ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 16/12/2012 Issue 14689 14689 الأحد 03 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

مركز الفكر العالمي عن السعودية.. رسالة الوطن إلى الآخر
برامج المركز تهدف إلى تقديم الحقيقة الموضوعية والمعلومة الصادقة عن السعودية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

بدأت فكرة إنشاء مركز الفكر العالمي عن السعودية في عام 2000م ليكون مرجعاً معلوماتياً عن المملكة العربية السعودية باللغات العالمية للباحثين وبخاصة في أوروبا والولايات المتحدة،.

وبعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر اتخذت برامج المركز الفكرية بعداً استراتيجياً يستجيب للمتغيرات الدولية الجديدة. ففي عام 2003م ، صدر كتاب (خطاب إلى الغرب: رؤية من السعودية) حين كانت المملكة العربية السعودية تتعرض إلى حملة فكرية وإعلامية من المؤسسات الغربية، وتشويهاً متعمداً لمنهجها وقيادتها ومؤسساتها الدينية والمجتمعية، وطبع الإصدار بأربع لغات عالمية، تحت مظلة مؤسسة غيناء للدراسات والإعلام.

وفي عام 2004م ، صدر كتاب (السعوديون والإرهاب: رؤى عالمية)، شارك في إعداده 29 عالماً ومفكراً وإعلامياً من المملكة العربية السعودية، والوطن العربي، وأوربا، والولايات المتحدة. ودشن في الرياض، في حفل حضره عدد كبير من المسؤولين والمثقفين.

وفي 2008م ، دشن الفريق العلمي المشرف على المشروع مجموعة إصداراته التي بلغت (8) إصدارات عالمية في الرياض ولندن، تحت مسمى: (مشروع الكتب العالمية عن الإسلام والمملكة العربية السعودية).

وفي 2011م ، صدرت التراخيص النظامية للمركز ليحمل اسم: مركز الفكر العالمي عن السعودية, ولتتسع برامجه ومناشطه عبر وسائل الاتصال التقليدية والإعلام الجديد.

الرسالة والهدف

المركز كيان فكري خاص مقره الرياض، يقوم عليه نخبة من أساتذة الجامعات السعودية، ويهدف المركز إلى تقديم الحقيقة الموضوعية والمعلومة الصادقة عن المملكة العربية السعودية، ومنهجها الذي تأسست عليه، والتعريف بقيم المجتمع السعودي الحضارية والثقافية للآخر، والرد على ما يُنشر عن المملكة في مراكز الدراسات والبحوث ووسائل الإعلام الغربية - على وجه الخصوص - وغيرها من منافذ المعلومة المؤثرة عبر برامج المركز المختلفة.

يستخدم المركز في إيصال رسالته إلى الجمهور المستهدف الإصدارات الفكرية، والدراسات، والترجمات ونشرها بوسائل التقنية الالكترونية الحديثة باللغات الحية لتحقيق أكبر قدر من الانتشار والوصول إلى المستفيدين في العالم بشكل عام، وأوروبا والولايات المتحدة على وجه الخصوص.

البرامج الفكرية للمركز

تتكون برامج المركز من عدة أنشطة فكرية، أهمها:

مشروع الكتب العالمية

ويهدف إلى إصدار كتب عن المملكة تتناول قضاياها التي تثيرها مصادر المعلومة العالمية وبيان الموقف الموضوعي من ذلك. ومن هذه القضايا - على سبيل المثال -: العلاقة بين الإسلام والغرب، والمرأة في السعودية، والحريات الدينية، والإرهاب، والسلفية، والوهابية، والسعوديون والحوار مع الآخر، وحقوق الإنسان في السعودية، وحقوق غير المسلمين المقيمين فيها، وغير ذلك مما يُنشر في تقارير المنظمات الدولية، ومراكز الدراسات الإستراتيجية عن المملكة العربية السعودية.

هذه الكتب يتم إعدادها واختيار مؤلفيها بعناية، ثم تُترجم إلى اللغات المستهدفة، وتُراجع من أهل الاختصاص علمياً ولغوياً، ثم تُطبع وتُوزع وَفْق قاعدة بيانات يتم بناؤها لهذا الهدف، ثم تكون متاحة في موقع المركز على شبكة الانترنت، ليتمكن الزائرون للموقع من الاطلاع عليها وتحميلها وإهدائها مجاناً لتعم فائدتها ويتعزز أثرها.

إنشاء موقع للمركز على شبكة الانترنت

يعنى الموقع بمتابعة ما يُنشر عن القضايا ذات العلاقة برسالة المركز. ويتم ذلك من خلال رصد أهم ما يُنشر عن المملكة العربية السعودية في مصادر المعلومة المهمة والمؤثرة في الغرب وترجمته، والرد عليه بلغته التي نُشر بها.

ترجمة الدراسات الأجنبية

المملكة العربية السعودية هي موضوع لكثير من البحوث والتقارير التي تصدرها وسائل الإعلام أو مراكز الدراسات الأجنبية المعنية بحضارات الشرق، أو السياسات المؤثرة في الشرق الأوسط، وبعض هذه الدراسات يفتقر إلى المعلومة الحقيقية، أو يتضمن معلومات مغلوطة؛ والمركز يترجم المهم من هذه الدراسات أو التقارير، ويحاول الرد عليها أو الإجابة عما يرد فيها من شبهات وتساؤلات.

عقد الندوات الفكرية

يعقد المركز ندوات ومحاضرات فكرية داخل المملكة وخارجها تتناول القضايا المهمة عن المملكة والتي تعرضها وسائل الإعلام أو مراكز البحوث والدراسات الأجنبية، بما يحقق أهداف المركز ورسالته.

أنشطة المركز

حظيت المشروعات الفكرية لمركز الفكر العالمي عن السعودية باهتمام إعلامي وثقافي كبير داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، فقد دشنت أولى محطاتها العالمية في الرياض يوم الأحد 8 ربيع الأول 1426هـ، الموافق 17 أبريل 2005م، ثم دشنت مجموعة الكتب العالمية عن الإسلام والمملكة العربية السعودية أيضاً في الرياض في 15ربيع الأول 1429هـ الموافق 23 مارس 2008م في احتفال حضره جمع كبير من أصحاب السمو الأمراء والمعالي الوزراء وأساتذة الجامعات وعدد من المفكرين والمثقفين ووسائل الإعلام. ثم في العاصمة البريطانية لندن يوم 16 شوال 1429هـ الموافق 16 أكتوبر 2008م، في احتفال حضره مسؤولون من السفارة السعودية في المملكة المتحدة وعدد من المفكرين والمثقفين داخل بريطانيا وخارجها وممثلون من وسائل الإعلام البريطانية.

إصدارات المركز

صدر عن المركز حتى الآن مجموعة من الكتب الفكرية والثقافية الموجهة للآخر باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والدنماركية والروسية، وهي:

- خطاب إلى الغرب: رؤية من السعودية.

- السعوديون والإرهاب: رؤى عالمية.

- النظام السياسي في السعودية.

- 100 سؤال عن المملكة العربية السعودية.

- المرأة في السعودية: رؤى عالمية.

- الإصلاح المجتمعي: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية.

- المملكة العربية السعودية بعيون زوجة دبلوماسي.

- الحرية الدينية في السعودية.

- الحوار بين أتباع الأديان: رؤى عالمية.

- علاقات الكبار: النبي محمد يقدم أخاه المسيح للبشرية.

- السعودية السلفية في الكتابات الغربية: رؤية تصحيحية.

- الحكومة والشعب في السعودية: ما لا يعرفه الآخر

الحكومة والشعب في السعودية

(الحكومة والشعب في السعودية.. ما لا يعرفه الآخر) كان آخر مشروعات المركز الفكرية، حيث دشن مؤخراً في الرياض برعاية معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيى الدين خوجة، وهو مشروع يهدف إلى بيان أسس العلاقة الراسخة بين الحكومة والشعب في المجتمع السعودي. وقد جاء الإصدار ضمن برامج مركز الفكر العالمي عن السعودية باللغات العالمية التي تهدف إلى التعريف بهوية المملكة الفكرية والثقافية في أوساط النخب والمثقفين ومراكز البحوث ووسائل الإعلام خارج المملكة، وتوفير المعلومة الصحيحة عن القضايا الكبرى في المجتمع السعودي، وجعلها متاحة للباحثين باللغات العالمية، كما أن الكتاب صدر باللغتين العربية والإنجليزية ومن المتوقع أن يصدر باللغة الفرنسية قريباً.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة