ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 20/12/2012 Issue 14693 14693 الخميس 07 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الأمم المتحدة تدعو تل أبيب للعدول عن مخططاتها الاستيطانية الجديدة  
إسرائيل توسع استيطانها وأمريكا تصفه بالاستفزازي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القدس - رندة احمد - وكالات:

طرحت اسرائيل الاربعاء عطاءات لبناء اكثر من الف وحدة سكنية استيطانية بالضفة الغربية والقدس الشرقية حيث اقرت ايضا بناء اكثر من 2600 وحدة مماثلة ما يرفع الى اكثر من 5500 عدد الوحدات السكنية الاستيطانية الجديدة التي اعلنت عنها هذا الاسبوع، في خطوة لاقت تنديدا دوليا واسعا. وقال المتحدث باسم وزارة الاسكان الاسرائيلية ارييل روزنبرغ ان الوزارة طرحت عطاءات لبناء 1048 وحدة سكنية استيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية. وقال المفاوض الفلسطيني محمد اشتية الاربعاء ان تكثيف الاستيطان الاسرائيلي في عموم الاراضي الفلسطيني يدفع السلطة الفلسطينية للتوجه الى محكمة الجنايات الدولية. وقد أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن خذلانها من قرار اسرائيل بناء وحدات استيطانية في القدس الشرقية. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية -فيكتوريا نولاند -: ان الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل عميقة بإصرار إسرائيل على استمرار هذا النمط من الأعمال الاستفزازية».

من جانبه، اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء عن «قلقه حيال تكثيف» الاستيطان الاسرائيلي وطلب من الدولة العبرية «عدم مواصلة هذا الطريق الخطير الذي يضر بافاق الحوار». ولاحظ بان كي مون في مؤتمر صحافي ان «عملية السلام تشهد ازمة خطيرة» وان الفلسطينيين والاسرائيليين «يبدون اكثر استقطابا من اي وقت مضى». فيما اعلنت الامم المتحدة الاربعاء انها «تطالب بالحاح» اسرائيل ب»التخلي» عن خططها لبناء الاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية المحتلة، مجددة التأكيد على ان هذه المشاريع غير شرعية وتهدد عملية السلام مع الفلسطينيين. وقال مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان «نطالب بالحاح الحكومة الاسرائيلية بالاستجابة للنداءات الدولية والتخلي عن هذه المشاريع».

من جانب آخر قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو خلال زيارة قام بها يوم أمس الأول الثلاثاء لمدرسة دينيَّة عسكريَّة في مدينة عكا: «إن القدس هي عاصمة إسرائيل الأبدية وأن الحكومة الإسرائيليَّة ستواصل البناء الاستيطاني فيها.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة