ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 16/12/2012 Issue 14689 14689 الأحد 03 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

سوريا تكشف عن تأثرها الكبير بالعقوبات والمعلم يطالب الأمم المتحدة لرفعها
المعارضة السورية تسيطر على الكلية الحربية قرب حلب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دمشق - عمان - وكالات :

تمكن المقاتلون السوريون المعارضون أمس السبت من السيطرة على القسم الاكبر من كلية المشاة الحربية عند احد مداخل حلب بعد محاصرتها لأسابيع فيما وقعت مواجهات عنيفة في جنوب دمشق مع استعداد الجيش النظامي لاقتحام بلدة داريا وفق ناشطين. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان إن مقاتلي المعارضة نجحوا في السيطرة على ثلثي كلية المشاة الحربية الواقعة عند المدخل الشمالي لمدينة حلب والتي كانوا يحاصرونها منذ ثلاثة اسابيع لافتا الى أن المعارك خلفت 24 قتيلا في صفوف المعارضين و20 قتيلا في صفوف الجيش النظامي السوري. وأوضح المرصد ان القوات السورية كانت ارسلت عناصر من الحرس الجمهوري في مروحيات للتصدي لهجوم مقاتلي المعارضة على كلية المشاة في شمال البلاد. وتحدث التلفزيون السوري الرسمي عن عملية ناجحة للجيش وعن مقتل عشرات الارهابيين على حد وصفه. وأعلن لواء التوحيد التابع للمعارضة المسلحة السورية مقتل احد قادته العقيد يوسف الجادر الملقب باسم ابو فرات السبت خلال مشاركته في الهجوم على الكلية الحربية عند المدخل الشمالي لحلب. في موازاة ذلك استمرت المواجهات العنيفة في احياء عدة جنوب دمشق وذكرالمرصد وناشطون ان الجيش السوري يعزز قواته لاقتحام بلدة داريا المحاصرة منذ شهر. ووقعت ايضا معارك في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب دمشق حيث دارت مواجهات بين مقاتلين معارضين من جهة وجنود نظاميين ومقاتلين فلسطينيين موالين للنظام من جهة أخرى. وانفجرت قنبلتان ليلافي حي القدم (جنوب) بينما اصابت قذائف اليرموك وبرزة (شمال دمشق).

سياسيا، أعلن معارضون سوريون أمس السبت في عمان تأسيس تجمع وطني حر للعاملين في مؤسسات الدولة السورية، الذين يقدر عددهم بحوالى 1,5 مليون شخص برئاسة رياض حجاب رئيس الوزراء المنشق لحماية مؤسسات الدولة حال سقوط النظام في سوريا. وأوضح عبدو حسام الدين معاون وزير النفط السوري المنشق ان الاجتماع التأسيسي حضره حوالى ثلاثين شخصية وطنية من رجالات الدولة الذين ساندوا الثورة ووقفوا معها بالاضافة الى اعضاء من الائتلاف الوطني لقوى الثورة المعارضة وشخصيات هامة ذات تأثير في الثورة السورية.

في هذه الأثناء بات من الواضح تأثر النظام السوري وسط معاناة كبيرة من الأزمة بالعقوبات المفروضة عليه. فقد دعا وزير الخارجية السوري وليد المعلم أمس السبت مسؤولة العمليات الانسانية في الامم المتحدة فاليري اموس التي تزور دمشق الى التدخل لرفع العقوبات المفروضة على سوريا. وابلغ المعلم اموس كما نقلت عنه وكالة الانباء السورية الرسمية سانا ان العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي على سوريا هي المسؤولة عن معاناة المواطنين السوريين مطالبا بان تقوم الامم المتحدة بادانة هذه العقوبات وبأن تطالب الدول بالغائها. ومنذ مارس 2011 فرض الاتحاد الاوروبي 19 رزمة من العقوبات التجارية والمالية طاولت خصوصا شخصيا ت قريبة من النظام السوري وشركات او ادارات اضافة الى حظر على النفط والأسلحة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة