ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 14/12/2012 Issue 14687 14687 الجمعة 01 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

للشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد
في سفر (تاريخ أمة في سير أئمة) بخمسة أجزاء

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صدر لفضيلة الشيخ رئيس المجلس الأعلى للقضاء وإمام الحرم المكي الشريف الدكتور صالح بن عبدالله بن محمد بن حميد كتاب (تاريخ أمة في سير أئمة) في خمسة أجزاء، ترجم فيه الشيخ لأئمة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف منذ بزوغ العهد الإسلامي، وقد بدأه بإمام المرسلين وسيد النبيين سيدنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم مروراً بالعصور الإسلامية، ووصولاً إلى عصرنا الحاضر.

وجاء الكتاب في قسمين، الأول تناول تراجم أئمة المسجد الحرام، وشمل فروعاً لمن حج بالناس وأئمة التراويح. وجاء القسم الثاني عن أئمة المسجد النبوي الشريف وأئمة التراويح ومن ناب عنهم في الإمامة والخطابة. والكتاب تسجيل دقيق لمشايخ كرام، تناوبوا على الإمامة في الحرمين الشريفين.

وقد جاءت فكرة الكتاب حين رتب مركز الشيخ حمد الجاسر محاضرة الشيخ صالح بن حميد حول توثيق طبقات الأئمة والإمامة في الحرمين الشريفين؛ حيث تمت الإشارة إلى أن المحاضرة ضمن مشروع كتاب (تاريخ أمة في سير أئمة).

بدأ الكتاب بتقديم لمركز تاريخ مكة المكرمة، الذي نشر الكتاب ضمن منشوراته، أثنى فيه على المؤلف بما يليق به وبما يستحقه، وشكر له جده بوضعه لبنة أخرى في لبنات التراجم؛ حيث إنه توثيق أمين لهؤلاء الأئمة وتاريخ الحرمين الشريفين. وقد أضاف هذا السفر للمكتبة الإسلامية والباحثين في تاريخ الإسلام مرجعاً مهماً يمكن الرجوع إليه لمعرفة تاريخ مكة المكرمة والمدينة المنورة من خلال أئمة الحرمين الشريفين.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة