ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 20/12/2012 Issue 14693 14693 الخميس 07 صفر 1434 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

استئصال تشوه خلقي بالمخ لشاب بمستشفى الحبيب بالريان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

استقبل قسم الطوارئ بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان شابا يبلغ من العمر 17 عاماً محول من مستشفى آخر نتيجة معاناته من تشنجات وضعف شديد في اليد اليسرى والساق بالإضافة إلى صداع قوي ومستمر نتيجة وجود تشوه خلقي (Arterio - Venouss Malsormation) في المخ مما تسبب في حدوث نزيف.

أوضح ذلك الدكتور ماجد قلادة استشاري طب وجراحة المـخ والأعصـاب الحاصل على البورد الأمريكي ، و أضاف أنه تم تشخيص المريض بإجراء الفحص السريري وعمل أشعة بالتصوير المقطعي (C.T Scan) ثلاثي الأبعــاد (3D) لرسم شرايين الدماغ ودراستها. إذ تبين وجود تشوه خلقي بين الأوردة والشرايين وقد تم تحديد بؤرته بدقة تامة داخل الدماغ في الجهة اليمنى مما استدعى التدخل الجراحي العاجل .

وأشار الدكتور قلادة إلى أن العملية الجراحية استغرقت خمس ساعات وتم فيها استخدام الميكروسكوب الجراحي حيث تم فتح الدماغ والجمجمة بطول 4 سم ومن ثم استخدام الميكروسكوب في تكبير الصورة وتوضيح مكان التشوه بدقة دون المساس بأي جزء من أجزاء المخ الحساسة وصولاً للتشوه الخلقي الذي بلغ حجمه (½سم × ½ سم) بالفص الأيمن من المخ والذي أدى لحدوث الاعراض السابق ذكرها.

وفي الختام أوضح الدكتور قلادة بأن التشوه الخلقي عبارة عن تشابك بين الأوردة والشرايين حيث تم إزالته بنجاح تام ولله الحمد وقد تماثل الشاب للشفاء وهو الآن يخضع للراحة والمتابعة المستمرة .

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة