ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 14/12/2012 Issue 14687 14687 الجمعة 01 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

ECP.. تقنية رائدة لإجراء عمليات الماء الأزرق بالمنظار الليزري
تقنية جديدة لعلاج ضغط العين بدون جراحة.. بدون غرز

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الماء الأزرق

هذا المرض هو متلازمة مكوّنة من اختلال في ضغط العين - زيادةً أو نقصاً - يصاحبه نقصٌ متزايدٌ في مجال الرؤية.

(المساحة المرئية بكل عين على حدة) مع ازدياد تقعر قرص العصب البصري الناتج عن فَقْد الألياف المكونة للعصب البصري.

وهذا المرض هو عدة أنواع منها ما هو أولي، ومنها ما هو ثانوي والشائع منها يصيب الرجال والنساء مع تقدم العمر، وغالباً يكون بعد سن الأربعين، لذا يُنصح دائماً بالفحص الدوري للعين لتشخيص هذا المرض وغيره في وقت مبكر والمبادرة بعلاجه.

الجدير ذكره هنا أن مرض الماء الأزرق يصيب ما بين 5 إلى 10 بالمائة من الشعب السعودي، ويصاحبه ألم بسيط في العين غالباً ما يُعبّر عنه المريض بثقل في العين مع صداع في الرأس يكون عاماً أو نصفياً مع غشاوة في الإبصار قد يصاحبها تردٍ في حدة البصر.

علاج هذا المرض يبدأ باستخدام العقاقير الطبية في هيئة قطرات أو أقراص، وقد يلجأ الطبيب للعمليات الجراحية عند الحاجة.. وفي الآونة الأخيرة تطور هذا المجال تطوراً كبيراً وحقق نجاحاً مبهراً في إجراء عمليات ضغط العين.. فمثلاً، وفّرت تقنية الجلوكوليز باستخدام جهاز ECP القدرة على إجراء هذه العمليات بكل يسر وسهولة.. وسيتم تقديم شرح تفصيلي أكثر لاحقاً في هذه الصفحة الطبية.

* * *

أحدث تقنيات علاج الجلوكوما؟

جلوكوليز

- طريقة حديثة لعلاج الماء الأرزق تساعد في خفض ضغط العين وتقليل الاعتماد على القطرات.

- تعتمد هذه التقنية على طريقة تسليط أشعة الليزر من نوع خاص بدرجات معينة على أنسجة العين المسؤولة عن إنتاج السوائل التي تؤدي إلى رفع ضغط العين، وذلك عن طريق منظار مجهري دقيق (أصغر منظار في العالم) يُمكِّن الجراح من الرؤية المباشرة للأنسجة ومعالجتها بدقة ويساعد العلاج بهذه الطريقة على التحكم بضغط العين مع الاستغناء عن جميع أو بعض قطرات الجلوكوما التي يستخدمها المريض قبل العملية.

تُجرى هذه العملية تحت التخدير الموضعي وتستغرق عدة دقائق فقط، والمرضى الذين يعانون من وجود الماء الأبيض والأزرق, ويُمكن إجراء عملية إزالة الماء الأبيض لهم عن طريق تقنية (الفيكو) الحديثة ومن ثم إجراء عملية (الجلوكوليز) في نفس الوقت، ومن نفس الفتحة الجراحية الصغيرة المستخدمة للفيكو وبدون إضافة أي فتحات جراحية أخرى، ويُعتبر مركز ابن رشد أول مركز طبي تخصصي في القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط تُجرى فيه هذه التقنية الحديثة.

ما هي أهم مميزات تقنية الجلوكوليز؟

- تُعتبر تقنية (الجلوكوليز) من جراحات اليوم الواحد، ولا يحتاج المريض البقاء في المركز بعد إجراء العملية.

- كما يمكن إجراء هذه العملية تقريباً في جميع أنواع الجلوكوما ولكن يبقى القرار النهائي بيد استشاري جراحة الجلوكوما، فهو يقرر بناءً على خبرته وعلى ما تقتضيه مصلحة المريض إذا كانت (الجلوكوليز) هي الخيار الأفضل للعلاج، وباختصار فإن تقنية الجلوكوليز هي من أحدث تقنيات علاج الماء الأزرق (تساعد في خفض ضغط العين وتقليل الاعتماد على القطرات).. وذات سجل أمان عالٍ (نسبة مضاعفات قليلة) وفعالية عالية في معظم الحالات وبنسب نجاح عالية ولا تحتاج لزيارات كثيرة ما بعد العملية كما في العمليات التقليدية، كما لا تُوجد محاذير كثيرة لفترة ما بعد العملية كالتي ينصح بها بعد عمليات الجلوكوما القديمة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة