ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 14/12/2012 Issue 14687 14687 الجمعة 01 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

قراءة في كتاب قصيدة وشاعر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هذا كتاب أصدره نادي أبها الأدبي أما مؤلفه فهو د. محمود عبدالله أبو الخير ويقع في 99 صفحة واشتمل الكتاب على دراسة فنية ونقدية لحياة شاعر صحابي مجاهد هو الصحابي عبدالله بن سبرة الجرشي التي رثى بها يده المقطوعة خلال مقابلة له ومبارزة جرت بينه وبين أحد فرسان الروم المعروف بقوته وشجاعته سنة خمس عشرة للهجرة بعد فتح بيت المقدس، وقد انتصر الصحابي الجليل على خصمه الرومي وأرداه قتيلا.. ويتكون هذا الكتاب من أربعة فصول واستهل المؤلف كتابه بمقدمة أوضح فيها ما يحفل به الأدب العربي من قصائد رائعة ونصوص متميزة جديرة باهتمام الباحثين وقمينة بعناية الدارسين بالوقوف أمامها واستعراضها ودراستها والتعريف بها.

وقد كان الفصل الأول عن حياة الشاعر حيث عرف بها وألقى الأضواء عليها وتناول صفاته وإبراز أهم الملامح الشخصية له من فنية ونفسية وخلقية.. وعن شاعريته حيث أشار إلى فقدان الكثير من اشعاره وغيره من الشعراء الذين سجلوا أنصع القصائد وقالوا القصائد المطولة في الفتوحات الإسلامية.

أما الفصل الثاني فقد تحدث فيه عن القصيدة العينية فتتناول أولا مصادرها ومضانها، كما أشار إلى أن الأدباء المعاصرين اهتموا بهذه القصيدة وتحدث عما قيل حول نسبة هذه القصيدة إلى الجرشي.

ثم تناول جو القصيدة المكاني والزماني وأبرز نص القصيدة كاملة محققة ذاكرا الخلاف في الروايات في حواشي الكتاب.

وفي الفصل الثالث تحدث عن الأبعاد الفكرية للقصيدة، فذكر انها تتيح لقارئها وقتا حافلا بالمتعة الروحية والفكرية، وتهيئ له التحليق في آفاق الفن الشعري العابق بأريج الإيمان.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة