ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 12/12/2012 Issue 14685 14685 الاربعاء 28 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عقار وبناء

 

القطاع التجاري يستقطب مستثمري العقار ويستحوذ على 41 في المئة من القيمة المتداولة
7.3 مليار ريال قيمة التداولات العقارية في 13 مدينة في المملكة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - ناصر البراك:

انخفضت قيمة التداولات العقارية في المملكة خلال الفترة ما بين (17-1-1434) إلى (21-1-1434) مقارنة بالفترة ما بين (10-1-1434) إلى (14-1-1434) حيث سجَّل إجمالي قيمة التداولات العقارية في 13 مدينة 7.32 مليار ريال مقارنة 8.24 مليار ريال بالأسبوع السابق وبنسبة انخفاض 11.2 في المئة وبالرغم من هذا الانخفاض إلا أن قيمة تداولات هذا الأسبوع تعد مرتفعة مقارنة بمتوسِّط التداول الأسبوعي للأشهر الماضية ويأتي النَّشاط في هذا الأسبوع والأسبوع الماضي نتيجة الحراك الكبير الذي يشهده القطاع الذي استحوذ على 41.4 في المئة من إجمالي القيمة المتداولة، وشهدت 5 مدن ارتفاع تصدرتها مدينة بريدة، وسجَّلت المساحة الإجماليَّة ارتفاعًا بنسبة 1.9 في المئة وكذلك ارتفع مؤشر الصفقات الإجمالي بنسبة 1.4 في المئة.

مؤشر الصفقات يقفز 10 في المئة في الرياض

بالرغم من انخفاض قيمة التداولات العقارية في الرياض بنسبة 3 في المئة ليصل إلى 2.7 مليار ريال إلا أن مؤشر الصفقات شهد ارتفاعًا بنسبة 10 في المئة وقد شكَّل القطاع التجاري 46 في المئة من إجمالي القيمة المتداولة ويعكس مؤشر الصفقات التَّفاؤُل لدى المستثمرين على المدى القصير.

مليار ريال في مكة المكرمة

مازالت مدينة مكة المكرمة تشهد نشاطًا ملحوظًا في التداولات العقارية، فبالرغم من انخفاض قيمة التداولات من مليارين ريال في الأسبوع المقارن لتصل إلى مليار ريال خلال الماضي إلى أنهَّا تعد أكثر من المتوسِّط الأسبوعي للتداولات، وشهدت المساحة المتداولة ومؤشر الصفقات انخفاض بنسبة 11 في المئة و6 في المئة على التوالي.

51 في المئة انخفاض التداولات العقارية بالمدينة المنورة

انخفضت قيمة التداولات العقارية في المدينة المنورة بنسبة 51 في المئة لتصل إلى 293 مليون ريال مقارنة بـ 598 مليون ريال للأسبوع المقارن، فيما سجَّلت المساحة المتداولة ارتفاعًا بنسبة 17 في المئة وسجَّل مؤشر الصفقات انخفاضًا بنسبة 14 في المئة.

قيمة التداولات 1.9 مليار ريال في جدة

سجَّلت جميع المؤشرات العقارية ارتفاعًا كبيرًا في مدينة جدة حيث بلغت قيمة التداولات 1.9 مليار ريال مسجله ارتفاعًا بنسبة 52 في المئة وسجَّلت المساحة المتداولة ارتفاعًا بنسبة 190 في المئة فيما ارتفع مؤشر الصفقات بنسبة 3 في المئة وجاء هذا الارتفاع في المؤشرات العقارية نتيجة اتجاه الصفقات الكبيرة من حيث القيمة والمساحة إلى القطاع التجاري الذي استحوذ على 55 في المئة من قيمة التداولات.

العقار في الخبر ينخفض رغم زيادة المستثمرين

انخفضت قيمة التداولات العقارية في مدينة الخبر بنسبة 26 في المئة لتصل إلى 232 مليون ريال خلال الأسبوع الماضي مقارنة بـ311 مليون ريال للأسبوع المقارن، إلا أن مؤشر الصفقات شهد ارتفاعًا بنسبة 24 في المئة وشهدت المساحة المتداولة انخفاضًا بنسبة 10 في المئة.

ارتفاع جميع المؤشرات في مدينة الدمام

حققت جميع المؤشرات العقارية في مدينة الدمام أداءً إيجابيًّا حيث ارتفعت قيمة التداولات بنسبة 17 في المئة لتصل 396 مليون ريال مقارنة 340 مليون ريال للأسبوع المقارن، وسجَّل مؤشر الصفقات والمساحة المتداولة ارتفاعًا بنسبة 7 في المئة و28 في المئة علـى التوالي.

انخفاض المؤشرات في الجبيل

سجَّلت جميع المؤشرات العقارية أداءً سلبيًّا في مدينة الجبيل حيث انخفضت قيمة التداولات بنسبة 31 في المئة لتبلغ 42 مليون ريال وكذلك سجَّلت المساحة المتداولة انخفاضًا بنسبة 70 في المئة وسجَّل مؤشر الصفقات انخفاضًا بنسبة 27.5 في المئة.

39 في المئة ارتفاع التداولات العقارية في مدينة القطيف

بلغت قيمة التداولات العقارية في مدينة القطيف 100 مليون ريال محققه ارتفاعًا بنسبة 39 في المئة وتقاسم كل من القطاع السكني والقطاع التجاري 50 في المئة من قيمة التداولات لِكُلِّ منهما، وسجَّلت كذلك المؤشرات العقارية الأخرى ارتفاعًا وبنسبة 22 في المئة للمساحة المتداولة و35 في المئة لمؤشر الصفقات.

مدينة الأحساء تسجّل أكبر نسبة انخفاض عقاري

تراجعت قيمة التداولات العقارية في مدينة الأحساء بنسبة 68 في المئة مسجلة أكبر نسبة تراجع بين المدن التي نقوم بتغطيتها، وبلغت القيمة 159 مليون ريال مقارنة 500 مليون ريال للأسبوع المقارن وعلى الرغم من هذا التراجع فقط ارتفعت المساحة المتداولة بنسبة 237 في المئة وسجّل كذلك مؤشر الصفقات ارتفاعًا بنسبة 2 في المئة، والجدير بالذكر أن الأسبوع المقارن شهد صفقة واحدة قيمتها 350 مليون ريال مما يعطينا مبررًا واضحًا لتراجع القيمة المتداولة هذا الأسبوع.

تراجع جميع المؤشرات العقارية في حفر الباطن

انخفضت جميع المؤشرات العقارية خلال الأسبوع الماضي في حفر الباطن حيث تراجعت القيمة المتداولة بنسبة 39 في المئة لتصل إلى 26 مليون ريال وكذلك انخفضت المساحة المتداولة ومؤشر الصفقات بنسبة 27 في المئة و16 في المئة على التوالي.

انخفاض العقار في مدينة ينبع 19 في المئة

وسجَّلت كذلك مدينة ينبع تراجعًا في جميع مؤشراتها العقارية خلال الأسبوع الماضي حيث انخفضت قيمة التداولات العقارية بنسبة 19 في المئة لتصل إلى 23.6 مليون ريال، وسجَّلت المساحة المتداولة ومؤشر الصفقات انخفاضًا بنسبة 13.5 في المئة و5 في المئة على التوالي.

صفقة ترفع قيمة التداولات العقارية في بريدة80 في المئة

حققت قيمة التداولات العقارية في مدينة بريدة أكبر نسبة ارتفاع بين 13 مدينة حيث ارتفعت قيمة التداولات بنسبة 80 في المئة لتصل إلى 285.7 مليون ريال، ويأتي هذا الارتفاع الكبير في قيمة التداولات نتيجة لصفقة عقارية بقيمة 150 مليون شهدها القطاع التجاري، وكذلك سجَّلت المساحة المتداولة ارتفاعًا بنسبة 47 في المئة وانخفض مؤشر الصفقات بنسـبة 5.6 في المئة

ارتفاع جميع المؤشرات العقارية في جازان

ارتفعت قيمة التداولات العقارية في مدينة جازان لتصل إلى 27.1 مليون ريال وبنسبة ارتفاع 18 في المئة وكذلك سجَّلت المساحة المتداولة ومؤشر الصفقات ارتفاعًا بنسبة 38 في المئــة و116 في المئة على التوالي.

****

تنويه:

إن هذا التقرير للمعلومية فقط ولا يحمل أيّ نصيحة أو توصية، وقد قمنا بعملية جمع بيانات هذا التقرير من مصادرها بحرص وعناية ومِنْ ثمَّ قمنا بعملية ربط هذا البيانات ببعضها بعملية حسابية واضحة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة