ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 10/12/2012 Issue 14683 14683 الأثنين 26 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

في المقال السابق أن لدينا حوالي 50 مدينة جامعية، انطلاقاً من أن بعض الجامعات والتي عددها 25 تضم أكثر من مدينة جامعية وبالتالي فإن خطط الملك عبدالله - حفظه الله- قد تحققت بعد 10 سنوات من إطلاقها في بداية 1423هـ عندما أعلن عن حزمة من المدن الحضارية والتنموية والخدمية مدن: طبية، وجامعية، واقتصادية، وصناعية وإسكانية، ومعرفية، فكانت المدن الجامعية الأسرع إنجازاً في مشاريع المدن..

الجامعات المشار إليها في المقال السابق: منطقة الرياض 14 جامعة، ومنطقة مكة المكرمة 5 جامعات، والمنطقة الشرقية 4 جامعات، ومنطقتا المدينة المنورة وتبوك على جامعتين، وباقي المناطق جامعة واحدة. لكننا نغفل عن مشروعات تأخذ تسميات متعددة مثل: مجمع الكليات، والمجمع الأكاديمي وغيرهما وهي في الواقع جامعات في التصنيف المعماري والهندسي والمالي فهذه المجمعات تنتشر في مدن ومحافظات المملكة تعادل تقريباً نصف الجامعات السعودية الحالية وتضم أكثر من 3 كليات وهو المعيار المتبع في افتتاح الجامعات داخل سور واحد تبلغ مساحة الأراضي فيه أكثر من 3 ملايين متر مربع كما تضم مجمع إسكان، وهي أيضاً في التصنيف الهندسي والأكاديمي والممارسة الفعلية جامعة، تكاد تتجاوز مساحات بعضها وإمكانياتها المالية والإدارية والأكاديمية الجامعات الأهلية القائمة حالياً.

المجمعات الأكاديمية قائمة وشاخصة في: الزلفي، المزاحمية، حريملاء، حفر الباطن، رفحاء، عنيزة، وادي الدواسر، الدلم، الأفلاج. الدوادمي، رابغ عسفان ويُضاف لها مشروعات أخرى في القنفذة، والقويعية وهناك نماذج قائمة بذاتها كمدينة جامعية مثل مجمع الكليات في المزاحمية... وهذا يجعلنا نعيد رسم خريطة الجامعات السعودية بمجموع مختلف: 25 جامعة حكومية، و10 جامعات أهلية، و 12 مجمعاً أكاديمياً مجموعها 47 جامعة ويبقى الإعلان عن جامعات جديدة مرتبط باعتبارات أكاديمية مثل تقييم تجربة جامعات المناطق التي اعتمدت قبل سنوات، وجامعات المحافظات التي أعلن عنها في 1430هـ، واعتبارات إدارية في توزيع الجامعات بين مناطق المملكة والكثافة السكانية والتبعية الإدارية وأيضاً بانتظار استكمال هذه المشروعات وإنجازها معمارياً كمشروع متكامل وأخذ العبرة من الجامعات التي أعلنت ولم تكتمل مبانيها وهياكلها الإدارية والأكاديمية وما زالت تعاني..

المرحلة الثانية أمامها وقتاً حتى تبدأ المرحلة الثالثة في المدن الجامعية الحالية وكذلك المجمعات الأكاديمية، ويتوقّع خلال السنوات القليلة القادمة أن يتم إنجاز جميع المدن الجامعية والمجمعات الأكاديمية، وكليات البنات.. (يتبع).

 

مدائن
خريطة الجامعات السعودية 2
د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة