ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 11/12/2012 Issue 14684 14684 الثلاثاء 27 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

رعى اختتام تمرين الرميح «2» وغادر جازان.. نائب وزير الدفاع:
التمارين الميدانية ليست موجهة ضد أحد وإنما لتقييم مستوى الجاهزية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جازان - عبدالله عكور - واس:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع أمس اختتام تمرين الرميح « 2» الذي تقيمه القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية.

وكان في استقبال سموه عند وصوله مركز القيادة والسيطرة, قائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن عبدالله بن صالح العمري , وقائد مجموعة الدفاع الجوي الرابعة بالمنطقة الجنوبية اللواء الركن حاشم الخمعلي, وقائد قاعدة الملك خالد الجوية بالمنطقة الجنوبية اللواء الطيار الركن محمد العتيبي. ثم استمع سموه إلى إيجاز عن تمرين الرميح «2» ومراحل التدريب.

بعد ذلك توجه سمو نائب وزير الدفاع إلى منطقة التمرين, حيث كان في استقباله معالي مدير عام حرس الحدود الفريق الركن زميم بن جوبير السواط وقائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن عبدالله بن صالح العمري. وشاهد سموه فعاليات التمرين واستمع لشرح من قائد التمرين عن أهداف وواجبات ومراحل تنفيذ التمرين الذي يأتي ضمن برامج التدريب المجدولة التي تسهم في الجاهزية والاستعداد لمنسوبي القوات المسلحة دفاعاً عن وطنهم ومقدساتهم ضد أي معتدٍ.

بعد ذلك شهد سموه فعاليات اختتام تمرين الرميح «2» الذي يشارك فيه عدد من تشكيل الوحدات من أفرع القوات المسلحة إضافة إلى حرس الحدود بمنطقة جازان وعدد من القطاعات والأجهزة الحكومية بالمنطقة.

إثر ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع كلمة نقل فيها تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود, وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- لرجال القوات المسلحة في قطاع قوة جازان وحرس الحدود بمنطقة جازان على ما يقومون به من واجب مقدس للحفاظ على ثرى بلادنا الغالية وسلامة مواطنيها والمقيمين فيها, معبرا عن إعجابه الشديد بانضباطهم الذي يعد عصب الكفاءة القتالية لأي مقاتل, كما يعد دليلا  أكيداً على التفاعل القوى المثمر بينهم وبين قادتهم.

وقال سموه: إن التدريب عملية مستمرة ومنظمة محورها أنتم, لأنه أهم نشاط تقوم به القوات المسلحة وقت السلم استعداداً لخوض غمار المعارك المستقبلية ليتحقق الهدف الأساسي من استخدام القوة, فالتدريب وحدة يمكن الاستفادة من مزايا السلاح المعدة وتطوير ظروف المعركة, وبدونه تخسر الوحدة كل شيء حتى معطيات التقنية الحديثة, كما أن التمارين بكافة أنواعها , والتدريبات بمختلف ميادينها لن تكون مجدية إن لم تنفذ وفق ما خطط لها بدقة لأن التمارين الميدانية المشتركة هي المحك الحقيقي لتطبيق الخبرات المكتسبة لما تم التدريب عليه طيلة سنوات خدمة الفرد أو الضابط وذلك لزيادة المهارات بهدف الرفع من درجة الاستعداد القتالي, إذن التدريب لا يزال هو العنصر الحاسم في استيعاب التقنية والخبرات.

واستطرد سموه قائلاً: إن قيادتنا الحكمية أعزها الله, وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية, وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - بقدر ماهم حريصون على تمتع قواتنا المسلحة بالقوة القتالية, إلا أنهم دوماً ما يؤكدون على حرصهم عليكم أنتم, بتطوير الإجراءات الإدارية, وسن الأنظمة التي تكفل لكم حقوقكم أينما كنتم, لإدراكهم العميق بأن الإنسان هو العنصر الفعال والحاسم في بناء القوة ولا يمكن لهذا الإنسان أن يكون فعالاً في عمله إلا بتهيئة جميع السبل الإدارية والتنظيمية, والصحية , والمعيشية , وهذا ما تحثنا عليه القيادة الرشيدة , ونعمل عليه دوماً.

إثر ذلك أجاب سمو نائب وزير الدفاع عن أسئلة واستفسارات الصحفيين , حيث أوضح سموه أن تمرين الرميح «2» يعد تمريناً سنوياً ينفذ في منطقة أو منطقتين من مناطق المملكة, ويعتمد على تضاريس تلك المنطقة, مبيناً أنه ومن خلال تواجد القوات المسلحة في منطقة جازان فإن التدريبات تكون تدريبات جبلية. وأعرب سموه عن سعادته بالتطور الكبير في هذه التدريبيات, وقال أعتقد أننا وصلنا لمرحلة تُطمئن على كفاءتهم القتالية واستعدادهم إن شاء الله لحماية أمن وسلامة هذا الوطن, وفي نفس الوقت يجب أن يعلم الجميع أنه لأول مرة في تاريخ القوات المسلحة تعمل في تدريباتها ومعها جميع القطاعات المدنية في المنطقة, مبيناً سموه أنه سيتم تطبيق ذلك في كافة التمرينات المقبلة للقوات المسلحة في مختلف المناطق بما يضمن نجاح التمارين وضمان استعداد جميع الجهات لأي طارئ لا قدر الله. وعبر عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان على التعاون التام في إنجاح فعاليات التمرين من خلال متابعة سموه لمشاركة كل القطاعات بالمنطقة للقوات المسلحة وحرس الحدود التي من أبرزها إمارة المنطقة والصحة والهلال الأحمر والشرطة والتربية والتعليم.

وأكد سمو نائب وزير الدفاع أن التمرين ليس موجهاً ضد أحد وأنه تم التخطيط له منذ أكثر من عام مثل ما خطط لغيره من التمارين وأعلن عنها في خميس مشيط وتبوك وحفر الباطن, مشيراً إلى أن هناك تعاونا تاما في تنفيذ تمرين الرميح «2» بين القوات المسلحة السعودية والقوات المسلحة في الجمهورية اليمنية الشقيقة منذ أكثر من شهرين, بل وأن هناك أيضا تعاونا بين حرس الحدود في البلدين حول تنفيذ التمرين , مؤكداً أن المملكة واليمن دولتان شقيقتان, وستعملان سوياً ودائماً إن شاء الله.

وشدد سموه في ختام تصريحه على أهمية التدريب للقوات المسلحة وأن المملكة بدأت منذ عشر سنوات بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ حينها في تكثيف التدريب وأعطت التدريب أولية أولى , وأن التدريبات المشتركة مع دول أخرى بدأت منذ ست سنوات وشملت تدريبات برية وبحرية وجوية , مؤكداً أهمية مواصلة التدريبات وتكثيفها سنوياً بطرق أكثر واقعية وشدة بما يسهم في رفع مستوى القيادات وكذلك مستوى المشاركات.

حضر التمرين معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول الركن حسين بن عبدالله القبيل وصاحب السمو الملكي الفريق الركن خالد بن بندر بن عبدالعزيز قائد القوات البرية.

الى ذلك غادر سمو نائب وزير الدفاع مساء امس منطقة جازان بعد أن تفقد وحدات القوات المسلحة في المنطقة وشارك في ختام تمرين الرميح «2» الذي نفذته القوات المسلحة بالمنطقة. وكان في وداع سموه لدى مغادرته مطار الملك عبدالله بن عبد العزيز بجازان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان ووكيل إمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله بن محمد السويد.

كما كان في وداع سموه قائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن عبدالله بن صالح مقبول العمري , وقائد مجموعة الدفاع الجوي الرابعة بالمنطقة الجنوبية اللواء الركن حاشم الخمعلي, وقائد قاعدة الملك خالد الجوية بالمنطقة الجنوبية اللواء الطيار الركن محمد العتيبي, وقائد قوة جازان اللواء الركن عبدالله بن سعد القرني , وقائد القوة البحرية بجازان اللواء البحري ركن مبارك بن مسيفر السفياني .

وغادر في معية سموه رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول الركن حسين بن عبدالله القبيل , وصاحب السمو الملكي الفريق الركن خالد بن بندر بن عبدالعزيز قائد القوات البرية.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة