ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 19/12/2012 Issue 14692 14692 الاربعاء 06 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

خلال تسلم سموه جائزة الإنجاز مدى الحياة في مجال التراث العمراني
ولي العهد: ما أديت من أعمال فرض كتبه الله ثم بتوجيه من ملوكنا الذين عملت معهم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الرياض - عبدالرحمن المصيبيح:

تسلم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، جائزة الإنجاز مدى الحياة في مجال التراث العمراني في دورتها الرابعة، وذلك خلال الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة مساء أمس في قصر المربع بالرياض.

وكان سمو ولي العهد قد وصل إلى مقر المتحف الوطني، حيث كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار رئيس مؤسسة التراث الخيرية.

وفور وصول سموه تجول في المعرض المقام بهذه المناسبة بعنوان «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.. إنجازات في التراث العمراني»، الذي احتوى نبذة عن إنجازات سموه في تراث المملكة منذ البدايات وصوراً عنها، إلى جانب مجسم للمشاريع التراثية التي أشرف عليها سموه، وزياراته للقرى التراثية في المملكة واهتمامه بها، بالإضافة إلى ركن يحفز الأطفال على الاهتمام بتراث المملكة.

عقب ذلك توجه سمو ولي العهد إلى قصر المربع، حيث الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة.

وألقى رئيس الجمعية السعودية لعلوم العمران الدكتور عبدالعزيز الدوسري كلمة في بداية الحفل، بيّن خلالها أن مجلس إدارة الجمعية رشح بالإجماع سمو ولي العهد بمنحه الجائزة تقديرًا لما قدمه سموه من أعمال وإنجازات رائدة في المحافظة على التراث العمراني في المملكة وتنميته وإبرازه، معددًا المجالات التراثية التي أولاها سموه الاهتمام.

ورفع رئيس الجمعية التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بخروجه من المستشفى سالماً معافى عقب العملية الجراحية التي أجريت له -حفظه الله-، منوهًا بما يوليه خادم الحرمين الشريفين من دعم للتراث الوطني واهتمامه به.

بعد ذلك شاهد سمو ولي العهد والحضور فيلمًا بعنوان «العناية بالتراث العمراني»، مستعرضًا اهتمام سمو ولي العهد بالتراث العمراني ومتابعته، ثم تشرف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض نائب رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بتقديم كتاب لسمو ولي العهد يحمل عنوان «سلمان بن عبدالعزيز الريادة في التراث العمراني» الذي أعدته الهيئة، ثم تفضل سمو ولي العهد بتسلّم جائزة الإنجاز مدى الحياة في مجال التراث العمراني من سمو نائب أمير منطقة الرياض وسمو رئيس مؤسسة التراث الخيرية ومعالي أمين منطقة الرياض وأعضاء لجنة الجائزة.

إثر ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكلمة التالية:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، أيها الإخوة والأبناء..

إننا والحمد لله في هذه البلاد نحتفل دائماً بمناسبات سعيدة، وما أديت من أعمال، هذا فرض كتبه الله عز وجل، ثم بتوجيه من ملوكنا الذين عملت معهم ومن جهود المؤسس الملك عبدالعزيز -رحمه الله-، ونحن الآن في بيته، حينما كنا أطفالا، كنا معه في هذا البيت.

إن جهود الملك سعود -رحمه الله- بعد وفاة أبيه، والملك فيصل والملك خالد والملك فهد -رحمهم الله-، وحالياً الملك عبدالله -حفظه الله-، ووليا عهده الأمير سلطان والأمير نايف -رحمهما الله-، هي والحمد لله استمرارية لنهج هذه الدولة منذ أن بدأ إنشاؤها في عهد الإمام محمد بن سعود -رحمه الله-، وقامت الدولة الحديثة بجهود الملك عبدالعزيز ورجاله، وتعاونه وإخوانه وأبنائه مع أبناء بلادهم للحفاظ على أمن هذه البلاد وعلى وحدتها الإسلامية العربية، وكان هذا القصر بعد قصر الديرة، بعد أن سكن المربع، هو منطلق أعمال هذه الدولة، ويذكّرنا، كما قلت لكم، بطفولتي في هذا المكان.

الحمد لله الذي وفق هذه الدولة أن تسير على النهج الصالح، المستمد من كتاب الله وسنّة رسوله -صلى الله عليه وسلم-، ومنهج هذه الدولة الذي نرجو من الله -عزّ وجلّ- التوفيق والسداد لها.

والحمد لله هذه دولتكم هي منكم وأنتم منها، وأنا أقول دائماً، هذه الدولة تشكلت من تراب هذا الوطن كله.

ونحن، والحمد لله، في وحدة وخير وبركة ونعمة، ويسرني أن أحضر هذه المناسبة، لا كشخص، بل كإنسان منكم، يشعر بما تشعرون، ويحس بما تحسون.

وأبشركم، والحمد لله، أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يتمتع بالصحة والعافية، وأرجو من الله -عزّ وجلّ- أن يوفق هذه البلاد بقيادة مليكنا، لخدمة الإسلام والمسلمين، وأشكر الشعب السعودي على مشاعرهم، وما رأيته منهم من عناية واهتمام بمليكنا، وشكراً.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عقب ذلك تشرّف أمين منطقة الرياض بتقديم كتاب لسمو ولي العهد أصدرته الأمانة

بهذه المناسبة بعنوان «سلمان والرياض.. سيرة ومسيرة»، ثم غادر سمو ولي العهد الحفل مودعاً بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.

حضر الحفل صاحب السمو الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالرحمن، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه وأصحاب السمو الأمراء.

كما حضر الحفل معالي رئيس مجلس الشورى وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسئولين من مدنيين وعسكريين.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة