة عامة؛ وذلك استشعاراً من البنك لمسئوليته الاجتماعية في البناء والمشاركة الفاعلة في جميع ما يعود بالنفع على المجتمع.

وفي هذا السياق أصدر البنك السعودي للاستثمار التقرير السنوي الأول للتنمية المستدامة للعام 2011م، ويعد البنك السعودي للاستثمار أول بنك سعودي مدرج يقوم بإصدار هذا التقرير المتوافق مع (جي آر آي) والتي تعتبر منظمة غير ربحية رائدة في مجال التطوير الاقتصادي والبيئي والاجتماعي.

ويعتمد تقرير التنمية المستدامة على ثلاثة محاور رئيسية للتقييم هي البيئة والتي تعبر عن مدى التزام البنك بمعايير البيئة والطاقة النظيفة واستخداماتها على المستوى الشخصي والوطني، المحور الاقتصادي ويعبر عن سلامة الملاءة المالية للبنك والمعايير المطبقة والحوكمة وأخيراً المحور الاجتماعي الذي يعبر عن مدى الالتزام الاجتماعي للبنك لموظفيه وللمجتمع والعملاء على حد سواء.

التعاون مع مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة

قام البنك السعودي للاستثمار ضمن الدورات التوعوية التي ينظمها لموظفيه بتوجيه الدعوة لرئيسة شؤون الأبحاث، بمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، لحضور الاجتماع السنوي لمدراء فروع البنك لتقديم محاضرة حول قضية الإعاقة وبروتوكولات التعامل معها، والخدمات التي يمكن أن يقدمها البنك ضمن السعي لتفعيل نظام رعاية المعوقين في المملكة العربية السعودية، ومعاهدة الأمم المتحدة بشأن حقوق المعوقين. وتأتي مبادرة البنك انطلاقاً من إعلان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، والرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة «العاصمة الرياض أول مدينة صديقة للمعاق على مستوى المملكة» وذلك بعد إقرار سموه الكريم مبادرة «الوصول الشامل» التي طورها مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، وتهدف إلى استيعاب المعوقين في أوجه الحياة العامة ودمجهم ومساعدتهم للانخراط في مناشط الحياة المختلفة.

بطولة أطفال سند

قام البنك السعودي للاستثمار برعاية «بطولة أطفال سند» التي نظمتها جمعية سند الخيرية لدعم الأطفال المرضى بالسرطان وهي أول بطولة من نوعها في المملكة للأطفال، وقد كانت البطولة مليئة بالإثارة والحماس ومشاركة الأطفال في سباق ترفيهي يعيش فيها الطفل تجربة السباقات والتنافس الشريف ولحظة الفوز والتتويج، وذلك بهدف التعريف بدور الجمعية في دعم الأطفال المرضى بالسرطان والتعرف على احتياجات الأطفال المرضى لاجتياز المرحلة والتغلب على صعوباتها.

المشاركة في ملتقيات التوظيف

قام البنك السعودي للاستثمار بالمشاركة في يوم الخريجة والوظيفة السادس الذي أقامه معهد الإدارة العامة، تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبد العزيز.

وقد قدم البنك السعودي للاستثمار من خلال جناحه في المعرض المصاحب، الفرص الوظيفية المتاحة للخريجات في تخصصات السكرتارية التنفيذية، العمليات البنكية، المحاسبة، وبرمجة الحاسب الآلي، حيث يوجد عدد من الامتيازات التي يتحصل عليها الموظف من رواتب مجزية وبدلات ومكافآت سنوية، ويحرص البنك على استقطاب الفتيات السعوديات المؤهلات للعمل فيه، ويتيح البنك لموظفيه الذين على رأس العمل فرص التدريب والتعليم في المجالات المصرفية والإدارية.

كما شارك البنك السعودي للاستثمار في فعاليات اليوم المفتوح للتوظيف الذي نظمته جامعة الملك سعود بالرياض بعنوان (أطلق العنان لمشوارك الوظيفي نحو أفق جديد مع البنك السعودي للاستثمار) وذلك في تاريخ 8 و9 مايو 2012م ، وذلك لتعريف طالبات الجامعة بالتخصصات والفرص الوظيفية المتاحة في البنك بعد التخرج لاستقطاب الكفاءات الشابة من مختلف التخصصات.

وشارك البنك السعودي للإستثمار في «معرض التوظيف السعودى الأول « والذي نظمه مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» ، وذلك برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في بداية شهر يونيو 2011 بمقر مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، وقد قام البنك بعرض مايقارب أربعين وظيفة بمختلف الإدارات. علما أن البنك السعودي للاستثمار يحرص كل الحرص على توظيف الشباب السعودي وتأهيلهم والدفع بهم لسوق العمل، هذا وتبلغ نسبة السعودة لدى البنك 78 %.

رعاية الفعاليات المتخصصة

استكمالاً لدوره في محيطه الاجتماعي والوطني، حرص البنك السعودي للاستثمار على رعاية ودعم الفعاليات المتخصصة التي تنظمها بعض الجهات الرسمية بغية التعريف بأنشطة تلك الجهات وتسليط الضوء على بعض القضايا التي تهم المجتمع بكافة المستويات الاقتصادية والإنسانية.

ملتقى تمويل المشاريع الصناعية بدول مجلس التعاون الخليجي

قام البنك برعاية «ملتقى تمويل المشاريع الصناعية بدول مجلس التعاون الخليجي» والذي نظمته الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية بالتعاون مع اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي.

وجاءت رعاية البنك لهذا الحدث إيماناً منه بأهمية دعم الصناعة في دول مجلس التعاون وقطاع المشاريع والصناعات، والذي يؤدي دوراً رئيسياً في دفع مسيرة التنمية الاقتصادية وتأمين فرص عمل جديدة، بالإضافة إلى زيادة معدلات النمو الاقتصادي بشكل عام؛ حيث هدف هذا الملتقى إلى تعريف الصناعيين بدول مجلس التعاون بآليات واشتراطات التمويل المطلوبة للمشاريع الصناعية والتسهيلات الممنوحة من قبل الجهات الممولة.

الملتقى السعودي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

شارك البنك السعودي للاستثمار في فعاليات الملتقى السعودي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي رعاه وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف بمشاركة وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة ووزير العمل المهندس عادل فقيه، وذلك في مدينة الرياض بفندق الفورسيزن بمشاركة أكثر من 500 شخصية من الخبراء والمسؤولين وكبار رجال الأعمال.

ويهدف الملتقى إلى بيان أهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد وتطوير البيئة الملائمة لنموها وتمويلها وسبل تعزيز تكاملها مع الشركات الكبيرة والرائدة، واستعراض التجارب الدولية في دعم وتنمية هذه المؤسسات.

ندوة الالتزام ومكافحة غسل الأموال

شارك البنك السعودي للاستثمار في رعاية الندوة السنوية الثالثة للالتزام ومكافحة غسل الأموال، التي نظمها المعهد المصرفي بالتعاون مع شركة (Complinet)، خلال الفترة من 22- 23 مارس 2011 في مقر المعهد المصرفي بالرياض.

وتأتي مشاركة البنك في رعاية هذه الندوة لأهمية المحاور والمواضيع التي تطرح فيها، ولما تستهدفه من رفع الوعي في مجال الالتزام ومكافحة غسل الأموال، وإدارة المخاطر، وحوكمة الشركات، والتدقيق، وكذلك لتبادل وجهات النظر مع الخبراء المشاركين، أو العاملين في القطاعات المالية الأخرى.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة