ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 14/12/2012 Issue 14687 14687 الجمعة 01 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

ضمن حرصه على مواكبة التطورات التقنية
ابن رشد التخصصي يجري جراحة الماء الأزرق بالمنظار الليزري (جلوكوليز)

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يواكب مركز ابن رشد التخصصي للعيون التطوّر المتنامي في القطاع الصحي، ويحرص بِشَكلٍّ مستمرٍ على تجهيز أقسامه المتنوّعة وعياداته التخصصية في طب وجراحة العيون بأحدث تقنيات الأجهزة التَّشخيصية والجراحية، ويراعي اختيار النخب من الأطبَّاء الاستشاريين المدعومين بخبرات طويلة وتجارب متميزة في هذا المجال.

وضمن هذا الإطار تَمَّ تزويد مركز بن رشد بجهاز (ECP) الذي يقوم بعملية جراحة الماء الأزرق بالمنظار الليزري (جلوكوليز) ويُعدُّ مركز بن رشد أول مركز طبي متخصص في القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط الذي يستخدم هذه التقنيَّة الحديثة وتعتمد هذه التقنيَّة على تسليط أشعة الليزر من نوع خاص وبدرجات معينة على أنسجة العين المسؤولة عن إنتاج السوائل التي تُؤدِّي إلى رفع ضغط العين وذلك عن طريق منظار مجهري دقيق الذي يمكن الجراح من الرؤية المباشرة للأنسجة ومعالجتها بدقة.

وتجري هذه العملية تحت التخدير الموضعي وتستغرق عدَّة دقائق فقط وتُعدُّ تقنيَّة (الجلوكوليز) من جراحات اليوم الواحد ولا يحتاج المريض للبقاء في المركز بعد إجراء العمل الجراحي.

وقد عقد يوم الثلاثاء الماضي بتاريخ 4-12-2012م في فندق الماريوت بالحي الدبلوماسي تحت رعاية مركز بن رشد التخصصي للعيون وبالتعاون مع شركة اميكو ندوة علميَّة

بعنوان (جراحة الماء الأزرق بالمنظار الليزري) من دون مشرط جراحي وبدون غرز، حيث بدأت الندوة بترحيب الأستاذ محمد بطاينة مدير التطوير في مركز بن رشد بالحضور الكريم وبعد ذلك ألقى المدير التنفيذي الأستاذ أيمن عبابنة نبذة تعريفية بتاريخ مركز بن رشد وما يحتويه من تخصصات جراحية دقيقة وخبرات علميَّة يفخر مركز بن رشد بوجودها لما لها من دور في علاج المرضى وخدمة المجتمع السعودي.

ومِنْ ثمَّ بدأت الجلسة الأولى بمحاضرة للدكتور سامي العضيب استشاري جراحة الماء الأزرق في مركز بن رشد التخصصي ركز من خلالها على أن تقنيَّة (الجلوكوليز) تقنيَّة رائدة لعلاج الماء الأزرق وقد أجريت عشرات الآلاف من الحالات بنجاح حول العالم ودلت الأبحاث المنشورة في المجلات العلميَّة على دقة وفاعلية هذه العملية وعلى أمانها بِشَكلٍّ كبيرٍ مقارنة بعمليات الجلوكوما التَّقْليدية التي قد يتبعها مضاعفات كثيرة.

وكما أكَّد الدكتور سامي العضيب على أن التقنيَّة تجرى في جميع أنواع الجلوكوما ولكن يبقى القرار النهائي بيد استشاري جراحة الجلوكوما فهو من يقرر بناء على خبرته وعلى ما تقتضيه مصلحة المريض.

ألقى بعدها البروفيسور والخبير الأمريكي ريج كامارا من شركة ENDO OPTIKS شرحًا تفصيليًّا عن الجهاز وكيفية العمل عليه وعن الكفاءة والفعالية العالية لهذه التقنيَّة فمعظم الحالات كانت ذات نسب نجاح وأمان عالٍ، كما أشار إلى عدم الحاجة إلى الزيارات الكثيرة بعد العمل الجراحي كما في العمليات التَّقْليدية وبانها طريقة حديثة لعلاج الماء الأزرق (تساعد في خفض ضغط العين وتقليل الاعتماد على القطرات).

بعد ذلك شارك الأطبَّاء الحاضرون في حلقة نقاشية أجاب فيها المحاضران على أسئلة الحضور.

وفي ختام الندوة ذكر مدير التطوير في مركز بن رشد الأستاذ محمد بطاينة شكره لإدارة المركز لدعمها في توفير أحدث التقنيات وإقامة مثل هذه الندوات العلميَّة لما لها دور كبير في تعزيز إسهامات مركز بن رشد التخصصي للعيون في صحة المجتمع ومواكبته لأحدث التقنيات الطّبية العالميَّة والارتقاء بمستوى المهن الطّبية بالمملكة والعمل على رفع مستوى الكفاءات الطّبية لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمرضى.

وعلى هامش الندوة عبَّر د.ايثا ر سلامة اختصاصي طب العيون في مشفى حي السلام عن شكره وامتنانه لفريق التطوير والتسويق في مركز بن رشد وعلى ضرورة تكثيف مثل هذه الندوات العلميَّة.

وكما أشاد الدكتور عبدالرحمن خلف بمشاركة نخبة من أطباء واستشاريي طب العيون وجراحتها من عدَّة مستشفيات في المملكة العربيَّة السعوديَّة ونوّه بروح التعاون من قبل الفريق المعد.

الجدير بالذكر أن هذه الندوة تأتي امتدادًا لأنشطة لجنة خدمة المجتمع التابعة لمركز الأعمال في مركز بن رشد واحتوت الندوة العديد من اللوحات والمطويات التي تحتوي على معلومات قيمة وقد كان لِكُلِّ من مدير التطوير في مركز بن رشد والفريق التسويقي المساعد مشاركة فاعلة في نجاح الندوة العلميَّة. وتَمَّ توزيع بروشورات تعريفية وقد أبدي المشاركون والحضور إعجابهم بما قدم خلال الندوة من عرض لطريقة استخدام هذه التقنيَّة والوقوف على آخر المستجدات.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة