ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 19/12/2012 Issue 14692 14692 الاربعاء 06 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

مشاهدات غريب.. في بلاد الغربة..!!
حاسن البنيّان

رجوع

 

لاشك أن الإنسان المسلم، يعتز بدينه وبتعاليم الإسلام، ويستشعر في داخله أن استمرارية التزامه بمبادئ الشريعة الإسلامية جاءت بكل الخير لمصلحة هذا الإنسان المؤمن إن في حياته أو بعد لقاء ربه..!!

لهذا فالمسلم الحق يعرف يقيناً أن ما حرّمه الإسلام وأمر باجتنابه، هو مفتاح السعادة للإنسان السوي لإحساسه بالاطمئنان أنه يحظى برضا ومرضاة رب العالمين، وفي الآية الكريمة جاء قول الله عزّ وجل «ألا بذكر الله تطمئن القلوب»..

أنا هنا لست محدثاً ولا داعية، ولا أدعي أنني فقيه في الدين الإسلامي، لكنني عبد من عباد الله، يخافه ويرتجي رضاه ويسعى إلى عفوه وينشد مغفرته..!!

ما يجعلني أسرد هذه (المقدمة) لئلا يفهم من يقرأ سطوري التالية عن مشاهداتي وانطباعاتي في (بلاد الغربة) أو كما يقال (بلاد النصارى والكفار) والتي خرجت من خلالها بإعجاب في نواحٍ حياتية عديدة، وتمنيت أننا كمسلمين نلتزم بها قبلهم لأن إسلامنا سبقهم بتعليمنا وتهذيبنا وحثنا وطالبنا على الالتزام والعمل بها، لكننا وأقولها -للأسف- خالفنا، بل ابتعدنا عن الأخذ بتعاليم ديننا وشريعتنا الإسلامية السمحة التي جاءت بالكثير من الفضائل ومكارم الأخلاق والسلوكيات الرفيعة، يجب أن نتساءل ونسأل أنفسنا لأن العيب فينا وليس في ديننا وشريعتنا: هل وصل البعض منا لأن يتجاهل أو يتخلى أو يتناسى تعاليم دينه، أو أننا أصبحنا مسلمين بالهوية -لا سمح الله-..؟!! أم القول: إنني وجدت إسلاماً ولم أجد مسلمين!! فلقد أحزنني بالفعل وأنا أعيش في بلدة (سيدر فولز) القريبة من مدينة (واترلو) في ولاية (أيوا) القريبة من الحدود الكندية في الوسط الغربي للولايات المتحدة الأمريكية أنني أذهب في مرات عدة إلى مسجد في (واترلو) ليس قريباً من سكني الذي أنشئ منذ سنوات بتمويل من أبناء الجالية (البوسنية) والأطباء المسلمين وأجد أبوابه مغلقة وبخاصة صلاتي الظهر والعصر لوجود من يصلي في دوام وظيفته أو جامعته..(!!)

هذا هو بعض حال المسلمين هناك، فكيف هو حال من نعيش بين ظهرانيهم ممن ننعتهم بـ(الكفار والنصارى) فذات مرة عندما أردت شراء سيارة (مستعملة) لابنتي، وجاء وقت الدفع (الكاش) فوجئت بموظف المبيعات وقبل استلامه الثمن يسرد عليّ (عيوباً) في السيارة وعلى الفور تذكرت أمانة وضمير (ربعنا) في معارض طريق خريص والشفا وغيرهم، وقلت لو أن عاملاً هناك تجرأ مثلما فعل هذا (الكافر)، لكان مصيره الطرد والترحيل دون أدنى شك..!!

وذات مرة أرادت زوجتي شراء ملبس لها، واكتشفت في اليوم التالي اختلاف القياس، فذهبت للمحل ولم تجد بديلاً، فاستردت في حينها وبكل أريحية الثمن، أما عندنا فلا نقاش، لأن الشعار (المقدس) على المدخل وعلى الفواتير هو (البضاعة التي تباع لا ترد ولا تستبدل) فأي ظلم وغبن بعد هذا..!!

وقبل شراء السيارة، ذهبت وزوجتي وابنتي للبحث عن موقع مسكن لاستئجاره سبق أخذه من (الإنترنت)، وذهبنا مشياً من وسط المدينة (الداون تاون)، وسألنا عجوزاً أمريكية كانت تعتني بحديقة منزلها، عن الموقع فأشارت إلى بُعد المسافة من المكان الذي نحن فيه، لكنها عرضت علينا بكرم منها -لم نتوقعه حقيقة- أن توصلنا بسيارتها، وبالفعل تركت عملها، وأوصلتنا إلى غايتنا، فكانت من أولى المفاجآت لنا مع (الكفار) في بدء قدومنا إلى بلدة (سيدر فولز)..!!

وأيضاً في بداية قدومنا، وقبل شراء السيارة، كانت ابنتي تطالع خارطة للبلدة في أحد الشوارع، للاستدلال من خلالها لموقع الجامعة التي ستدرس بها، وطال بنا مشوار البحث، فإذا بسيارة يلمحنا سائقها ويعود بها إلى الوراء، ونزلت منها نحونا سيدة، وسألتنا إذا ما كنا بحاجة إلى مساعدة، فشرحنا لها وضعنا، ثم عادت إلى السيارة، وتحدثت مع السائق، عرفنا فيما بعد أنه زوجها، وأوصلونا إلى الجامعة، ولم تكن المسافة بعيدة، وكانت المفاجأة لنا، أن الرجل صاحب السيارة يعمل في مكتب شؤون الطلاب الأجانب في الجامعة، وهو الذي كانت تتخاطب معه ابنتي من الرياض للبحث عن قبول لها في نفس الجامعة، كما أن زوجته هي الأخرى تعمل في الجامعة..!!

ولا تسأل عن اهتمام وحرص (الكفار) ومدى احترامهم للانضباط في المواعيد، وإلقاء التحايا على من يعرفون ولا يعرفون، وكذلك احترامهم بل ثقافتهم التي عرفوا بها، وهي احترام الوقوف في (الطابور) في أي مكان حتى أمام (دورات المياه)..!!

وكذلك احترام كافة القوانين والأنظمة المرعية وبخاصة قوانين المرور والمشاة والمعاقين وحافلات نقل طلبة المدارس وعدم إزعاج الجار ومنع التحرش والدعارة والتعري في الأماكن العامة والكثير من الاحترامات والانضباطات..!!

كما لفت انتباهي في البلدة التي أسكنها (سيدر فولز) أن معظم سكانها إن لم يكن كلهم وديعين وطيبين و(عشريين) من حب العِشْرة مع الغرباء من أمثالي، وكنت في بداية قدومي قد توجست شراً لأن سمعتنا كعرب وكسعوديين سبق أن وصلت إليهم في 11 سبتمبر الذي مازالوا يتذكرونه جيداً، لكن ظني خاب، فعلاقتي مع جيراني، وصلت إلى تبادل الزيارات و(الأطباق) على الطريقة السعودية..!!

هذه بعض المواقف من (بلاد الغربة) فيها الكثير من الخصال التي حثت عليها مبادئ الشريعة الإسلامية للتعامل مع (الآخرين) ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة..

نحمد الله على نعمة الإسلام..

فاللهم أمتنا مسلمين..

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة