ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 09/12/2012 Issue 14682 14682 الأحد 25 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

لم يكن حديث مدرب نادي الهلال السيد كمبواريه في المؤتمر الصحفي بعد مباراة الهلال وهجر الأخيرة مقنعاً وهو يبرر عدم ثباته على تشكيلة واحدة على الرغم من أن الفريق الهلالي يلعب الجولة الرابعة عشرة في الدوري لأنه أرجعها للتدوير!.. افهم وأتفهم لو كان التغير بحجة الإرهاق وفي نطاق ضيق وفي إطار البحث عن التوليفة المناسبة ولكن أن يحدث هذا في كل مباراة وأيضاً بتغيرعدد كبير من اللاعبين كالذي حصل في مباراة هجر وتحديداً في الخط الخلفي للفريق الذي يعاني في الأصل من عدة مشاكل فهذا ليس له معنى!.. صحيح أن كمبواريه يقدم عملا فنيا جيدا وواضحا على أداء الفريق داخل الملعب ولكن مشكلته عدم ثباته على تشكيلة واحدة يحافظ من خلالها على استقرار الفريق وكذلك مساهمته في إحباط بعض اللاعبين الذين يقدمون مستويات كبيرة في المباريات التي يلعبونها، وفي المباراة التي تليها هكذا وبدون مقدمات يجد نفسه على دكة الاحتياط وأيضاً مجاملته لبعض الأسماء التي يشهد مستواهم الفني انخفاضا كبيرا.. بصراحة يحتاج السيد كمبواريه إلى جلسة تفاهم ومصارحة في هاتين الاشكاليتين التي أعتقد ان الفريق بسببها يظهر في بعض المباريات بمستويات متواضعة وبالكاد يفوز ويحصد النقاط بطلعة الروح.. الهلال الآن يتصدر الدوري وتبقى له مباريات قوية وهامة مع جميع الفرق التي بالتأكيد ستتغير تركيبتها الفنية خاصة مع بداية الانتقالات الشتوية وبالتالي سيجد صعوبة في تخطيها والمحافظة على الصدارة إذا استمرت هذه السياسة وظلت سائدة في عمل كمبواريه وأعني هنا التدوير.. عموماً اليوم الهلال يلاقي الاتحاد في مباراة تعتبر كلاسيكو الدوري السعودية وإذا لم يتدارك كمبواريه أخطاءه ربما يخسر هذا الكلاسيكوويتسبب الاتحاد الذي اقتصر دوره في مسيرة الدوري على تعطيل وإيقاف الأبطال في خسارة الهلال للصدارة خاصة بعد ان أصبح الاتحاد من الأندية التي تهتم وتعتني بمباراة الهلال أكثر من غيرها حتى وإن كانت ديربي والدليل التحركات الاتحادية قبل مواجهة الهلال التي لم تكن موجودة قبل مباراة الأهلي! !.

القرارات الآسيوية والعبث الداخلي

في عام 2001 اصدر الاتحاد الآسيوي قراراً بإيقاف لاعب الهلال يوسف الثنيان لمدة عام وسارع بعض أعضاء الاتحاد السعودي في ذلك الوقت بإبلاغ نادي الهلال بالقرار، وتم منع مشاركة الثنيان في مباراة الهلال والاسماعيلي المصري على كأس الرئيس المصري .. وفي عام 2011 صادق الاتحاد الآسيوي وأيد قبول احتجاج نادي الأهلي على نادي الشباب واعتباره فائزاً بنتيجة ( 0-3 ) بناءً على قيام نادي الشباب بإشراك لاعبه السابق عبدالعزيز السعران في مباراة الذهاب في كأس الأبطال الذي قد صدر بحقه إيقاف 6 مباريات رسمية آسيوية .... حالتان وواقعتان بالرغم من الفرق الزمني بينهما ( 10 ) سنوات إلا أنهما تؤكدان ان العقوبات الآسيوية تسري على المشاركات المحلية وحتى العربية ووضحت بشكل اكبر مع قضية عبدالعزيز السعران التي كانت بمثابة محاضرة عملية استفاد منها الجميع في حال ان القرارات تسري على الجميع بدون تدخل أطراف خارجية وأياد عابثة !!.. في صبيحة يوم الجمعة الماضي صدرت القرارات الانضباطية الآسيوية بحق اللاعبين المشاغبين في مباراة الاتحاد والأهلي وقررت لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي إيقاف ثلاثة من لاعبي الاتحاد إلا ان الغريب والمريب ظهرت أصوات وبكل أسف سعودية تنظر وتعطي إيحاءات بأن هذه القرارات ستطبق فقط في الآسيوية بالرغم من نادي الاتحاد، وكما هو معروف لن يشارك في النسخة القادمة .. حقيقة بالنسبة لي لن أستغرب إذا حدث عبث وصارت أشياء مريبة وسمحت للاعبي الاتحاد في مشاركة فريقهم في مباراة الهلال اليوم تحت ذريعة وجوب الاستفسار من الاتحاد الآسيوي اولاً او تغير في اللوائح والأنظمة تصب دائماً وأبداً في صالح أطراف تجد الحظوة والدلال منذ سنوات طويلة كما هوحاصل مع نادي الاتحاد الذي يجد في كل عام مجاملة او مجاملتين وياليتها ترضي غروره !!.

آسيا تعاقب الهلال

بإجماع كل النقاد والمتابعين تعد المجموعة الرابعة في دوري أبطال آسيا التي تضم الهلال السعودي والعين الإماراتي والريان القطري والاستقلال الإيراني هي الأقوى بين كل المجموعات ليس لأن كل أندية المجموعة قوية ومتصدرة في دوريات بلدانها بل لأن جميع الفرق فرق متمرسة في البطولة الآسيوية .. وهذه الجزئية تحديداً هي ما وضعت هذه المجموعة في مقدمة المجموعات من حيث القوة والندية وهو ما قد يضع ممثلنا الهلال في حرج كبير وصعوبة بالغة في تجاوز هذه المرحلة إذا لم يعد العدة جيداً لهذه البطولة الصعبة التي جاءت وكأن القرعة الآسيوية أرادت ان تعاقب الهلال بعد ان فرط في تحقيق النسخة الماضية الأسهل وبكثير.. في النظر لتركيبة الفرق في النقطة المهمة وهي اللاعب الأجنبي نجد ان الهلال اقل اللاعبين الأجانب من حيث الأهمية والتأثير على أداء الفريق بعكس بقية الأندية، وهذا يتطلب إعادة الدراسة والتفكير من قبل الجهاز الفني في نادي الهلال بالنسبة لقرار تغير بعض اللاعبين الأجانب خاصة بعد تسريب إمكانية بقاء كل الأربعة لأن بهؤلاء الأربعة لن يستطيع الهلال مجابهة تلك الأندية بمحترفيها الأجانب!!.

- نقاط سريعة:

* * ما يجده ويلقاه الهلال من بعض أعضاء شرفه والكثير من جمهوره من ابتعاد و إحجام عن الدعم والمساندة بكل صراحة لا يستحقه ناديهم الذي في أسوأ حالاته لابد في كل عام يهديهم بطولة.

* * سبق وأعلن ان اجتماع لجنة الانضباط الآسيوي سيكون في 4 ديسمبر لإصدار القرارات الانضباطية لمباراة الاتحاد والأهلي آسيوياً صورة مع التحية لمن يوحي بأن توقيت الإيقافات الآن مجاملة للهلال.

* * وفي العام الماضي تم إيقاف اللاعب ويلهامسون ثلاث مباريات في الدوري القطري عندما انتقل لنادي الأهلي القطري بنظام الإعارة وتدخلت لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي وأجبرت الاتحاد السعودي على إكمال العقوبة في حق ويلهامسون بعد انتهاء إعارته وخلال مشاركته مع الهلال في الدوري السعودي!!.

* * قبل عدة أسابيع كانوا يطالبون بالعقوبات على لاعبي الاتحاد والأهلي وبعد صدور القرارات عادوا لوضعهم الطبيعي لا لشيء إلا لأن الهلال في هذه المرة هو المستفيد انه التناقض وفوبيا الهلال وكفى!!.

* * تكليف الحكم خليل جلال لقيادة مباراة الفتح والنصر يضع أكثر من علامة استفهام خاصة وان مسئولي الأندية الذين لعبوا ضد النصر قد تحدثوا كثيراً عن الأخطاء التي تضررت منها أنديتهم وكانت لصالح النصر وآخرهم رئيس نادي الاتفاق الأستاذ عبدالعزيز الدوسري!!.

suliman2002s@windowslive.com -- saljuilan@hotmail.com
للتواصل عبر التويتر: SulimanAljuilan
 

بكل تجرد
الكلاسيكو وأخطاء كمبواريه
سليمان الجعيلان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة