ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 10/12/2012 Issue 14683 14683 الأثنين 26 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

تحقيق الازدهار من خلال العمل الخيري والتكافل المجتمعي
بقلم: السفير جيمس سميث

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تشكِّل نهاية السنة الميلادية في الولايات المتحدة في كثير من دول العالم الغربي فترة ذات أهمية خاصة للاحتفالات وجمع شمل العائلات والمجتمعات معاً. وفي هذا الوقت الذي يعود فيه الطلاب إلى منازلهم لقضاء العطلة الواقعة بين فصلي الخريف والربيع الدراسيين، ويسافر فيه كثير من الناس لمسافات طويلة عبر أنحاء أمريكا لقضاء بعض الوقت مع عائلاتهم وآبائهم، فإننا نتأمل في أحداث السنة التي قاربت على نهايتها، ونتطلع إلى خير السنة للعام المقبل. إنني شخصياً أشعر بالامتنان للعمل الذي أنجزته السفارة الأمريكية هنا في المملكة العربية السعودية، وذلك بالتعاون مع الحكومة السعودية وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. فالولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية تنعمان بعلاقة ذات أهمية خاصة وقائمة منذ عهد طويل، علاقة أتطلع إلى تعزيزها، لا في العام القادم فحسب، بل خلال السنوات الطويلة القادمة.

عندما أتأمل في أحداث هذا العام لا يسعني سوى أن أعود بالذاكرة إلى الدور الذي يلعبه الأفراد في تكوين المجتمعات الأهلية، وفي دعمهم لبعضهم بعضاً من خلال تلك المجتمعات. تنعم الولايات المتحدة بثقافة العطاء والعمل معاً من خلال الجمعيات الخيرية لمساعدة الناس الأقل حظوة. وهذا شيء نتشارك فيه نحن الأمريكيين مع العالم الإسلامي، الذي يولي أهمية كبيرة لأعمال البر والإحسان؛ إذ إن الزكاة هي أحد أركان الدين الإسلامي الخمسة. وهنا في المملكة العربية السعودية، تماماً كما هو الحال في الولايات المتحدة، تؤمن المنظمات الخيرية الطعام، والمأوى، والمستلزمات التعليمية وغيرها من أشكال الدعم الأخرى إلى المحتاجين. فالمساعدة ليست مجرد مسؤولية تقع على عاتق الأفراد، بل هي أيضاً إحدى المسؤوليات التي يتعين على الحكومة تحملها. ولذا فقد ركزت المملكة مواردها في عدد من المجالات اللازمة لتلبية احتياجات مواطنيها والمقيمين فيها على أفضل وجه.

وإحدى أهم الطرق التي تستطيع الحكومات اعتمادها لتلبية احتياجات الناس تتمثل في توفير الفرص الملائمة لهم. ولقد عمل الملك عبدالله وحكومته على فتح مجالات وظيفية عديدة جديدة للرجال والنساء على حدٍّ سواء، ووفر العديد من الفرص للشباب السعودي لمتابعة تعليمهم داخل وخارج المملكة. وعلى الرغم من أن بعض هذه المبادرات قد تستغرق وقتاً لإظهار نتائجها فإنها تشكل استثمارات بالغة الأهمية للمستقبل. وعلاوة على ذلك، فقد كرست المملكة الموارد اللازمة لرعاية صحة الناس من خلال بناء مستشفيات جديدة واتخاذ خطوات مفضية إلى تحسين مستوى الخدمات في المستشفيات القائمة. فالحكومة التي تلبي احتياجات شعبها تكون حكومة مبنية على أسس قوية. لقد أنعم الله على المملكة العربية السعودية بقيادة حكيمة، وثروة عظيمة، وأمن واستقرار في زمن يسوده تغيير سياسي إقليمي كبير. وقد أظهر الملك عبدالله رؤية سديدة لناحية تلبية احتياجات الشعب السعودي من خلال إنشاء البنية التحتية للمملكة وتوجيه مواردها لصالح المجتمع السعودي، علاوة على الاستثمار في أهم مورد تملكه المملكة العربية السعودية، ألا وهو أبناؤها.

ومما لا شك فيه أن النمو والتنمية الاقتصادية أمران حاسمان في سبيل تمكين الحكومة مالياً من تلبية احتياجات شعبها. وفي هذا الشهر عُقدت الجلسة السادسة للمنتدى الاقتصادي في الرياض في ظل رعاية الملك عبدالله، للنظر في مسائل مهمة، كالفساد الإداري والمالي، والمشاكل التي تواجه قطاع البناء، وتطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في الاقتصاد الوطني. وتتسم جميع هذه المواضيع بأهمية بالغة لاستدامة القوة الاقتصادية التي تتيح للحكومة توفير الخدمات الضرورية لشعبها.

وفي هذا الوقت الذي نفكر فيه في العام 2012، ونستعد للدخول في العام 2013، فإننا نشعر بالامتنان للعلاقة الطويلة والمهمة التي تمكنت الولايات المتحدة من المحافظة عليها مع المملكة العربية السعودية. وأشعر بثقة تامة بأن المملكة ستواصل العمل الجاد لتلبية احتياجات شعبها، ومساعدة الأخرى في المنطقة، وكذلك في العالم الإسلامي الأوسع.

سوف ينهي الرئيس باراك أوباما ولايته الأولى في الشهر القادم، وكان قد طرح في العام 2009، بمناسبة مرور مئة يوم على قيام حكومته، تحدياً أمام الشعب الأمريكي، إذ قال «إنني أطلب من كل أمريكي أن يتعهد بالالتزام الدائم بخدمة مجتمعه الأهلي وبلاده بأي طريقة يمكنه القيام بها.. ومعاً، سوف نقيس تقدمنا ليس استناداً إلى مجرد عدد ساعات العمل التي قدمناها أو عدد المتطوعين الذين قمنا بحشدهم فحسب، بل أيضاً استناداً إلى تأثير جهودنا على حياة هذه البلاد». وإذ نسدل الستارة على عام مضى، ونرحب بعامٍ جديد خلال أيام، فإنني أدعو كل واحد منا للانضمام إلى عائلتنا ومجتمعاتنا الأهلية بهذه الروحية نفسها، المتمثلة في الاستمرار في رد الجميل؛ إذ إن ذلك يشكِّل جزءاً أصيلاً من هويتنا بوصفنا مجتمعاً إنسانياً.

- سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة العربية السعودية

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة