ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 12/12/2012 Issue 14685 14685 الاربعاء 28 محرم 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

مواجهة الهلال المتصدر والفتح الثاني .. سيكون لها انعكاسات وآثار كبيرة على شكل ومسار المنافسة على صدارة فرق الدوري .. التعادل سيبقي (المكاتفة) بين الفريقين ..

* فوز الفتح لو حدث سيكون له دوي كبير .. بتكرار الفوز على الهلال.. وسيقدم الفتح نفسه كمنافس حقيقي على اللقب.. وليس ( أرنب سباق) أو أنه سيكتفي بأحد مراكز المقدمة .. ومع هذا أتوقع أن فتحي الجبالي سيلعب والتعادل خيار مناسب له .. حيث يمثل دافع معنوي للفتح بقدرته على الاستمرار بمفازة الدوري دون خسارة .. وإيقاف انتصارات الهلال.

* الهلال لاخيار أمام لاعبيه غير الفوز .. ولأسباب كثيرة .. أولها رد الاعتبار لخسارة الدور الأول .. والمحافظة على وتيرة الفوز المستمر والمتواصل .. أما أهم الأسباب فهي محاولة إلحاق (أول) خسارة دورية بالفتح .. ولو حدث سيضرب الفتح معنويا ويبعده قليلا عن (مكاتفة) الهلال وقد تنفرط السبحة ..

خذوا راحتكم .. فهو الهلال

كنت أقول الهلال فريق كبير وزعيم وكبير أندية المملكة .. وهو ( كبير الكبار) وهو اللقب الذي أطلقته الجزيرة عليه عقب أن اكتسح جميع الفرق المصنفة أنها كبيرة ..

* كل شيء فيه كبير .. ولكنه يغدوا فريقا صغيرا مهيض الجناح .. أمام سطوة الحكام .. وأمام قرارات اللجان .. فهم لايخشون نقمة أو ردة فعل إذا أجحفوا بحق الهلال.

* لكن ميزة الهلال قدرته على الصمود وتجاوز الظروف .. فهو مطفيء الحرائق .. وكم دلق ماء باردا على كثير من القضايا الساخنة وحقوقه المأكولة لأنه أخذها عنوة من فوق الميدان.

* لو تناولنا النواحي التحكيمية .. فالسؤال يقول إذا كان الهلال يتعرض لأخطاء تحكيمية لماذا لا تظهر وتثار في الإعلام ؟!.. هذا يرجع لسببين .. أولها أن الإعلام المتحيز يحاول إخفاء هذه الأخطاء وهو نفسه الإعلام الذي يخصص البرامج والحوارات للتشكيك في كثير من القرارات التحكيمية التي تتخذ لصالح الهلال مهما كانت صحيحة ..

* السبب الثاني وهو الأهم .. الهلال غالبا وكثيرا يتجاوز أخطاء تحكيمية ترتكب ضده ويكسب .. لذا فالمحسوبون عليه يغضون النظر عنها .. ولنرى مثلا هدفا صحيحا تجاوز الخط لم يحتسب في مباراة التعاون والهلال . لكن الهلال تمكن من الظفر بالنتيجة فذهب الخطأ طي النسيان ..

* نعود للشاهد في موضوعنا .. ففوز الهلال على الاتحاد أراق ماء باردا على قضية خطيرة كان يمكن لها أن تستشري وتنتشر ويكون لها ضحايا .. وهي قضية السماح بمشاركة موقوفي الاتحاد أمام الهلال .. في حين يمنع منصورالحربي من مشاركة فريقه محليا .. مع أن العقوبتين انضباطية وحدثت في مباراة واحدة .. مع التنويه أن الحربي استنفذ عقوبة الكرت الأحمر بعدم مشاركته في النهائي الآسيوي أمام أولسان .

@ فكم هو محظوظ الاتحاد الآسيوي بفوز الهلال وإلا لو صعد القضية للفيفا ستكون محرجة للاتحاد الآسيوي .. في حين كان موقف الاتحاد السعودي سلبيا أمام حقوق الهلال .. في وقت نرى حماسة كبيرة إذا كان الموقوف هلاليا كحادثة إيقاف فيلهامسون .. والعكس إذا كان غير هلالي والهلال سيستفيد إذا أوقف..

@ ولكن كعادته الهلال حلالا للمشاكل ويرحل القضايا للحفظ .. مثلما يحفظ ماء الوجه للكثيرين .. بسبب قدرته على تجاوز الكثير من الظروف والعراقيل والألغام التي توضع في طريقه ..

حقوق وليست شرهات

قدر الهلال أن منافسيه لايكتفون بمقارعته في الميدان بل يحاولون عن طريق اللوبي الإعلامي والجماهيري الضغط وعرقلته عن طريق المكاتب والقرارات ..

@ وكلما كان الهلال مرشحا لبطولة ويقترب منها .. تبدأ حملات الضغوط وتحريض الحكام المحليين ضده .. فعند أي حقوق للهلال يمنحها الحكم .. تشتغل إسطوانة الصياح والنياح والشهيق والزفير .. في محاولة لتشكيك الحكم بقراره ..

@ في الموسم الماضي تصدر نجران فرق الدوري بعدد ضربات الجزاء .. والموسم الذي قبله تصدر الوحدة .. هذا الموسم لأن الهلال لديه ضربات جزاء متفوقا على من خلفه بضربتين أو ثلاث..حولوها مناحة أطفال.

@ 8 جزائيات حسبت للهلال وعددها منطقي وطبيعي لأن الهلال الفريق الأفضل والمتصدر والأقوى هجوما .. والأهم أنها صحيحة .. فجميع الجزائيات صحيحة بشهادة خبراء التحكيم ..

@ فالعبرة هي بصحة ضربة الجزاء .. فالحكم سيكون ناجحا لو احتسب ثلاث جزائيات صحيحة في مباراة .. ولكنه لن يكون ناجحا لو احتسب واحدة غير صحيحة .. لأنها ليست شرهات توزع بالتساوي .. حتى كنسبة تهديفية فالهلال أقل الفرق .. 17% .. من نقطة الجزاء.

* إذن الهدف هو الضغط على الحكام لظلم الهلال وسلبه حقوقه .. وحتى يأخذ مدافعو الفرق الأخرى راحتهم في إرتكاب الأخطاء ضد مهاجمي الهلال ومنعهم من التسجيل .. ولأنهم كما أوضحنا ليس هدفهم المنافسة الشريفة .. نرى كيف يتغاضون عن أخطاء تحكيمية يستفيد منها فريق ما لمجرد أنه ينافس الهلال ..

ضربات حرة

* عندما كانت القرعة ترمي الهلال في الطريق الصعب .. كانوا يقولون القرعة ( جماد ولاتجامل ) وتتم أمام الملأ .. هذا العام صاروا يتحدثون عن مؤامرة وتلاعب.. بعد أن جاءت للهلال أقل صعوبة نسبيا مع أنه سيلاعب قاهر الأهلي والاتحاد وربما متصدر الدوري .. إذن حسب مزاعمهم ومنطقهم .. هل نفهم أن القرعه التي كشرت بوجه الهلال في المواسم السابقة ملعوب فيها ؟!

.* احتكر الهلال لقب كأس ولي العهد لخمسة مواسم متتالية .. وخلالها كانت الفرقاطة الزرقاء تمر من بوابة النصر .. قرعة هذا العام حرمت الهلال ورحمت الأصفر وألقت به في المجموعة الثانية .. فهل هذا يعتبر مؤشر أن الهلال قد يفقد لقبه ..

* أخطاء ساذجة يركبها لاعبو الهلال .. مثلا أسامة المولد يسدد الضربات الثابته مستقيمة .. و(الحيطه) تبتعد عن طريق الكرة كأنها تموه على حارس فريقها.

* أحدهم قال لي: إن هدف الاتحاد غير قانوني بحجة أن أبوسبعان دفع لاعبي الهلال .. ومع اتفاقي معه ولكن هؤلاء اللاعبون كان يمكن لهم مقاومة الدفع والثبات دون انتظار صافرة حكم.

* كمبواريه نال الثناء وهو يستحق .. لكن ألن توجه له أصابع النقد في تغييراته .. لو فشل شراحيلي في منع إحدى الفرص المحققة وتعادل الاتحاد..

* كنت أنوي الكتابة عن خالد شراحيلي قبل مباراة الاتحاد .. فهو برأيي يملك كل المقومات التي تجعله الحارس رقم واحد .. خصوصا طوله المناسب ورشاقته . ولكنه بحاجة إلى التركيز على التمارين وأن يجهد نفسه في التدريبات .

* لو لعب الاتحاد بالمستوى الذي ظهر به أمام الهلال في مبارياته السابقة لنافس على الصدارة .. ولو استمر بهذا المستوى سيخطف بطاقة آسيوية ..

* جمهور الاتحاد لسان حاله يقول ليت كل مبارة فيها هلال .. حتى تحل المشاكل وتزول الظروف ويتكامل اللاعبون .

* مشكلة الاتحاد أنه غير قادر على لعب عدة مباريات متتالية بـ( رتم واحد) .. باختصار (نفسه قصير)..ولايتحمل ضغط المباريات سبب ارتفاع المعدل العمري لأعمدة الفريق وضعف الدكة ..

* سبق أن أوقف يوسف الثنيان بقرار انضباطي آسيوي .. وتم تطبيق المنع على المستوى المحلي وحتى العربي !!.. بل منع حتى من التمارين مع فريقه.

* يقال إن السماح بمشاركة لاعبي الاتحاد أمام الهلال اتخذ بالتصويت في لجنة الانضباط الآسيوية .. إذن هي قرارات تطبق حسب المزاج .. وهذا يفسر سبب إيقاف لاعبي الهلال محليا وغيرهم لا ..

* إذا كانت مشاركة لاعبي الاتحاد أمام الهلال نظامية .. فمشاركة السعران ضد الأهلي نظامية .. إما إذا كانت مشاركة السعران غير مشروعة فمشاركة لاعبي الاتحاد غير مشروعة .. اختاروا ماتشاءون !..

* من أمثلة ضربات الجزاء التي يمكن الجزم بعدم صحتها قطعيا .. هي ضربتي جزاء احتسبت للنصر .. واحدة احتسبها خليل جلال ضد الاتفاق .. والأخرى احتسبها عبدالرحمن العمري ضد الشباب .. واتضح أن الكرة ضربت الصدر وليس اليد .

* نائب رئيس الاتحاد يقول سنطلب حكاما أجانب !!..

يا أستاذ كانت لكم صلاحية إحضار الأجنبي .. ولكن فضلتم الحكم المحلي فلا تجعله شماعة للخسارة.

* القنوات والبرامج الرياضية هللت وبالغت كثيرا في الحديث عن فوز النصر على الحد البحريني.. في حين تم تهميش فوز الفيصلي على فريق البسيتين متصدر الدوري البحريني.. وتهميش فوز نجران على السالمية الكويتي وهو فريق معروف .. الميول والأهواء تتلاعب بهذه البرامج

* من يقارن بين إعطاء المخرج الجماهير الهلالية حقها قبيل بداية المباراة .. ومن ثم تجاهلها في الشوط الثاني خصوصا والتركيز فقط على جمهور الاتحاد .. يجزم أن (تعليمات) آسف تنبيهات وصلته تذكره (بالتعليمات) المعطاة للمخرجين !.. وتحذره من نسيانها أو التهاون في تطبيقها

* يقولون إن شركة أجنبية تنقل مباريات الدوري السعودي.. ثم اتضح أن المخرجين المشجعين إياهم هم من ينقل وقائع المباريات .. .!!

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky
 

السهل الممتنع
قمة فك الارتباط
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة