ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 11/12/2012 Issue 14684 14684 الثلاثاء 27 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

وفقا لدراسة مستقلة حديثة
اعتماد الحلول التكنولوجية الجديدة يوفر فرصاً مهمة لوكالات السفر في المملكة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أظهرت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة مستقلة مؤخراً بتكليف من «أماديوس»، الشريك التكنولوجي الرائد في قطاع السياحة والسفر العالمي أن اعتماد أحدث الحلول التكنولوجية لتوزيع حجوزات السفر يوفر قيمة كبيرة لوكالات السفر. ووفقاً للدراسة، تمكنت وكالات السفر التي اعتمدت الجيل الجديد من حلول أماديوس التكنولوجية من توفير ما يزيد على 20% من تكاليفها وزيادة إنتاجية موظفيها بنسبة 15%.

وكشفت الدراسة التي أجرتها شركة «هيرميس مانجمنت كونسلتينج» في المملكة العربية السعودية، وحملت عنوان «الدور الذي يمكن أن يلعبه نظام التوزيع العالمي GDS في تقليل التكاليف وتعزيز أداء وإنتاجية وكالات السفر»، أن التكنولوجيا تمثّل عاملاً مهماً للحفاظ على الربحية في «بيئة تتبع سياسة إلغاء العمولة».

وتوفر الدراسة تحليلاً مفصّلاً حول وكالات سفر الأعمال والترفيه في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد مراجعة معمقة لنماذج أعمالها وعملياتها ومستويات التكلفة والإنتاجية. كما تقدّم مقارنة للنتائج الجديدة مع النتائج التي توصلت إليها دراسة مماثلة تم إجراؤها في عام 2006 وشملت الوكالات نفسها قبل اعتمادها حلول أماديوس.

وتشجع النتائج الإيجابية التي كشفت عنها الدراسة وكالات السفر على بذل المزيد من الجهود لتعزيز إنتاجيتها بصورة أكبر من خلال دمج حجوزات النقل غير الجوي في منصات تكنولوجيا المعلومات المعتمدة لديها.

وبهذه المناسبة، قال إيزيكيل إيتوراين، مدير مؤسسة «هيرميس مانجمنت كونسلتينج»: «أتاحت لنا هذه الدراسة الثانية التعرّف على مدى أهمية حلول أماديوس والفرق الذي يمكن أن تحدثه على صعيد تحسين صافي أرباح وكالات السفر. وتنبع أهميتها من كونها تقوم على المراجعة الشاملة للبيانات المالية والتحليل المعمق للعمليات التجارية المتبعة لدى وكالات السفر المشاركة والتي مكنتها من تحقيق وفورات كبيرة في التكاليف. ونتيجة لاعتماد حلول أماديوس التكنولوجية، تمكن وكلاء السفر من تقليل الوقت المخصص لأنشطة الحجوزات الأساسية (وبالتالي تقليل تكاليف الحجوزات الأساسية بمقدار 0.8 يورو) وزيادة التركيز على خدمة العملاء وإدارة الحسابات بهدف تلبية الطلب على الخدمات المعززة (زيادة بمقدار 0.9 يورو). وزادت الوكالات في الوقت الحالي من قيمة استثماراتها الرامية إلى تطوير منصاتها التقنية بمقدار 0.9 يورو لكل تذكرة. ولا تزال هناك بعض الفرص أمامها باعتبار أن رسوم الخدمات باتت الآن تمثّل مصدر الإيرادات الرئيسي بالنسبة لوكالات السفر، كما تلعب حجوزات الفنادق دوراً إيجابياً ومهماً في تعزيز الربحية عندما يتم إجراؤها من خلال نظام التوزيع العالمي GDS».

ويحدد التقرير مجموعة من العوامل التي يمكن أن تسهم بفعالية في إضافة قيمة إلى وكالات سفر الترفيه والأعمال في المملكة العربية السعودية. ويتضمن ذلك طرح نظام فعَّال لإدارة رسوم الخدمات وهوامش الربح بما يعزز العائدات، وزيادة مستويات بيع المنتجات التكميلية، وزيادة اعتماد حلول الحجز الإلكتروني، وتحسين تجربة عملاء وكالات السفر عبر الإنترنت، وتقليل التكاليف الإدارية من خلال دمج أنظمة مكتبي خدمة العملاء والدعم الخلفي وتحسين جهود التسويق.

وقال نشأت بخاري، مدير عام شركة «أماديوس السعودية»: «تؤكد أماديوس من خلال هذه الدراسة مجدداً التزامها بدعم مجتمع وكالات السفر في المملكة العربية السعودية. وهذه المرة الثانية التي تكلّف فيها أماديوس مؤسسة مستقلة بإجراء مثل هذه الدراسة التي تغطي سوق المملكة العربية السعودية. كما تدعم هذه الدراسة، التي سعينا من خلالها لتحديد محركات التكاليف والفرص المتاحة لتحسين ربحية وكفاءة وكالات السفر، جهود أماديوس واسعة النطاق لتعزيز مكانتها الرائدة باعتبارها ليس فقط شريكاً موثوقاً، بل أيضاً مزوّداً رائداً للحلول التكنولوجية التي تركز على تعزيز تجربة العملاء في قطاع السفر والسياحة».

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة