ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 11/12/2012 Issue 14684 14684 الثلاثاء 27 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الجزيرة تجولت فيه والأسعار ما بين 600 - 35 ألف ريال
مصنع نادر في حائل يتخصص في صنع دلال القهوة العربية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حائل - سعود الرفاع:

تحتضن مدينة حائل واحداً من أكبر مصانع دلال القهوة العربية بالمملكة ودول الخليج، وأسس من خلال مجهود ذاتي، عام 1415 هـ على يد المواطن سعد الشمري، ويتوفر به أغلى دِلال القهوة العربية باختلاف أنواعها ونقوشها، إلى جانب عرض قطع وأطقم نادرة في معرض خاص بالدِّلال توجد فيه أقدم وأغلى الدِّلال في العالم، إذ يصل سعر الطقم من بعض أنواعها إلى أكثر من 30 ألف ريال. وتتطلب صناعة الدلال أربعة أشهر لتحويل النحاس، وهي الأداة التي تحفظ القهوة العربية.

وتعتبر البغدادية والقريشية والرسلان والحساوية من الأسماء العديدة للدِّلال التي يحرص على صناعتها بتميز في نقشها وختمها مثل النقوش العثمانية.

حيث يضم مصنع الدلال بمنطقة حائل على العديد من المعروضات النادرة والتراثية سواء من الصناعات اليدوية الخفيفة أو الثقيلة وكذلك صناعة المحماسة والنجر، وكل ما يتعلق بالقهوة والقدور والصياني والسمور وهو وعاء يستخدم لتسخين الماء مصنوع من النحاس الأحمر المطلي بالخارصين. ويشد انتباه الزائر لهذا المصنع دلة كبيرة بطول يصل إلى مترين تقريباً وتزن أكثر من 60 كيلو جرام تقريباً تعود للدولة العثمانية، وتحمل الدلة رسومات وأختام رسمية تؤكد بأن الدلة تركية الصنع، اشتراها الشمري على حد قوله قبل 25 سنة تقريباً من مكة المكرمة ووصل سعرها الآن إلى 65 ألف ريال لندرتها. وعن المعروضات لديه قال هناك أنواع كثيرة من الدلال لدي فهناك البغداديات والسوريات ورسلان، وتحتلف أسعارها من 600 ريال إلى 35 ألف ريال حسب النوعية وجودة الصناعة. مع العلم أن الأيدي العاملة التي تعمل بهذه المهنة تصل رواتبهم إلى أكثر من 4000 ريال. وقد شاهدت «الجزيرة» زواراً من دول الخليج ومناطق مختلفة لهذا المصنع.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة